X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

احتفال بإنسانيتنا

25 Feb, 2021 |

 

  • د. فاطمة الكاف / كلية التربية.

إنّ يوم المعلم هو احتفال لنا نحن قبل أن يكون احتفالًا بالمعلّم، إنّه احتفال بإنسانيّتنا التي ما تزال الدماء تجري في عروقها، إنّه احتفال بالضمير الحي الذي بداخلنا الذي ما يزال يقول لنا: أكرِموا من يستحقّ الإكرام وأعرضوا عمّن سواه، إنّه يوم للتاريخ وللدنيا وللكون وللأمّة، إنّه يوم يوفّى فيه بناة الأجيال أجورهم بعد رحلة مضنية، وما هو باليوم الذي يفيهم حقّهم، ولكنّه جهد المقلّ تجاه ذلك الطود الشامخ والجبل الراسخ وذلك العلَم الذي ينير درب الذي يسري في الليل بمِشعله العظيم الذي يحمله بيد ويشير بالأخرى إلى طريق النجاة التي يجب على من يريد بر الأمان أن يسلكها.

كيف نكرّمك يا أيّها الذي قد أوشكَ أن يدخل في زمرة الأنبياء؟ هل بالقصائد والكلام المنمّق والخطب الطوال التي نبرع بها أيّما براعة؟ أو نكرمك عندما نعطيك حقّك من الاحترام والتقدير والالتزام بما تفرضه علينا من الواجبات والاحترام المتبادل بيننا وبين زملائنا وبأن نكون لك كما تحب؟ حقيقةً مسألة تكريمك هي أشقّ علينا من أيّ شيء آخر في هذه الحياة عدا برّنا بآبائنا، فتكريمك يعني ألّا نحيد عن الطريق التي عاهدناك أن نمضي عليها مذ التقينا في أوّل درس، ونحن ما نزال نخطئ ونحيد وأنت تصبر علينا وتسامحنا وتعفو عنّا وما يزيدك ذلك إلّا محبّة في قلوبنا على المحبّة التي نكنّها لك.

إن المعلمين مَن يُولد ليكون معلمًا، فتولد معه كلّ نواميس الحقيقة التي تعمل عملها الذي قد كُلّفت به ليكون هذا الإنسان كما ينبغي له، وأنتَ عندما ولدتَ فقد ولدَت معك حقيقة العلم والتعليم كما أنّها قد ولدت مع غيرك من المعلمين الحقّ الذين يألمون إن أصاب واحدًا من أبنائهم الطلبة مكروه أو نزلت به شدّة من تقصير في الدروس أو طلب العلم، نرى في عينيك صدقًا وأنت تقول لنا: العلم العلم، عضّوا عليه بالنواجذ فمن دونه لا وطن ولا دار للمرء يبنيها، ما تزال كلماتك تمرّ بمسمعي وأستشعر فيها لذّة أن يكون المرء متعلّمًا على أستاذ مثلك يصدقه كما يصدق نفسك، وأنا أرى الآن صدق حديثك لنا ونصحك.

وفي ضوء هذا فإن كلية التربية بجامعة السلطان قابوس تحتفي بهذه المناسبة تقديرًا وعرفانًا لجهودها وإسهاماتها في العملية التعليمية، لاسيما وهي الصرح الوطني المعني بإعداد المعلمين المنوط بهم رفع التحصيل الأكاديمي للطلبة والارتقاء بحسهم الوطني وتحقيق رؤية عُمان ٢٠٤٠ من خلال التعليم المبني على الابتكار والإبداع، فهي جزء من منظومة التعليم في السلطنة.

لما كان مستقبل بلادنا بنجاح مسيرة التعليم فهنا يأتي دور كلية التربية بجامعة السلطان قابوس كبيت خبرة وحاضنة للفكر التربوي الحديث بكل اتجاهاته وتخصصاته، حيث توجد بها مراكز بحثية، ومصادر تعلم حديثة، وهيئات تدريسية وإدارية مؤهلة يُستفاد منها في أي جهود لتطوير التعليم والنهوض به، لكل هذه الأسباب فإن المعلم العماني فخور بهذا الصرح التربوي وبمخرجاته التي تمثل أهم مدخلات منظومة التعليم في السلطنة.

 

About the Author