X638311283768843821

 



Banner-02

250 معلما ومعلمة في يوم التعلم النشط

نظم مركز الدراسات التحضيرية في الجامعة يومًا للتطوير المهني أطلق عليه “يوم التوعية بالتعلم النشط”. يعد هذا الحدث فرصة تدريبية تهدف إلى زيادة وعي المعلمين حول التعلم النشط وتحسين ممارسات التدريس.
بلغ عدد المعلمين المشاركين 250 معلما ومعلمة في مركز الدراسات التحضيرية، وألقت الكلمة الترحيبية المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية- مديرة مركز الدراسات التحضيرية، نائبة رئيس مجلس الدولة وقالت: ” أن يوم التوعية هذا يتماشى مع رؤية عُمان 2040 لأننا ملتزمون بتحسين النتائج التعليمية وزيادة جودة التعليم التأسيسي والعالي”. وأضافت في الصدد ذاته بأنه ينبغي استخدام مناهج التعليم التي تركز على التعلم والمتعلم لتسهيل تطوير التعلم مدى الحياة ومهارات القرن الحادي والعشرين في التواصل والتفكير النقدي والتعاون والإبداع”.
قدمت الدكتورة زهراء بنت علي اللواتية- نائبة مديرة مركز الدراسات التحضيرية للبرامج الأكاديمية، الخطة التشغيلية للجامعة ومركز الدراسات التحضيرية فيما يتعلق بالتعلم النشط. وقالت إن الاستراتيجية الأولى التي تم تحديدها حسب الترتيب في الخطة التشغيلية الثانية للجامعة للفترة 2021-2025 هي “إثراء المناهج بتقنيات التعلم النشط والأنشطة التي تركز على الطالب”، ومؤشر الأداء الرئيسي (KPI) هو النسبة المئوية للمقررات الدراسية التي تتضمن تقنيات وأنشطة التعلم النشط. الهدف لعام 2025 هو أن يكون 40٪ على الأقل من المقررات الدراسية بمركز الدراسات التحضيرية تقوم بتطبيق التعلم النشط في التدريس والمواد التعليمية والتقييم.

قدم الدكتور خالد بن خميس السعدي-أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم والتعلم في كلية التربية، جلسة تدريبية عامة شارك فيها تجربته وخبرته في استخدام استراتيجيات وتقنيات التعلم النشط، وشجع المعلمين الحاضرين على تطبيقها في ممارساتهم التدريسية.
يضم فريق التعلم النشط في مركز الدراسات التحضيرية كل من الدكتورة نازانين دهداري، والأستاذة سالي الهرمزي، والدكتورة زكية بنت سالم الندابية، وقدم هذا الفريق للحضور نتائج مشروع التعلم النشط وإنجازاته بالإضافة إلى الخطط المستقبلية لتعزيز التعلم النشط في مركز الدراسات التحضيرية. أيضا قدم الفريق عرضاً عن نتائج مشروع التعلم النشط متعدد المراحل الذي كانوا يعملون عليه منذ ربيع 2021، بما في ذلك النتائج المتعلقة بالوضع الحالي للتعلم النشط في مناهج مركز الدراسات التحضيرية، والتحديات التي عبر عنها المعلمون، والإجراءات التي اتخذها مركز الدراسات التحضيرية حتى الآن، وتلك التي سيتخذها في الخطط المستقبلية. إلى جانب ذلك قدم الفريق أيضًا بعض الأمثلة على استراتيجيات التعلم النشط. كما تم تدشين موقع إلكتروني يختص بالتعلم النشط من ضمن فعاليات هذا اليوم. مع تطوير الموقع من قبل الفريق لتسهيل دمج التعلم النشط في المقررات الدراسية من خلال توفير الموارد والمعلومات حول التعلم النشط وأهميته والاستراتيجيات والتقنيات التي تعزز التعلم النشط وما إلى ذلك.
بالإضافة إلى ذلك قام الفريق بتقديم بعض المعلومات عن مبادرة تجهيز صف دراسي للتعلم النشط يكون معززاً بالتكنولوجيا. وتحدث عن كيف يتم التخطيط لتجهيزه بالأثاث والتقنيات التي تدعم التعلم النشط والأنشطة التي تركز على الطالب.
كما أكد الفريق أن فعالية يوم التوعية بالتعلم النشط هي إحدى فرص التدريب التي تهدف إلى زيادة وعي المعلمين بالتعلم النشط وتحسين ممارسات التدريس.
الجدير بالذكر أن يوم التوعية بالتعلم النشط تم فيه تقسيم المعلمين المشاركين في فرق ومجموعات من أجل تصميم أنشطة التعلم النشط التي تهدف إلى تحقيق نتائج التعلم؛ وتحديد الفرص التي توفرها أنشطة التعلم النشط المقترحة؛ مع تقييم تحديات التنفيذ ؛ والتوصية بطرق للتعامل من هذه التحديات. كما تم تشكيل الفرق بناءً على برامج المعلمين والتي شملت اللغة الإنجليزية / الرياضيات / تكنولوجيا المعلومات.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية