X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

هل سيتغير التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي؟

بدأت بجامعة السلطان قابوس فعاليات الملتقى الدولي السنوي الرابع للمجموعة البحثية للإدارة والقيادة التربوية بكلية التربية، تحت عنوان (مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي: مجالات التغيير ومتطلبات الاستدامة)، وذلك ضمن فعاليات مشروع: القيادة المستدامة في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان والممول من الجامعة، بالشراكة مع كل من المديرية العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم، والمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

يسعى الملتقى إلى تقديم خبرات وتجارب فاعلة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين التعليم، ومناقشة متطلبات التغيير التي تفرضها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بكل من: السياسات والتشريعات التربوية، وممارسات الإدارة والقيادة والإشراف التربوي وكذلك آليات تحسين المناهج والتدريس، وقياس الأداء والتقويم التربوي، علاوة على تبادل الخبرات لتحسين تعليم ذوي الإعاقة بالاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مناقشة ركائز الاستدامة وآليات مواءمة مخرجات التعليم لاحتياجات سوق العمل في عصر الذكاء الاصطناعي.

ويناقش الملتقى خلال يومين 191 بحثًا وورقة عمل مقدمة من باحثين وممارسين ومهتمين بمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي، من دول عربية وأجنبية عديدة شملت: الولايات المتحدة، ألمانيا، ماليزيا، تركيا، المملكة العربية السعودية، الكويت، قطر، الجزائر، المغرب، تونس، مصر، الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة الأردنية الهاشمية، السودان، بالإضافة إلى الباحثين والممارسين والحضور من سلطنة عُمان.

وخلال كلمته التي ألقاها في افتتاح الملتقى أوضح الأستاذ الدكتور ياسر المهدي رئيس الملتقى، ورئيس المجموعة البحثية للإدارة والقيادة التربوية  بجامعة السلطان قابوس أن الملتقى يناقش عدة محاور ومجالات للتغيير في عصر الذكاء الاصطناعي تشمل: السياسات والتشريعات التربوية والإدارة والقيادة والإشراف التربوي، والمناهج التربوية والتدريس، وقياس الأداء والتقويم التربوي، ونظم تعليم ذوي الإعاقة علاوة على مناقشة مجموعة من التجارب العالمية والعربية والعمانية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين التعليم، وتلبية احتياجات الوظائف وسوق العمل في عصر الذكاء الاصطناعي.

وقد شارك في الجلسة الرئيسية للملتقى 4 متحدثين رئيسيين وهم: المهندس الدكتور فيليب سباركس -مدير الابتكار والتكنولوجيا في مركز الابتكار والتميز والقيادة بالولايات المتحدة الأمريكية. والمهندس الأستاذ الدكتور صلاح الشرهان -نائب رئيس الجامعة الدولية بالكويت. والدكتور فيصل البوسعيدي -مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، والأستاذ الدكتور ياسر فتحي الهنداوي المهدي -رئيس الملتقى ورئيس المجموعة البحثية للإدارة والقيادة التربوية بجامعة السلطان قابوس. وأدار الجلسة الأستاذ الدكتور علي بن شرف الموسوي -أستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة السلطان قابوس.

وقدم الملتقى ورشة عمل تدريبية لتنمية مهارات المشاركين في استخدام أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في زيادة إنتاجيتهم سواء كمعلمين أو كباحثين وطلاب دراسات عليا في مختلف المجالات، قدمها محمد الأنصاري -يوتيوبر وخبير في مجال الذكاء الاصطناعي.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى