X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

اللغة العربية وآدابها في إيطاليا: تاريخ، دراسات، آفاق

 

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جلسة نقاشية بعنوان اللغة العربية وآدابها في إيطاليا: تاريخ، دراسات، آفاق.

شارك في الجلسة أ. د. جوليانو ميون أستاذ اللغة العربية واللغويات، وأ.د. أنجيلا دايانا لانغونه أستاذ الأدب العربي والأدب المقارن من جامعة كالياري، إيطاليا، وأدار الجلسة الدكتورة جوخة الحارثي أستاذ الأدب القديم المشارك.

تحدث أ. د. جوليانو ميون في بداية الجلسة وقال: سأتحدث عن جزيرة سردينيا التي تقع فيها جامعتي، فهي، كما تعرفون، جامعة كالياري التي احتفلت بالذكرى الأربعمائة لتأسيسها عام 2020 السابق. مَن ألقى نظرة إلى جغرافيا إيطاليا، فعليه أن ينتبه بدقة إلى خريطتها، حيث الجمهورية الإيطالية تقع من جهة في شبه الجزيرة الإيطالية، جنوب أوروبا، ولكن من جهة أخرى تمتد أيضا على أكبر جزيرتي البحر الأبيض المتوسط، وهما صقلية وسردينيا.

كما تحدث عن تاريخ الدراسات العربية في جامعة كالياري وأعطى معلومات عن البرامج الأكاديمية الإيطالية المتعلقة بالثقافة العربية، والمعلومات عن دراسات الأكاديميين الإيطاليين في مجال التاريخ والثقافة العمانية.

أما أ.د أنجيلا دايانا لانغونه انقسمت مداخلتها إلى قسمين: الجزء الأول يتعلق بتاريخ الدراسات العربية في إيطاليا وقدمت فيه نبذة مختصرة عن اهتمامات إيطاليا الثقافية تجاه العالم العربي عبر القرون. أما الجزء الثاني فيتعلق بمفهومي المركزية والهامشية في الأدب العربي تحدثت فيه عن تغير المركزيات وعن حركة الترجمة في الوطن العربي والمراحل التي مرت بها كما تطرقت إلى الثقافة العمانية وكيف تعرفت عليها.

About the Author