X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

المضاد الحيوي.. سلاح ذو حدين

28 Jan, 2024 | المضاد الحيوي |

يعد المضاد الحيوي من أنواع الأدوية المشهورة وكثيرة الاستخدام، فهو دواء يعمل على قتل البكتيريا أو إبطاء نموها وتكاثرها. إذ تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الأمراض التي تسببها الأنواع المختلفة من البكتيريا، وتعد من الأدوية القوية والمنقذة لحياة الأفراد الذين يعانون من بعض أنواع العدوى الخطيرة؛ لكن يجب عدم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الأمراض التي تنشأ عن العدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد. معلومات أكثر عن المضادات الحيوية نتعرف عليها مع الدكتورة أسماء بنت إبراهيم البلوشية -طبيب استشاري بالطب الباطني بالمستشفى الجامعي.

 

هناك مصطلحان يتداولان يخلط بينهما، هما: مضادات الميكروبات والمضادات الحيوية. عرفينا بالفرق بين هذين المصطلحين وأهم استخداماتهما.

مضادات الميكروبات هو مصطلح أوسع، وهو عبارة عن أدوية علاجية تستخدم للقضاء على العدوى الناتجة من البكتيريا، الفطريات، الفيروسات أو الطفيليات، أما المضادات الحيوية فهي عبارة عن أدوية مستخلصة من مواد طبيعية أو أُنتجت من مواد أُخر مصنعة تستخدم لقتل وتثبيط نمو البكتيريا بشكل خاص وبالتالي علاج العدوى البكتيرية. ومن المهم معرفة أن المضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات بما في ذلك الفيروسات المسببة لنزلات البرد وسيلان الأنف.

 

ما الطريقة الصحيحة لتناول المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية يجب تناولها فقط إذا وُصفت من الطبيب المختص. وهي تأتي بأشكال مختلفة وتركيبات معينة تتناسب مع نوع الالتهاب المصاب به المريض وذلك يحدده الطبيب.

قد تكون على هيئة حبوب أو كبسولات، سوائل، قطرات أو مراهم موضعية. وقد يحتاج المريض أحيانا لأخذ المضاد عن طريق حقنة في العضل أو حقنة وريدية في حالات معينة عندما تكون الالتهابات خطيرة أو ناجمة عن بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية أو إذا فشلت المضادات الحيوية عن طريق الفم.

 

ما المدة المثلى لتلقي العلاج بالمضادات الحيوية؟

إن مدة العلاج يقررها الطبيب حسب نوع العدوى. فبعض أنواع العدوى تتطلب مدة علاجية قصيرة لأيام، بينما تتطلب أنواعًا أخر من العدوى مدة علاجية أطول قد تتراوح بين أسابيع إلى أشهر.

 

ما المقاومة المضادة للميكروبات؟ وما خطورة مقاومة هذه المضادات على مستوى الأفراد، المجتمعات والمؤسسات الصحية؟

تعد مقاومة مضادات الميكروبات واحدة من أكبر ١٠ تهديدات عالمية للصحة العامة التي تواجه البشرية. ويقدر أن تصل عدد الوفيات الناتجة عن ذلك بحلول عام ٢٠٥٠ إلى حالة وفاة واحدة كل ٣ ثوانٍ إذا استمر تفاقم هذه الظاهرة وهو مؤشر مخيف.

إن مقاومة مضادات الميكروبات تنتج عن تغييرات تحدث في تركيبة الكائنات الدقيقة تكسبها خصائص معينة تجعلها مقاومة لهذه المضادات وبالتالي تصبح هذه المضادات المستخدمة غير فعالة مما يزيد من خطورة العدوى لدى المريض لتصبح مستعصية وقد تؤدي إلى الوفاة. وأن مقاومة هذه المضادات قد تطيل من مدة مكوث المريض في المستشفى، واحتمالية إصابته بعدوى أخرى خلال هذه الفترة. وهناك أيضا فرصة لانتقال العدوى لأشخاص آخرين مما يفاقم هذه المشكلة.

وتشكل مقاومة مضادات الميكروبات عبئًا كبيرًا على المؤسسات الصحية حيث أنها تؤدي إلى ارتفاع التكلفة العلاجية بشكل كبير. ومن ناحية أخرى قد يؤثر ذلك بطريقة غير مباشرة على المرضى الآخرين بحيث تمتلئ أسرة المستشفيات وتكون هناك صعوبة في توفر الأسرة الطبية.

 

ما العوامل التي تؤدي إلى مقاومة مضادات الميكروبات؟ وكيف نتجنب ذلك؟

تنتج مقاومة مضادات الميكروبات من الإفراط في تناول المضادات واستخدامها لغير الضرورة أو الاستخدام غير الصحيح للمضادات كتناولها في غير أوقاتها أو عدم استكمال المدة العلاجية أو استخدامها لفترات طويلة دون ضرورة.

هذه المضادات تستخدم أيضا في أسواق المواشي ولعلاج النباتات وهناك إفراط في استخدامها في هذين القطاعين. فعدم الالتزام بسياسات مكافحة العدوى في المستشفيات من قبل المرضى أو الطاقم الطبي يؤدي دورا مهما في ذلك.

وهناك طرق لتفادي هذه المشكلة تتمحور حول: التقليل من استخدام المضادات إلا إذا دعت الحالة إلى ذلك، كذلك عدم مشاركة المضادات مع الآخرين وعدم تناول بقايا المضادات، إضافة إلى تناول المضادات على النحو الموصوف (الجرعة الصحيحة والمدة المناسبة) والالتزام بنصائح الطبيب والصيدلاني، والحصول على اللقاحات الموصى بها، وتجنب الاختلاط بالمصابين بالعدوى،  وتنظيف اليدين والبقاء في المنزل في حالة الإصابة بالعدوى وزيارة الطبيب إذا استدعت الحالة لذلك يمكن أن يقلل من خطورة المشكلة. وأخيرًا اتباع الطريقة الصحيحة عند الكحة والعطس بتغطية الأنف والفم.

 

رسالة أخيرة توجهينها

رسالتي موجهة للأفراد في المجتمعات والمرضى بضرورة الالتزام بتوصيات الطبيب وطلب المساعدة من الطبيب المختص عندما تستدعي الحالة لذلك. وأوجه رسالتي للأفراد في المنظومة الصحية بضرورة الإلمام بدواعي استخدام هذه المضادات وتجنب استخدامها إلا إذا استدعت الحالة لذلك. 

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى