X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

شغف لا يرتوي وشوق لا يسكن

استمعت إليهم: مآثر بنت محمد المحاربية

تبدو قراءة كتاب ما أمرا بغاية البساطة فأنت تفتح كتاب وتقرأه ثم تغلقه، ولكن قد تكون القراءة لدى العديد من الأشخاص مختلفة فكما يقول الكاتب “اوليفر سميث” عندما أقرأ كتابا للمرة الأولى أشعر أنني قد كسبت صديقا جديدا وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أنني ألتقي صديقا قديما، هكذا وصف الكاتب شعوره عند قراءته للكتب، والسؤال الذي يطرح نفسه ونحاول الإجابة عليه عبر هذا الاستطلاع: كيف تبدأ علاقتنا مع الكتاب؟ وكيف نكون عندما نقرأ كتابا جديدا؟ فإلى التفاصيل.

بدايتي مع الكتاب


تحكي فاطمة بنت خليفة المعمري -خريجة من كلية البيان بقسم العلاقات العامة- بدايتها مع قراءة الكتب وتقول: بدأ عندي حب القراءة عندما كنت في العاشرة من عمري، لقد كانت تجربتي الأولى مع القراءة صعبة نوعاً ما، ولكن بمرور الوقت تعلمت أن القراءة مفتاح المعرفة وغذاء للعقل، فقد بدأت قراءتي للكتب من خلال الروايات والقصص الممتعة وكانت بمثابة مخرج من العالم الواقعي. أصبحت القراءة جزءا من روتيني اليومي، إذ أحرص على قراءة عدد معين من الكتب كل شهر لأن ذلك يشعرني بالإنجاز والسعادة.

عقول على الرفوف


القراءة ليست كتابا قال أحدهم بأنه مفيد أو ممتع، القراءة إنسان قد يتوافق معك ولا يتوافق مع غيرك، القراءة روح قبل أن تكون حرفا، تجربة عقل، إضافة عمر، شعور، دليل، زمن، وصديق وفي، القراءة ليست كتابا تشتريه وتركنه جانبا ليعلو عليه الغبار، هكذا عبر سلطان بن فهد البدواوي -طالب بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوةس- عن مشاعره تجاه القراءة، وأضاف بأنه عندما يبدأ الشخص بقراءة كتابا ما ففي البداية يجب أن يفهم نفسه وإلى ماذا يميل؟ ومن ثم يذهب للمكتبة ليتعرف على العقول الموجودة على الرفوف يتحدث ويتناقش مع أفكارها، ويسرح في خيالها.

إشباع فضول


يضيف أشرف بن سعيد العنقودي –طالب بالكلية نفسها- بأن القراءة عبارة عن إشباع فضول القارئ حول موضوع ما، وأن القراءة تمنحك شعور مختلف عما تراه كالفيلم الشهير “هاري بوتر” فمن خلال الشاشة يمكنك رؤية الأحداث من وجهة نظر المخرج بعكس القراءة تجعلك تتخيل الأحداث بنفسك مما يساعدك على تطوير هذه المهارة.

حياة أخرى


كيف نكون عندما نقرأ كتابا جديدا؟ السؤال طرحناه على زهور بنت سعيد السليمية -طالبة بكلية الهندسة- فقالت: إن تحدثت عن نفسي فسأكون كطفل يتوق لفتح لعبة وعده والده العزيز بالحصول عليها، أو كشاب يلتقي بعشيقته لأول مرة، يتملكني شعور الرغبة في أن أسبر أغواره بحرص، في أن اكتشف ملامحه برفق، يملئني الشغف وأشعر أن حياة أخرى ستضاف إلي حين انتهي من قراءته.

صديق جديد


أما سليمان بن مصبح الحدادي -طالب بكلية الهندسة- فيقول: تكون البداية وكأنني تعرفت للتو على صديق جديد فالكتب تمنحنا فرصة للتنزه في عقل شخص ما دون أن تراه، وأن تعيش حياة أخرى بكاملها ولا نكتفي بحياتنا الواحدة.

من الناحية الأخرى تشعر المزن بنت فالح المعمرية -بكلية التربية- بالحماس والاندهاش بشكل كبير من أجل معرفة محتوى الكتاب وعن ماذا يتحدث، بالإضافة إلى الفائدة التي سوف تحصل عليها من خلال قراءة هذا الكتاب.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية