اختتام مسابقة التسويق الاجتماعي
اختتمت مجموعة التسويق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة، النسخة السادسة من مسابقة التسويق الاجتماعي "بادر بالتغيير"، وذلك بمشاركة 18 فريقاً من مختلف الكليات والجامعات في سلطنة عُمان، إلى جانب مشاركة عدد من المدارس، في تجربة تعليمية تنافسية تعكس أهمية التعلم التجريبي والعمل الجماعي في مجال التسويق الاجتماعي.
استمرت المسابقة ستة أسابيع متظمنة أنشطة تعليمية وتطبيقية سعت إلى توظيف التسويق الاجتماعي في إحداث التغيير السلوكي الإيجابي في المجتمع. وتضمنت المسابقة حلقات عمل تدريبية متخصصة، ومعرضاً لعرض الحملات، بالإضافة إلى تنفيذ الحملات ميدانياً في الواقع، الأمر الذي أتاح للمشاركين فرصة ربط المعرفة الأكاديمية بالتطبيق العملي والتفاعل المباشر مع فئات المجتمع المختلفة.
وأُعلن عن نتائج المسابقة خلال حفل الختام الذي أُقيم تحت رعاية الدكتور المختار بن سيف العبري، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث تم تكريم الفرق الفائزة تقديراً لتميزها في اختيار القضايا المجتمعية، وجودة التخطيط، وفعالية التنفيذ.
وجاءت نتائج المسابقة على النحو الآتي: المركز الأول: كبسولة وعي وهي حملة سعت إلى التوعية بالاستخدام الخاطئ للمكملات الغذائية بين فئة الشباب، وتسليط الضوء على المخاطر الصحية المرتبطة بسوء استخدامها، وأهمية اللجوء إلى مصادر طبية موثوقة. المركز الثاني: زاد مد وركّزت الحملة على استثمار وقت انتظار المرضى في المستشفيات بشكل إيجابي من خلال التوعية الصحية وتقديم محتوى مفيد يسهم في تحسين تجربة المريض وتعزيز وعيه الصحي. المركز الثالث: لحظة بدون فلتر وتناولت الحملة تقليل الاعتماد على الفلاتر في وسائل التواصل الاجتماعي، وما تسببه من صورة غير واقعية لحياة الأفراد وتأثيراتها النفسية والاجتماعية، خصوصاً على فئة الشباب.
كما تم منح جائزة أفضل ركن لحملة خف علينا، التي ركزت على أهمية عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة .. تقديراً لتميّزها في أسلوب العرض والتفاعل مع الجمهور خلال المعرض الختامي. وعلى مستوى المدارس، فاز فريق جرعة خطر عن حملة هدفت إلى الحد من استهلاك مشروبات الطاقة بين الطلبة، ونشر الوعي بالمخاطر الصحية المرتبطة بالإفراط في استخدامها. وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مروة بنت علي الهنائية، المشرفة على المسابقة: «تهدف هذه المسابقة إلى نشر مبادئ التسويق الاجتماعي بين الطلبة، حيث أتيحت للطلبة فرصة حقيقية للعمل على سلوكيات مجتمعية واقعية، والتفاعل مع مختلف فئات المجتمع، وتحويل المعرفة النظرية إلى حملات مؤثرة تسهم في إحداث تغيير سلوكي إيجابي ومستدام».
وتأتي هذه المسابقة في إطار جهود كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتعزيز مساهمتها في خدمة المجتمع من خلال الأنشطة اللاصفية ، وبناء قدرات الطلبة في مجالات التسويق الاجتماعي، والتواصل المجتمعي، وتصميم حملات التغيير السلوكي، بما يسهم في إعداد جيل واعٍ وقادر على خدمة المجتمع والمشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة في سلطنة عُمان.
About the Author