X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

دعوة لتحويل العربية إلى لغة ثقافة

قال الأستاذ الدكتور محمد الهادي الطرابلسي، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، أنّ اللغة العربيّة بقيت مفتقرة إلى حيويّة المسار، وحواريّة الجوار، وثقافة الابتكار. مشيرًا إلى أنها لغة حيّة بلا شكّ، وأنّها – من نعم الله – غير مهدّدة بالانقراض، إلاّ أنّ أهلها – وقد قصّروا – مدعوّون اليوم إلى تحويلها لغة ثقافة، تقف “في واجهة الحضارة الإنسانيّة” لتأهيلها لاستيعاب كلّ فكر طارئ والتعبير عنه، ولتغذيتها بفكر عربيّ حيّ ذي بعد إنسانيّ.
وفي محاضرته التي قدمها بعنوان ” تنمية اللغة العربية في العصر الحديث” أوضَح الأستاذ الدكتور الطرابلسي أنّ الفرد – إذا تعلّم لغتين مثلا – أصبح شخصين في واحد. وتلك هي المرحلة الأولى التي تجعل الجوار تعدّديّا، تمهيدا للمرحلة الثانية التي يصبح فيها الجوار حواريّا، تتلاقى فيه الثقافات، وتتكامل الإضافات، وهي مرحلة الترجمة، فإذ اتّضحت حكمة الله في اختلاف اللغات لزم العمل بما يترتّب عليها من توسيع لنشاط الترجمة لإغناء الثقافات.
وفي الختام قال الأستاذ الدكتور الطرابلسي أن مستقبل اللغة العربيّة يتوقّف على مستقبل الفكر المبدع الكائن في مجموع الأمم التي تتكلّم اللغة العربيّة. فإن كان ذلك الفكر موجودا كان مستقبل اللغة العربيّة عظيما كماضيها، وإن كان غير موجود فمستقبلها سيكون كحاضر شقيقتيها السريانيّة والعبرانيّة.
جاء ذلك في احتفال الجامعة ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 من ديسمبر من كل عام.
فيما قال الدكتور محمد بن سالم المعشني، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها: “ينبغي علينا في جامعة السلطان قابوس أن نجعل هذه المناسبة مناسبة رسمية في فعالياتنا أسوة ببقية جامعات العالم العربي وقسم من جامعات العالم التي تعترف بهذه اللغة بوصفها لغة علم وحضارة وأمة واعدة ذات تاريخ مجيد يمكن لها أن تستأنف دورتها الحضارية في وقت من الأوقات”.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية