X638311283768843821

 



  

Banner-02638735669713724437

 

السيارة الصديقة للبيئة ومحلات بيع القهوة أولا

أعلنت كلية الهندسة عن نتائج مسابقة التصميم لمشاريع التخرج في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، وقد أكدت لجنة التقييم بأن جميع المشاريع المشاركات هي مشاريع فائزة، وما الإعلان عن مشروع متفوق بعينه إلا من قبيل أن المنافسة يجب أن يكون فيها فائز واحد عن كل فئة مما صعب مهمة اللجنة في الاختيار، إذ تم الإعلان عن المشروع الفائز بالمركز الأول في فئة مشاريع الهندسة الميكانيكية، وكذلك المشروع الفائز بالمركز الأول في فئة مشاريع الهندسة الصناعية بعد منافسة صعبة مع بقية المشاريع، واحتل المركز الأول عن الهندسة الميكانيكية مشروع “تصميم وبناء سيارة صديقة للبيئة للمشاركة في مسابقة مارثون شل البيئي” من عمل الطلبة عبدالله البراشدي وبرهان الحنشي وزهير البوصافي ومروان المعمري وإشراف الدكتور عبدالله الشبيبي والدكتور مجتبى قدسي والدكتور نبيل الرواحي والدكتور إدريس حسن. وتتمثل فكرة المشروع في تصميم وتصنيع سيارة صديقة للبيئة تستهلك أقل كمية وقود ممكنة. قام الطلبة من خلال هذا المشروع بتصنيع سيارة خفيفة الوزن من الألياف الكربونية والألمنيوم في ورش الجامعة. كما تمثل عمل الطلبة في هذا المشروع في القيام بجميع التصاميم الضرورية لصنع السيارة التي تشمل تصميم هيكل السيارة وناقل الحركة ونظام المكابح وغيره من أجهزة السيارة.
أما عن فئة مشاريع الهندسة الصناعية فقد احتل المركز الأول مشروع “تصميم ودراسة عوامل نجاح المشاريع الصغيرة؛ محلات بيع القهوة أنموذجا” من عمل الطلبة جابر الجابري ومازن العبري وماجد العوفي بإشراف الدكتور نصر الهنائي بالتعاون مع الدكتور محمد خادم، ويذكر الطالب جابر الجابري بأن الدافع لهذا المشروع كان ملاحظة انتشار عدد من محلات بيع القهوة ودخول عدد من الشباب العُماني هذا المجال لكن وللأسف الشديد يُغلق عدد من هذه المشاريع بعد مدة من الزمن بسبب الخسارة غير المتوقعة التي يتكبدها صاحب المشروع، فلذلك سعى المشروع لدراسة العوامل التي يجب مراعاتها في مثل هذه المشاريع بدءًا من عملية اختيار الموقع والأسس العلمية والعملية التي يجب مراعاتها عند عملية الاختيار، كما أضاف الطالب ماجد العوفي بأنهم قد قاموا بعمل مجموعة كبيرة من الاستبانات وتوزيعها ومن ثم تحليلها تحليلا علميا مستفيدين من الدراسات المنشورة في المجلات المحكمة في دول حول العالم، ودراسة الأسس التي تتبعها محلات بيع القهوة ذات الماركات العالمية، فعملوا على أساسها نماذج لحساب تأثير العوامل المختلفة، وأضاف الطالب مازن العبري بأنهم قاموا باستخدام بعض برامج المحاكاة للوصول إلى التصميم الداخلي الأنسب في داخل المحل والذي يجمع بين راحة الزبون وسلاسة عمل الموظفين ومعدي القهوة مع الاستفادة القصوى من المساحة داخل المحل دون إغفال عوامل الأمن والسلامة، إضافة لوضع الضوابط حتى في عملية اختيار الأجهزة المستخدمة للعرض وإعداد القهوة وغيرها، وعن هذا يقول أفراد الفريق بأنهم ومن خلال هذه الدراسة استطاعوا إيجاد دليل عام يمكن أن يرجع ويستند إليه الراغبون في خوض مثل هذا المجال من الأعمال كي ترتفع معدلات فرص نجاح أعمالهم.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية