X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

فيروسات التهاب الكبد : الكشف المبكر ينقذ الحياة

27 Jul, 2023 |
  • د/ سعيد بن أحمد البوصافي ،أستاذ مشارك بكلية الطب والعلوم الصحية، استشاري أول أمراض الجهاز الهضمي والكبد. 

تحتفل  سلطنة عمان ودول العالم في 28 يوليو من كل عام باليوم العالمي لالتهاب الكبد، وذلك بهدف زيادة ورفع الوعي بين أفراد المجتمع بالتهاب الكبد الفيروسي، وتشجيع ودعم اتخاذ إجراءات الوقاية، والتشخيص المبكر والعلاج. 
يعد التهاب الكبد الفيروسي من بين أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، وقد تسبب مشاكل صحية خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى أمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد. 
تُصنَّفُ فيروسات التهاب الكبد إلى خمسة أنواع رئيسية (A, B, C, D, E) وأهمها والأكثر انتشارًا وخطورة هما نوعي B وC اللذين يمكن أن يسببا التهاب الكبد المزمن. كما يعاني ما يزيد عن 300 مليون فرداً حول العالم من التهاب الكبد الفيروسي المزمن من هذين النوعين. 
فيما يخص سلطنة عمان فهناك دراسات حديثة نُشِرت في أشهر المجلات الدورية الطبية المرموقة (ذا لا نسيت) وشارك فيها باحثون من بلادنا . 
تشير هذه الدراسات إلى وجود ما بين 14 الى 20 ألف حالة مصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "C" المزمن وما بين 55  ألفاً إلى 85 ألف حالة مصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "B" المزمن. 
كذلك تشكل التهابات الكبد الفيروسية خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان ولكن الخطر الأعظم في التأخر في اكتشاف المرض! وينصح بإجراء الفحص المبكر للأشخاص المعرضين للإصابة، إذ أن 95% من المصابين لا يعلمون بحالتهم لعدم وجود أعراض واضحة. وتنتقل فيروسات التهاب الكبد B وC من خلال عدة طرق شائعة منها:
    مشاركة إبر الحقن الملوثة
    استخدام شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان لشخص مصاب
    استخدام معدات غير معقمة لثقب الأحلاق أو الوخز بالإبر أو الحجامة
    في حالات نقل الدم الملوث
    انتقال المرض أثناء الولادة، من الأم المصابة إلى طفلها
    ممارسة الجنس مع شخص مصاب دون وقاية.
    حقن المخدرات 
    عمليات غسيل الكلى
    العيش مع شخص مصاب بعدوى التهاب الكبد B المزمن
يُشير الخبراء إلى أن عدم تشخيص وعلاج التهابات الكبد الفيروسية قد يؤدي إلى تليف الكبد ومضاعفات أخرى خطيرة مثل الفشل الكبدي أو سرطان الكبد، مما يتسبب في وفاة حوالي 1.5 مليون مريض سنويًا على مستوى العالم.
مواجهة هذا التحدي يتطلب اتباع إجراءات صحيحة للوقاية والعلاج من التهاب الكبد الفيروسي. وتشمل هذه الإجراءات:
    التوعية والكشف المبكر للمرض
    الوقاية من الفيروس الكبدي B من خلال التطعيم الذي يمنح الحماية تقريبا مدى الحياة 
    توفر علاجات ذات فعالية عالية سواءً في التحكم بنشاط الفيروس في حالة الفيروس B أو القضاء على الفيروس نهائيا في حالة الفيروس C.
تسعى دول العالم إلى تنفيذ الإستراتيجية العالمية الأولى للقضاء على التهاب الكبد بحلول عام 2030. ومن هذا المنطلق أنصح الجميع باتباع إجراءات الوقاية من انتقال الفيروسات الكبدية وإجراء الفحص المبكر للأشخاص المعرضين للإصابة والبدء في العلاج المبكر والمتابعة الدورية للمصابين. 

About the Author