X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مُتفوق العُلوم : لَم أَخْتر تَخصصي !

 

yahya(1)

يحيى الريامي

 

 

  • حاورته: شهد بنت عادل الخوالدية

 

سرى في مسيرة علمية غزيرة بين الإحباط والخذلان، والرضى والشغف والحب ليرى نتاج مسيرته بعد التخرج حين يخالط أعماله وهواياته ونجاحاته نحاور يحيى بن عبد الله الريامي محاضر متعاون في قسم الحاسب الآلي في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس وهو موظف في مركز نظم المعلومات عن رحلته من مقاعد الدراسة والتخصص إلى محاضر في الكلية فإلى تفاصيل الحوار:

 

من هو ..........؟

اسمي يحيى بن عبد الله الريامي، من مواليد ولاية نزوى (1989). عشت ودرست في ولاية بركاء، وبعد الحياة المدرسية التحقت بجامعة السلطان قابوس، وتخرجت من قسم الحاسب الآلي سنة 2013. عملت من 2014 الى 2019 كمحاضر متعاون في تخصص علوم الرياضيات والإحصاء في كلية الشرق الأوسط مع وظيفتي الأساسية في جامعة السلطان قابوس.

تحديات ورغبات..........؟

في الحقيقة كنت متوقعا قبولي في كلية العلوم، لكن لم أضع في الحسبان دراسة تخصص الحاسب الآلي، فالذي حدث أن أغلب طلاب الدفعة يتنافسون على تخصص علوم الأرض والجيوفيزياء، قدمت على هذه التخصصات في الرغبة الأولى وفي الرغبة الأخيرة تخصص الرياضيات، وتم قبولي في الرغبة الأخيرة ولعل قبولي في تخصص الرياضيات خيرة لي.

عندما دخلت هذا التخصص تطلب منا دراسة مقرر متطلب في القسم وهو علوم حاسب أول وعلوم حاسب ثاني، أخذت في أحد الفصول هذا المتطلب وكان مدخلا لعلوم الحاسب الآلي، وبه نوع من البرمجة، فأحببت البرمجة، وقررت التحويل إلى تخصص علوم الحاسب الآلي. درست مجموعة مقررات في علوم الرياضيات والإحصاء سابقا وكان هذا الأمر شفيعا لي لأخرج بتخصص فرعي رياضيات عندما انتقلت إلى التخصص الجديد.

واجهت تحديات عندما انتقلت إلى تخصص الحاسب لآلي، فقد كان يتطلب مني في كل مقرر أربعة أسئلة، قصيرة وأربعة أعمال على الأقل، بالإضافة إلى اختبارين: أول، وثاني في كل مقرر، واختبار نهائي، ولكي أوفِّق بين أعمال واختبارات المقررات عملت على إدارة وتنظيم الوقت وكان سببا في تجاوز الضغط والتحدي.

ما بعد التخرج ..........؟

بعد التخرج، عملت كمتدرب مبرمج في شركة الحاسب الشامل لمدة شهرين، وبعد فترة التدريب عرض مدير الشركة الوظيفة لي وقبلت العرض كوني شابا مقبلا على الحياة، على الرغم من تقديمي وظائف في مؤسسات عديدة منها: جامعة السلطان قابوس، وكلية الشرق الأوسط، والمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وأيضا سوق مسقط للأوراق المالية.

عملت في الشركة لمدة شهرين ثم استقلت من الوظيفة عندما حصلت على عرض وظيفة محاضر في كلية الشرق الأوسط وعملت فيها مدة شهرين، لكن لم أقف إلى هنا وحسب؛ لأنني قمت بإجراء العديد من المقابلات في مختلف المؤسسات التي كانت من ضمنها جامعة السلطان قابوس ، حصلت على رد من الجامعة، فاستقلت من كلية الشرق الأوسط وانضممت إلى جامعة السلطان قابوس، وبعد شهرين أو ثلاثة أشهر حصلت على عرض وظيفة متعاون كعمل جزئي في كلية الشرق الأوسط في الفترة المسائية لغرض التدريس ومضيت في المهنة من 2014 الى  2019 وفي كل فصل كانت الكلية تجدد لي.

كل شيء مررت به لم أندم عليه.....؟

كل شيء مررت به لم أندم عليه، ابتداءً من تخصص علوم الرياضيات الذي لم أرغب به. أحببت الرياضيات بعد حين مما دفعني إلى دراسة كورسات أكثر، عندما انتقلت إلى اختصاص الحاسب الآلي كان لدي ثمانية وثلاثون ساعة اختيارية، واغتنمت هذه الساعات بدراسة مقررات الرياضيات وهو أمر رئيسي ليكون سببا في توظيفي بكلية الشرق الأوسط كعمل جزئي في اختصاص الرياضيات والإحصاء. هنا أرى يحيى لم يخسر، مع أنني أحبطت في البداية عندما قبلت في الرياضيات كرغبة أخيرة لكن عرفت القيمة لاحقا، وكل شيء مكتوب ومقدر عند الله عز وجل، وجنيت ثمار أمر لم أحبه في بداية مشواري الجامعي بعد خمس سنوات.

هوايات ونجاحات........؟

في فترة العمل بين فترتين وفي مؤسستين مختلفتين كان ذلك يشكل لي ضغطا كبيرا، وكانت محاضراتي في الكلية تصل إلى خمسة عشر ساعة في الأسبوع، أخرج في الساعة التاسعة مساء وأعود إلى المنزل مرهقا، وعلى الرغم من ذلك لا أذكر أنني فوتُّ المناسبات العائلية والتجمعات إلا لأسباب معينة، وكثيرا ما أرفه عن نفسي خصوصا عندما أحصل على إجازات أستغلها في السفر كنوع من الترفيه، أو أمارسها كأحد هواة السفر، وتقريبا سافرت ما يقارب العشريين دولة.

بعيدا عن الاختصاص وبيئة العمل أمارس هواية ركوب الدراجات الهوائية. فأنا أقتني تقريبا ثلاثة أنواع من الدراجات الهوائية، ولعبت في فترة معينة في نادي الشباب في فريق الدراجات الهوائية، ونافست في بطولة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية، ثم انتقلت إلى نادي عمان. لعبت في نادي الشباب في ثلاث مواسم، وفي نادي عمان أيضا في ثلاث مواسم، بمعنى أنني لعبت في مجال الدراجات الهوائية لمدة ستِّ سنوات تقريبا.

أثناء مشاركاتي حققت مراكز متقدمة في بطولات عديدة، منها: عام 2023 حققت المركز الثالث في بطولة درع الوزارة، وأيضا عام 2022 حققت المركز الثالث في بطولة درع الوزارة الميدالية البرونزية، وفي بطولة الدرع لبطولة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية حققت المركز الرابع الموسم الماضي، كذلك شاركت في بطولات مختلفة مثل: بطولة صور للدراجات الهوائية سنة 2021 وحققت فيها المركز الثاني بمسافة كانت قرابة 120 كيلو على مستوى السلطنة، وفي نفس السنة حققت المركز الخامس في بطولة أقيمت في مسندم، وما زلت أمارس هذه الهواية إلى الآن تقريبا في الأسبوع ست مرات. 

About the Author