X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الحاضنة العلمية .. طور ابتكارك

28 Aug, 2023 |

الحاضنة العلمية للابتكارات والخدمات في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا هي مبادرة استراتيجية تهدف إلى دعم وتعزيز عملية التحول من البحث العلمي إلى منتجات وخدمات تكنولوجية (قيمة مضافة)، وتسعى هذه الحاضنة إلى تطوير بيئة محفزة تجمع بين المبتكرين والخبراء والشركات والمستثمرين، مع توفير مجموعة من الخدمات والمساهمات التي تدعم عملية الابتكار ونقل التكنولوجيا.
في هذا الحوار سيحدثنا الفاضل/ زكريا بن يحيى الوهيبي رئيس قسم الحاضنات وتطوير الابتكار بالإنابة من مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالجامعة عن أهداف البرنامج ومواضيع برامجه، بالإضافة إلى الخدمات والتسهيلات التي يقدمها والمخرجات المتوقعة.

  • تطوير التكنولوجيا بشكل مستدام

عن أهداف هذا البرنامج قال: تهدف الحاضنة العلمية إلى تطوير التكنولوجيا المستندة إلى الحاضنة على أساس مستمر حيث يهدف المركز إلى الاستفادة من البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا المستندة إلى هذا البحث بشكل مستدام، وذلك من خلال توجيه المجتمع الأكاديمي نحو المشاركة الفعالة في هذه العملية، والمساهمة في توفير فرص وظيفية ومنتجات/ خدمات ذات قيمة مضافة حيث يعمل المركز على دعم إنشاء مشاريع جديدة قائمة على الابتكارات والتكنولوجيا، مما يسهم في توفير فرص عمل وتعزيز الاقتصاد المحلي، وتعزيز روح المبادرة لدى المبتكرين والعلماء ويعمل المركز على تشجيع العلماء والباحثين على تطوير مبادراتهم وأفكارهم وتحويلها إلى مشاريع عملية، وخلق الوعي حول أهمية احتضان التكنولوجيا وتطوير نتائج البحوث حيث يهدف المركز إلى توعية الجمهور بأهمية دور التكنولوجيا في تطوير البحث العلمي وتحويله إلى منتجات وخدمات تفيد المجتمع، وخلق الوعي بأهمية عمليات البحث والتطوير R & D في الاقتصاد الوطني ومن خلال هذا الهدف، يسعى المركز إلى تعزيز الاستثمار في عمليات البحث والتطوير كجزء أساسي من تطوير الاقتصاد الوطني، تطوير الأدوات لنقل التكنولوجيا حيث يسعى المركز إلى توفير الأدوات والمنهجيات التي تسهم في تحقيق نقل التكنولوجيا بنجاح من المختبرات إلى السوق.
ومن الأهداف أيضا رفد الاقتصاد الوطني بمؤسسات صغيرة قائمة على التكنولوجيا والمعرفة حيث يعزز المركز تأسيس مشاريع صغيرة قائمة على التكنولوجيا والابتكار، مما يسهم في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وتوفير خدمات متكاملة للمحتضنين ويقدم المركز خدمات شاملة تشمل الدعم القانوني والعلمي والتجاري، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى التمويل والمستثمرين.

 

artil

  • مجموعة واسعة من المواضيع والمجالات

  أما عن مواضيع البرنامج ذكر: المركز يغطي مجموعة واسعة من المواضيع والمجالات التي تتضمن الطاقة، والصحة، والأمن الغذائي، والتكنولوجيا الحيوية، والتصنيع والصناعات، والطاقة المتجددة، والزراعة والثروة السمكية، والسياحة، والنقل والخدمات اللوجستية، والتعدين والتعليم، والتطبيقات، وأمن المعلومات، والهندسة والعلوم التطبيقية، وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

  • قواعد البيانات والأبحاث

وعن الخدمات والتسهيلات قال الوهيبي: تسهيلات استخدام المختبرات والأجهزة والمرافق الفنية: فتتضمن هذه الخدمة توفير البنية التحتية اللازمة لتطوير واختبار الابتكارات. كذلك الدخول إلى قواعد البيانات والأوراق البحثية: يسهل المركز الوصول إلى قواعد البيانات والأبحاث التي تدعم العمليات البحثية وتطوير الابتكار. والاتصال بالشبكة وخدمة الإنترنت فيجب توفير الاتصال بالإنترنت والشبكة للمبتكرين والعلماء. بالإضافة إلى توفير قاعات الاجتماعات؛ لتسهيل التفاعل وتبادل الأفكار والمعرفة والنقاشات. تمويل تصنيع النماذج الأولية وتصميم العلامة التجارية: يساعد المركز في تمويل تصنيع النماذج الأولية وإعداد العلامة التجارية للمنتجات. أخيراً، التواصل مع المصانع والشركات والجهات الحكومية: فالمركز يدعم التواصل والتعاون مع الجهات الأخرى لتسهيل عملية نقل التكنولوجيا وتطبيق الابتكارات.

  • تأسيس شركات قائمة على الابتكارات

وحول المخرجات المتوقعة من الحاضنة العلمية ذكر: المخرجات المتوقعة مشاريع ابتكارية جاهزة لتأسيس شركات قائمة على الابتكارات: فيتوقع أن تكون هناك مشاريع ناجحة جاهزة لتأسيس شركات تعتمد على التكنولوجيا والابتكار. كذلك شكل المنتج/ الخدمة النهائي والقابل للتصنيع والإنتاج: يتوقع أن يتم تطوير المنتجات أو الخدمات إلى مرحلة يمكن فيها البدء في عمليات التصنيع أو الإنتاج. وأضاف: خطة التصنيع والخطة التجارية والتأسيسية: يجب أن تشمل المخرجات خططا واضحة للتصنيع وخططا تجارية واقعية لبدء تشغيل الشركات.

واختتم الفاضل زكريا الوهيبي حديثة وقال: تعود الحاضنة العلمية للابتكارات والخدمات في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا عاملا أساسيا في دعم التطوير التكنولوجي وتحفيز الابتكار، وتسهم بشكل كبير في تطوير الاقتصاد والمجتمع من خلال تحويل الأبحاث العلمية إلى منتجات وخدمات قيمة.

About the Author