


انطلق تطبيق مشروع برنامج تدريبي لمعلمي العلوم في ضوء نموذج تعليم STEM والمنبثق من المشروع الاستراتيجي ” تطوير
إطار تدريب وطني للكفايات القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في عمان وتأثيره على معرفة
المحتوى (PCK) ومعرفة المحتوى التربوي (CK) لدى معلمي العلوم والدافعية لدى طلبتهم”، والمشروع البحثي للباحث الرئيس
الدكتور محمد علي شحات -استاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم قسم المناهج والتدريس بكلية التربية-و هو مشروع ممول
من المكرمة السامية، و يهدف البرنامج إلى تدريبهم على آلية دمج تعليم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة
(STEM) وفق نموذج تدريسي محدد (نموذج تعليم STEM) من خلال تطبيق وحدات تعليم STEM بالإضافة لتدريبهم على تطبيق نموذج
تعليم STEM في مواضيع علمية جديدة.
يمتد البرنامج التدريبي لمدة 10 أيام (6/11/2022-17/11/2022) تضمن تقديم اطار نظري عام حول منحى STEM وأهميته ومفهوم
التصميم الهندسي ونماذجه، ونموذج تعليم STEM وهو أحد أهم النتاجات البحثية لهذا المشروع، حيث طوره الباحثون لتمكين
معلم العلوم بشكل اجرائي من دمج منحى STEM في المواضيع العلمية المرتبطة بالمناهج التعليمية لمادة العلوم في
السلطنة، كما تم التركيز على أهم المبادئ التي يرتكز عليها النموذج وتقديم توجيهات عامة للمعلم لتمكينه من تقديم
دروس نموذجية في تعليم STEM. أيضا تم التركيز على ضرورة توضيح مفاهيم التكنولوجيا والهندسة والتصميم الهندسي
والعلاقة بينهم وتدعيم ذلك بتقديم مقترحات لأنشطة إجرائية يمكن تطبيقها في الغرف الصفية. بعد ذلك تم تدريب المشاركين
على وحدات تطبيقية قائمة على نموذج تعليم STEM تتضمن أنشطة تحضيرية تهدف إلى توضيح المفاهيم التكنولوجية والهندسية
المرتبطة بالموضوع العلمي للوحدة، وتتضمن أنشطة عملية قائمة على طرح تحديات علمية ينخرط المشارك مع مجموعته لإيجاد
حلول عملية من خلال اتباع خطوات التصميم الهندسي، كما وتضمن البرنامج طرح أربعة وحدات دراسية تستهدف طلبة الصفين
الخامس والسادس. كما ويعمل المشاركون في مجموعات لإعداد دروس باستخدام نموذج تعليم STEM ويتم عرضها ومناقشها واقتراح
أوجه التحسين والتطوير.