X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مستوى المعرفة التدريسية لدى المعلمين الجدد

في دراسة دكتوراه قامت بها صفية بنت راشد الحجرية تخصص مناهج وتدريس العلوم - قسم المناهج والتدريس بكلية التربية، حول مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى وأنماط تطورها وعلاقتها بالأداء المهني ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم الجدد، اقترحت الدراسة تصميم برنامج تدريبي قائم على مبادئ نظرية تطور المعرفة التدريسية للمحتوى ودراسة أثره على الأداء المهني لمعلمي العلوم ومعتقداتهم والتحصيل الدراسي للطلبة.

 

وفي هذا الصدد تقول صفية الحجرية: "سعت الدراسة إلى استقصاء مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى وأنماط تطورها، ومستوى الأداء المهني، ومستوى معتقدات الكفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم الجدد في ضوء عدد من المتغيرات التصنيفية، وهي: مؤسسات الإعداد وسنوات الخبرة والصفوف التي تدرسها المعلمة والمعدل التراكمي ومستوى الإنماء المهني"، وتضيف كذلك أن هذه الدراسة هدفت أيضا إلى استقصاء العلاقة بين كل من مستويات المعرفة التدريسية للمحتوى والأداء المهني ومعتقدات الكفاءة الذاتية، وقد اُسْتُخدِم المنهج المختلط ذو تصميم الطرق المختلطة التثليثية في مسح وصفي ذي تصميم طولي.

 

وحول مجتمع الدراسة تقول الباحثة: "تكوّن مجتمع الدراسة من (209) معلمة علوم، و(580) معلمة مجال ثانٍ من محافظات: مسقط والداخلية وجنوب الباطنة. بلغت عينة الدراسة (38) معلمة مبتدئة ممن تراوحت سنوات خبرتهن من سنة التعيين وحتى خمس سنوات، وطُبِقَت الدراسة طوال العام الدراسي (2019/2020)".

 

وتقول صفية الحجرية: "جُمِعَت البيانات باستخدام عدد من المقاييس القائمة على كمية البيانات النوعية المتمثلة في تحليل خطط الدروس، والملاحظات الصفية والمقابلات، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود تغير دال إحصائيا في مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد طوال العام الدراسي، ووجود تفاعل دال إحصائيا بين التغير في مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى، ومستوى الإنماء المهني فقط دون المتغيرات التصنيفية الأخرى. كما أظهرت النتائج أن نمط التطور البسيط للمعرفة التدريسية للمحتوى هو الأكثر شيوعا وتكرارا لدى معلمات العلوم الجدد طوال القياسات الثلاث، ويليه التطور المعقد. كذلك بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في أنماط تطور المعرفة التدريسية للمحتوى خلال مراحل القياس المختلفة تعزى لجميع المتغيرات التصنيفية ما عدا متغير الصفوف التي تدرسها المعلمة في القياس الثاني فقط. وتوصلت الدراسة إلى أن المعرفة التدريسية للمحتوى يمكن أن تتطور لدى معلمات العلوم الجدد نتيجة آليات محددة للتبادل المعرفي بين الأنواع الثلاثة للمعرفة التدريسية لمحتوى الشخصية والممارسَة والتشاركية ضمن مجالات النمو المهني للمعلمة (الخارجي والشخصي والممارسة والنتائج) في سياق تعليم العلوم وتعلمها".

 

وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، خلصت صفية الحجرية إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: توعية المعلمين الجدد بمعرفتهم التدريسية للمحتوى وكيفية التكامل بين مكوناتها لدعم التعلم، وتوعيتهم بآليات تطور المعرفة التدريسية للمحتوى في سياقهم المهني، وتشجيعهم على إجراء البحوث الإجرائية، والمناقشة بين الزملاء لتعزيز مستويات المعرفة التدريسية للمحتوى والأداء المهني ومعتقدات الكفاءة الذاتية لديهم. واقترحت الدراسة أيضا إجراء دراسة طولية مشابهة لاستقصاء المعرفة التدريسية للمحتوى بمكوناتها: المعرفة بالمحتوى والمعرفة بالإستراتيجيات والتمثيلات التعليمية، والمعرفة بفهم الطلبة والمعرفة بالتقويم والمعرفة بالطريقة التي تتكامل بها فيما بينها، وإجراء دراسة تقارن بين تطور المعرفة التدريسية للمحتوى لدى المعلمين ذوي الخبرة والمعلمين الجدد بالسياق المهني ذاته".

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى