X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تأثير المجتمع على عمل المؤسسات الثقافية في سلطنة عمان

يستمر ركن جامعة السلطان قابوس بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2024 في استضافة الجلسات الحوارية الملهمة والتى تعكس انعكاس المعرفة حيث عقدت جلسة حوارية بعنوان تأثير المجتمع على عمل المؤسسات الثقافية في سلطنة عمان. 

شارك في الجلسة الفاضلة/ بدرية بنت محمد العامري (مؤسس شريك - منصة مجاز الثقافية)، الفاضل / بدر بن سالم العبري ( باحث وكاتب - عضو مجلس إدارة النادي الثقافي)، د. منى بنت حبراس (مديرة الفعاليات الثقافية والإعلام -مؤسسة بيت الزبير)، إدارة الجلسة: الفاضل / سالم بن محمد الرحبي – كاتب و شاعر. 

تأتي هذه الجلسة الحوارية لاستضافة ممثلين من عدد من المؤسسات الثقافية العمانية لتوائم توجه مشاركة الجامعة من حيث انعكاس المعرفة وصلتها بالمجتمع الخارجي للتعرف على انعكاس ثقافة المجتمع وتأثيرها على هذه المؤسسات في برامجها وموضوعاتها واتجاهاتها وسبل التعامل معها في ظل التوجه الداخلي للمؤسسة أو التنظيم القانوني والإداري الذي يحدد شكل التعاطي مع هذا التأثير وأهميته.

وتسهم المؤسسات الثقافية من خلال ما تقدمه من برامج وأنشطة متنوعة في تحقيق التنمية داخل المجتمعات لا سيما التنمية الثقافية. غير أن تلك المؤسسات قد تجد نفسها في مواجهة مع ثقافة المجتمع الذي تنتمي إليه بين معتقدات وموروثات قد لا تتفق بالضرورة مع النظرة الشمولية ومبادئ التنوع الثقافي والانفتاح على ثقافات أخرى التي تتخذها المؤسسات الثقافية قيما موجهة لبرامجها.

وقد تؤثر طبيعة الاختلافات الثقافية من مجتمع لآخر وداخل المجتمع الواحد ذو الثقافات الفرعية كذلك في عمل المؤسسات الثقافية (إدارة المؤسسة الثقافية وأنشطتها) فيحدث على سبيل المثال استقطاب أسماء وشخصيات وفنون وبرامج لا تتماشى مع معتقد راسخ في المجتمع مما يؤدي لنوع من الصدام أو التأخير والتأجيل والإلغاء لتلك البرامج، أو تكرار لنمط معين من المحتوى يتلاءم مع ثقافة المجتمع وحسب، لذا نجد أن المؤسسات الثقافية في كثير من الأحيان في محاولة التوافق بين أقطاب ثلاثة أولها: ثقافة المجتمع وثانيها: تحقيق متطلبات الانفتاح الثقافي وثالثها: السعي لاستقطاب الجمهور وذائقته المتنوعة.

شملت الجلسة ثلاث محاور رئيسية هي لمحة في ظهور المؤسسات الثقافية في سلطنة عمان، وتركيبة المجتمع العماني وتأثيرها على (موضوعات وتوجهات ) المؤسسة الثقافية والقائمين عليها.والتوافق بين عمل المؤسسات الثقافية في تحقيق التنمية الثقافية والاهتمام بمكونات الثقافة العمانية (اللغة والقيم والعادات والمعتقدات).

About the Author

علي الخياري

علي الخياري

محرر محتوى