دورة التقنيات المساعدة للفصول الدراسية الشاملة لأعضاء هيئة التدريس
نظمت جامعة السلطان قابوس دورة "التقنيات المساعدة للفصول الدراسية الشاملة" لأعضاء هيئة التدريس، لتزويدهم كمدرسين بالمعرفة والأدوات اللازمة لدعم الطلاب ضعاف البصر في رحلتهم التعليمية.
ويأتي ذلك تماشيا مع رؤية عمان 2040 التي تهدف إلى إنشاء نظام للتعليم عالي الجودة وسهل الوصول للطلبة بجميع فئاتهم. بالإضافة إلى ذلك تهدف الرؤية إلى تمكين استخدام التكنولوجيا في تدريس ذوي الإعاقة وتهيئة الكادر الأكاديمي في كيفية تدريسهم والكشف عن نقاط القوة لديهم والتعرف على مواهبهم.
وتعد الدورة التدريبية "التقنيات المساعدة للفصول الدراسية الشاملة" بمثابة تعاون مثمر بين مركز التميز في التعليم والتعلّم وباحثي مركز الدراسات التحضيرية ووحدة الطلبة ذوي الإعاقة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. والدورة التدريبية هي تطبيق أشمل لإحدى التوصيات لبحث قامت به مجموعة بحثية من مركز الدراسات التحضيرية تعمل على تحديد وفحص محددات الابتكار لدمج معلمي اللغة الإنجليزية لذوي الإعاقة البصرية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.
وخلال الدورة التدريبية التي استمرت لمدة أسبوعين والتي تم تقديمها بأسلوب التعليم المدمج، تم تعريف المشاركين بمفهوم التقنيات المساعدة واستكشفوا مجموعة متنوعة من التقنيات التي تم تطويرها خصيصا لتلبية احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية سواء كانوا ضعاف البصر أو مكفوفين.
بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم نظرة عامة على التقنيات والمرافق الموجودة حاليا في جامعة السلطان قابوس خصوصا في وحدة ذوي الإعاقة مع التركيز بشكل خاص على بعض الجوانب العملية المتعلقة بدمج برامج الوصول إلى سطح المكتب غير المرئي (NVDA) واستخدامها في الفصول الدراسية.
وخلال الدورة تم تعزيز مجتمع تعاوني من المعلمين، حيث مكنهم التعلّم من بعضهم البعض، ومشاركة أفضل الممارسات، وتقديم الدعم.
كذلك معرفة التقنيات المساعدة ودمجها في ممارسات التدريس، والقدرة على تحويل التجربة التعليمية للطلاب وتعزيز استقلاليتهم وثقتهم وحبهم للتعلّم.
About the Author