المهارات القيادية ودرجة توفرها في رسالة ماجستير
ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية التربية رسالة ماجستير في الدراسات العليا مقدمة من الطالبة بثينة بنت محمد بن حارب الحوسنية حول درجة توفُّر المهارات القيادية لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء متطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وقد أشرف على هذه الدراسة كل من الدكتور عمر هاشم إسماعيل حمد أستاذ مشارك بالكلية، والدكتور محمد عبدالحميد لاشين أستاذ مشارك بالكلية، وقد ترأس لجنة المناقشة النهائية للرسالة الدكتور محمد الطاهر عثمان أستاذ مشارك بالكلية، وعضوية كل من الدكتور خلفان بن ناصر الجابري أستاذ مشارك من وزارة الدفاع كممتحن خارجي، والدكتور فتحي محمد أبو ناصر أستاذ مشارك كممتحن داخلي بقسم الأصول والإدارة التربوية بالجامعة، وقد هدفت الدراسة إلى قياس درجة توفُّر المهارات القيادية لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية بسلطنة عُمان في ضوء متطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 من وجهة نظر المعلمات، وهدفت الدراسة أيضا الكشف عن تحديات تطوير المهارات القيادية من وجهة نظر المديرات، وعرفت الدراسة المهارات القيادية بإنها مجموعة من الكفايات التي تُمَكِّنُ مدير المدرسة من القيام بالأعمال المُوْكَلَة إليه لتحقيق أهداف المدرسة وغاياتها بكفاءة وفَعَّالِيَّة، وتحقيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وتُقَاس درجة توفُّر المهارات القيادات إجرائياً من خلال تحديد المتوسطات الحسابية للمهارات التَّالية: (المهارات التنافسية، والمهارات الإبداعية، والمهارات الديناميكية، والمهارات المستقبلية) لاستجابات أفراد عيِّنة الدراسة. وتَتَمَثَّلُ أهمية الدراسة في إمكان إفادة القائمين والمُهْتَمِّين بتحسين وتطوير المهارات القيادية لمديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية في سلطنة عُمان في ضوء متطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وقد تسترشد وزارة التربية والتعليم بنتائج الدراسة في تطوير مشاريع وبرامج تربوية تطويرية تتماشَى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 لتطوير المهارات القيادية لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي الحكومية، كما سَتُسْهِمُ الدراسة في اقتراح حلول لِسَدِّ الفجوة الناتجة من التَّبَايُن بين واقع تطوير المهارات القيادية في البرامج التدريبية المُنَفَّذَة، والمهارات الواردة في الاستراتيجية، وتفعيل مديرات المدارس للمهارات القيادية في ضوء متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 في مدارسهِنَّ، كذلك ستسهم في إثراء نطاق الدراسات المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040. كما ستفتح هذه الدراسة المجال أمام الباحثين لإجراء دراسات مستقبلية مُتَمِّمَة ومُكَمِّلَة لها.
وفي إطار نتائج الدراسة، ولأهمية الموضوع الذي تناولتْهُ؛ تقترح الباحثةُ إجراءَ مزيدٍ من الدراسات ذات الصِّلَة، منها: دور مديرة المدرسة في تطبيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، ومستوى وَعْيِ مديرات المدارس بمتطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، والعوامل المؤثِّرة في تحقيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، والاحتياجات التدريبية لمديرات مدارس الحلقة الأولى في ضوء تحقيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040.
وأسفرت الدراسة عن تقديم توصياتٍ عِدَّة لتطوير المهارات القيادية؛ أَبْرَزُها: توعية مديرات المدارس بمُتطلَّبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وإصدار دليل إرشادي بالكفايات والمهارات المرتبطة بدور مديرات المدارس في تحقيق متطلبات استراتيجية التعليم 2040، وتصميم برامج لتطوير المهارات القيادية المرتبطة بمتطلبات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040.
About the Author