برنامجٌ إلكتروني يُعزّز كفايات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها
حصل الباحث رشيد بن نصير الحضرمي على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية من كلية التربية بجامعة السّلطان قابوس، بعد مناقشة رسالته المُعنونة: فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني مبنيّ على النظرية البنائيّة الاجتماعية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها واتجاههم نحو تعليمها، تحت إشراف د. عبدالله بن مسلم الهاشمي، د. فاطمة محمد الكاف، أ.د راشد بن سيف المحرزي.
تكوّنت لجنة المناقشة من: أ.د المبروك الشيباني المنصوري رئيسًا، أ.د. سامي عبد الله هزايمه ممتحنًا خارجيًّا، د. توركيس لوبيس ممتحنًا خارجيًّا، أ.د محمد بن حمود العامري ممتحنًا داخليًّا، د. عبد الله بن مسلم الهاشمي مشرفًا رئيسًا.
تُعد هذه الدراسة ذات أهمية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، وقد حظت على تمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك ضمن برنامج منح بحوث الخريجيين لعام 2023، والذي تُشرف عليه عمادة البحث العلمي بالجامعة.
هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي إلكتروني مبنيّ على النظرية البنائيّة الاجتماعية لمعلمي العربية للناطقين بغيرها في سلطنة عُمان، واختبار فاعليته في تنمية كفاياتهم المهنية، واتجاههم نحو تعليمها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحديد الاحتياجات التدريبية لـ77 معلمًا ومعلمة، والمنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة لتطبيق البرنامج على عينة من 40 معلمًا ومعلمة.
استُخدم في الدراسة قائمة كفايات مهنية مستخلصة من الأدبيات والبحوث، وبرنامج إلكتروني عبر منصة مودل التعليمية، وجمعت البيانات باستخدام استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية، واختبار معرفي للكفايات المهنية، وبطاقة ملاحظة للكفايات المهارية، ومقياس اتجاه المعلمين نحو تعليم اللغة العربية، والمقابلة المركزة، وطبقت الأدوات بعد تحكيمها، والتأكد من ثباتها. وتمثلت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فيما يأتي:
- وجود درجة كبيرة في الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في مجال الكفايات المهنية.
- وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أداء أفراد عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي في الكفايات المهنية، وبطاقة ملاحظة الكفايات المهارية، ومقياس الاتجاه نحو تعليم اللغة العربية، لصالح درجات المعلمين في التطبيق البعدي؛ ما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني المبنيّ على النظرية البنائيّة الاجتماعية المطبق في الدراسة.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتطوير برامج الإعداد بما يسمح بتنمية الكفايات المهنية للمعلمين، والإفادة من البرنامج التدريبي الإلكتروني في تدريب المعلمين في أثناء الخدمة.
About the Author