X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

"رسالة ماجستير تناقش" تفعيل ممارسات قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية

21 Aug, 2023 |

ناقشت جامعة السلطان قابوس، ممثلة بكلية التربية، رسالة ماجستير للطالب سند بن ساعد بن جميل الجابري حول (تفعيل ممارسات قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوترمن وجهة نظر المعلمين في تخصص القيادة والإدارة التربوية).

أشرف على الدراسة كل من الدكتورة نسرين صالح محمد صلاح الدين الأستاذة المشاركة بكلية التربية، والدكتور محمد عبد الحميد لاشين الأستاذ المشارك بكلية التربية. فيما ترأس لجنة المناقشة النهائية للرسالة الدكتور محمد عبدالحفيظ هارون الأستاذ المساعد بكلية التربية، وعضوية كل من: الأستاذ الدكتور سالم بن سليم بن محمد الغنبوصي أستاذ الإدارة التربوية بقسم الأصول والإدارة التربوية بالجامعة كممتحن داخلي، والأستاذة الدكتورة مرفت صالح صالح ناصف أستاذة الإدارة التربوية بجامعة عين شمس كممتحن خارجي.

سعت الدراسة إلى التَّعَرُّف على درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان لقيادة التَّغيير في ضوء نموذج جون كوتر من وجهة نظر المعلمين. وعرفت الدراسة قيادة التغيير بأنها: الممارسات المُخَطَّطَة والمُنَظَّمَة التي يقوم بها مديرو المدارس بهدف إحداث التَّغيير وقيادته؛ من خلالِ مراحلَ عِدَّةٍ هي: الشعور بالمشكلة وضرورة التَّغيير، وتشكيل فريق تَحَالُف مُؤَثِّر، وصياغة رُؤْيَة التَّغيير، وتوصيل ونَشْرُ رُؤْيَة التَّغيير، وتمكين العاملين في العمل، وتحقيق المكاسب على المستوى القصير، وتوحيد المكاسب وإحداث المزيد من التَّغيير، وتَبَنِّي وإضفاء الطَّابع المؤسسي على المَنَاحِي الجديدة.

وباعتماد سلطنة عُمَان لِرُؤْيَة 2040 تكون بذلك قد أَطْلَقَتْ رحلةَ التَّغيير؛ لذا يُتَطَلَّبُ قيادة التَّغيير في مجالات الرُّؤْيَة جميعها منها المجال التعليمي، حيث يُعَدُّ التَّعليم والتَّعَلُّم والبحث العلمي والقدرات الوطنية من الأولويَّات الوطنية لِلرُّؤْيَة، كما يَتَّضِحُ من خلال البرامج الإستراتيجية لخطة التنمية الخمسية العاشرة أَنَّ الدولة تبذلُ جهودًا في قيادة التَّغيير؛ منها إطلاق وزارة العمل برنامج المنظومة الوطنية للابتكار وإدارة التَّغيير، يسعى إلى إعلاء السُّمعة المؤسَّسية لسلطنة عُمَان والارتقاء بها وَفْقًا للمعايير الدولية في تقييم الممارسات الإدارية. وتتضح جهود سلطنة عُمَان نحو قيادة التَّغيير في المدارس من خلال سعى وزارة التربية والتعليم إلى تطوير الكفاءة الإدارية لمديري المدارس اقتناعًا منها بالدور القيادي والريادي الذي يقومون به في تجويد التعليم، وأيضًا بأهمية القيادات المدرسية في التعامل مع المُستجدَّات التربوية وتحقيق أهداف التعليم في السلطنة.

وتتجلى أهمية الدراسة من خلال تقديمها لإجراءات ومقترحات تساعد مديري المدارس في ممارسة قيادة التَّغيير، وأهمية مواكبة إدارات المدارس لِلتَّطوُّرات والمُتَغَيِّرات المتسارعة في الجانب التعليمي، والتَّكيُّف معها، كما ستثري الدراسةُ المكتبةَ العمانية وتفتح آفاقًا واسعة للباحثين والمهتمين لإجراء دراسات مستقبلية تتعلق بقيادة وإدارة التغيير في مختلف المؤسسات، ويمكن لنتائج الدراسة أن تكون دليلًا استرشاديًا لدى المسؤولين عن التعليم في السلطنة لتحسين الأداء المدرسي وتحقيق الأهداف المَرْجُوَّة.

وقدمت الدراسة العديد من الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارسات قيادة التغيير في المدارس العمانية أبرزها: إبراز وزارة التربية والتعليم لمبادرات التَّغيير المدرسية الناجحة إعلاميًّا من خلال وسائل الإعلام التربوي وموقع البوابة التعليمية ومواقع التَّواصُل لِبَثِّ رُوحِ التنافس والحماس بين العاملين، وتدريب مديري المدارس في سلطنة عُمَان لتطوير أدائهم ومهاراتهم في ضوء نموذج جون كوتر لقيادة التَّغيير من خلال عقد ورش عمل وتقديم دورات بالمعهد التَّخَصُّصِي للتدريب المهني للمعلمين، و وَضْعُ مديري المدارس خُطَطًا لتنمية المسار الوظيفي للعاملين ولإعداد صَفٍّ ثانٍ من قادة التَّغيير؛ من خلال الاهتمام بالتخطيط للتَّعَاقُب الوظيفي في المؤسَّسات، وعملَ مديرو المدارس على تكوين تحالفاتٍ وفرق عمل مساندة لهم في قيادة التَّغيير تتمتَّعُ بجودة عالية في الأداء، ولديهم الرغبة في تطوير وتحسين أدائهم باستمرار؛ لنجاح أهداف التَّغيير المطلوبة.

 

About the Author

علي الخياري

علي الخياري

محرر محتوى