رفع الدكتور عبدالله بن مبارك العبري، الأستاذ المساعد بقسم القانون العام بكلية الحقوق في الجامعة، رصيده من المؤلفات بإصداره كتابه الجديد “قواعد الضمان وتطبيقاتها في الاقتصاد والمصارف الإسلامية”، تأتي أهمية الكتاب كونه يتحدث عن مسائل في غاية الدقة في المصارف الإسلامية والفرق بينها وبين المصارف التقليدية، لأن المصارف الإسلامية لها متطلبات معاصرة تختلف عن المصارف التقليدية، وربما لا يفرق الكثيرون بين المصارف التقليدية والمصارف الإسلامية لأنهم ينظرون إلى الأمور المالية وحركة السوق وإن الأسعار هي نفس الأسعار، ولكن هناك فروق جوهرية في العقود من ناحية الصيرفة الإسلامية والصيرفة التقليدية.
الكتاب يضم أربعة فصول ويُعد لبنة جديدة في صرح جهود الباحثين في الاقتصاد الإسلامي من حيث استخراج التطبيقات المستجدة المختلفة للقواعد الفقهية، وذلك لإبراز عظمة التشريع الإسلامي في استيعاب القضايا الاقتصادية العصرية بروح الشريعة الغراء.
يقول د. العبري: حرصت في بداية الكتاب على إلقاء الضوء على المصارف الإسلامية والفرق بينها وبين المصارف التقليدية، ثم تناولت في الفصل الأول القواعد الفقهية من حيث التعريف وتأصيل هذه القواعد الفقهية وموضوع الضمان وأهميته وعلاقة القواعد الفقهية بموضوع الضمان ومدى إمكانية تقنين القواعد الفقهية، فيما أتى الفصل الثاني متضمنًا قواعد الضمان في الأموال وتطبيقاتها المعاصرة التي تتعلق بقواعد إتلاف المال وقواعد الأمانة في الضمان وسياق الضمان وأيضا تتعلق بالمنافع في الضمان، وخصصت الفصل الثالث للحديث عن قواعد عقود الضمان وتطبيقاتها الاقتصادية، بما يعني تناولًا عميقًا للتطبيقات الاقتصادية في المصارف الإسلامية حيث قواعد الملك وقواعد الربح وقواعد الشرط وقواعد البيع في الضمان وتطبيقاتها الاقتصادية المعاصرة في المصارف، أما الفصل الرابع والأخير فقد ركز على القواعد الموجبة للضمان مثل قواعد الغصب في الضمان وقواعد التعدي الشك في الضمان وقواعد الجهالة، واختتمت الكتاب بجملة من التوصيات التي تضيء الطريق للبحث في القواعد الفقهية التي نحتاج إليها في الحياة المعاصرة.
أثرى د. العبري المكتبة العربية بمؤلفات عدة، أهمها كتاب “الإمام الرضي محمد بن عبدالله الخليلي”، وكتاب “ثمرات من رياض صائم”، كما حصل على الجائزة الفضية عام 2016 فئة البرامج الدينية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون عن برنامج “قيم للشباب”، وله رصيد ضخم في تقديم الأوراق البحثية ومناقشات الرسائل العلمية.