تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على اتجاهات أصحاب الأعمال في سلطنة عُمان نحو المعالجة الإعلامية للقضايا الاقتصادية في البرامج الإذاعية والتلفزيونية. وتستند الدراسة في تفسير نتائجها على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، واعتمدت على منهج المسح، وعلى صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات، حيث قامت الباحثة بتوزيعها في شهر مارس وأبريل 2023م على عينة من أصحاب الأعمال البالغ عددهم (380) صاحب عمل منتسب لغرفة تجارة وصناعة عمان.
وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج من أبرزها أن نسبة أصحاب الأعمال الذين يتابعون البرامج الاقتصادية في الإذاعة أو التلفزیونبلغت حوالي (41.2%)، وأن وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية هي المصدر الأول الذي يعتمد عليه أصحاب الأعمال في متابعة البرامج الاقتصادية بنسبة (80%)، تليها الإذاعة بنسبة (55.6%)، ثم التلفزيون بنسبة (45.2%).
واحتل موضوع"التشريعات والأنظمة والقرارات الحكومية" المرتبة الأولى في قائمة الموضوعات الاقتصادية التي تهم أصحاب الأعمال، وتوصلت النتائج أيضا إلى أن "الاطلاع على القرارات الحكومية المتعلقة بالفرص الاستثمارية المحلية" جاء في المرتبة الأولى كأهم سبب لمتابعة أصحاب الأعمال للبرامج والنشرات الاقتصادية في الإذاعة والتلفزيون.
وأكدت النتائج أيضا أن (37.8%) فقط من أصحاب الأعمال عينة الدراسة يثقون بما تقدمه البرامج الإذاعية والتلفزيونية العمانية من معلومات اقتصادية بدرجة كبيرة.
أما عن أبرز التأثيرات الناجمة عن اعتماد أصحاب الأعمال في سلطنة عمان على البرامج الاقتصادية الإذاعية والتلفزيونية، فأظهرت نتائج الدراسة أن "التعرف على تطورات التشريعات والأنظمة والقرارات الحكومية في المجال الاقتصادي وانعكاسها على بيئة أصحاب الأعمال" جاء في مقدمة التأثيرات المعرفية، وتصدر "شعور أصحاب الأعمال بالمسؤولية اتجاه المجتمع" قائمة التأثيرات الوجدانية، أما أبرز التأثيرات السلوكية لديهم فتمثلت في "مساهمة البرامج الاقتصادية في تفاعلهم مع المجتمع".
تكونت لجنة المناقشة من: د.محمد الشربيني رئيسًا، أ.د.عبدالله الكندي مشرفًا، د.إسلام عبد الرؤوف ممتحنًا داخليًا، أ.د عبدالرحمن الشامي ممتحنًا خارجيا.