X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

وختاما ..فارتقوا هامَ السماء واملؤوا الكونَ ضياء

أختتمت جامعة السلطان قابوس حفلات التخرج مساء اليوم الأربعاء بتخريج الفوج الثاني من الدفعة الثانية والثلاثين من خريجي كليات العلوم الزراعية والبحرية، والطب والعلوم الصحية، والتمريض، والعلوم، والاقتصاد والعلوم السياسية، والحقوق. ورعى الحفل بتكليف سامٍ من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين -وزير العمل-.

رئيس الجامعة يلقى كلمتة

بدأ الحفل بكلمة رئاسة الجامعة ألقاها صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد -رئيس الجامعة-، وقال فيها: فإننا نُجَدِّدُ التحيةَ لكم أجمعين ونحن نلتقي بكم في حفلِنا هذا، حفلِ تخريجِ الدفعةِ الثانيةِ والثلاثينَ من طلبةِ جامعةِ السلطانِ قابوس،في كليات: العلومِ الزراعيةِ والبحرية، والطبِ والعلومِ الصحية، والتمريض، والعلوم، والاقتصادِ والعلومِ السياسية، والحقوق. نلتقي بكم، لِنَشْهَدَ تخريجَهم؛ متطلعين إلى أن يكون لهم دورٌ بارزٌ في مسيرةِ نهضةِ عُمانَ المتجددة، في ظلِّ القيادةِ الحكيمةِ لمولانا حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السلطانِ هيثمَ بنِ طارقٍ المعظم: حَفِظه اللهُ ورعاه، وسدَّدَ على طريقِ المجد خطاه.
إن جامعةَ السلطانِ قابوس، وهي تستقبلُ بعد أيام عامًا جديدا، عامًا حافلا بالفرصِ والإمكانات – إن شاء الله – ؛ فإنها تؤكد مواصلتَها مشوارا امتد عبر خمسةٍ وثلاثينَ عامًامن الإسهامِ الفاعلِ في بناءِ الوطن، وتزويدِ مخرجاتِها بأفضل الممارسات العلميةِ والعملية، وتمكينِهم من متطلبات سوق العمل المتغير على الدوام، وتهيئتِهم لمتغيراتِ المستقبلِ البعيد.

إن المستقبلَ قائمٌ على المؤهِّلات، والمؤهِّلاتُ ليست مجردَ شهاداتٍ تتسلمونها أو ألقابٍ توصفون بها،بل مهاراتٍ تكتسبونها، وقدراتٍ تَصْقُلُونها بالتطويرِ المستمر. لقد أَثْبَتَتْ الأحداثُ الأخيرةُ في العَالَم، وما نشأَ عنها من تغيُّراتٍ صحية واقتصاديةٍ واجتماعيةٍ مختلفة؛أن ثروةَ الأممِ هي شبابُها المستنيرونَ بالعِلْمِ، والخِبرةِ، والقدرةِ على الابتكار، وإيجادِ الحلولِ، والأخذِ بزمام المبادرة؛ فلا مكانَ لضعيفٍ جاهل، ولا لخاملٍ معدومِ العزيمة. وحاشا أن تكونوا كذلك. إننا – في جامعةِ السلطانِ قابوس -؛نؤمنُ أنكم قادرون على العُبورِ إلى الغدِ المشرق ما دامت لديكم الرغبةُ الصادقةُ والتصميمُ والإقدام، وليس هذا بغريبٍ عليكم، فأنتم أبناءُ وطنٍ عظيم كونوا على العهدِ دائما وأبدا، وتَحَلَّوْا بالعزيمةِ والصبر، تصلوا إلى ما تُريدون بإذنِ الله وتوفيقِه. ونحن نحتفلُ اليوم بكم؛فإننا ندرك أن الطريقَ أمامَكم ليس سهلا، وأن تحقيقَ المراد يستدعي منكم الأخذَ بالأسبابِ، والجُهْدَ والمثابرةَ الدائمة. فأَتْقِنوا كل ما تقومون به؛ فهذا واجبٌ مقدسٌ تِجاه وطنِكم وأهاليكم وأنفسِكم. واعلموا أن واجباتِكم إنما هي حقوقُ غيرِكم، كما أن واجباتِ غيرِكم هي حقوقٌ لكم أنتم.

فارتقوا هامَ السماء
واملؤوا الكونَ ضياء

حميدة العجمي

ثم تم تسليم الشهادات لخريجي الدراسات العليا، وألقت الخريجة حميدة بنت محمد العجمية -من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- كلمة الخريجين، وقالت فيها: “يا لَهُ مِنْ مساءٍ عظيمٍ بالعِلمِ والمعرفة، يرفلُ بلذَّةِ الإنجاز، وأريجِ النجاح، متألقٍ بوجوه فَخرٍ أَرَاها أمامِيَ في هذا المساء، زملائي خريجي الدفعة الثانية والثلاثين وخريجاتها، ونحن نتربَّعُ أسمى مراتبِ المعرفة، مُتقلدينَ وِسامَ مرحلةٍ مكللةٍ بالجدِّ والاجتهاد، بين جَنَباتِ هذهِ المنارةِ العلميةِ، لنلتحقَ بمَنْ سَبقونا في بناء عُمان.
نقفُ اليوم في لحظة جَنْي ثِمارِ سَنَواتٍ مُفعمةٍ بالطُّموحِ والأمَلْ، والجدِّ والاجتِهادْ، نَهَلْنا فيها كُنوزًا مِنَ المعارف والعلوم، في َصرْحٍ لطَالَما كَان انتماؤُنَا له شرفًا وفخْرَا، صَرحٍ حَملَ اسمَ أعزِّ الرجال وأنقاهم، رحمةُ الله تغشاه إلى يوم يبعثون، معاهدينَ سلطانَنا هيثمًا حفظه الله أن ننسُجَ ثَوْبَ بِناءِ هذا الوطن؛ مِنْ خُيوطِ العِلْمِ والمَعْرِفة بِما نَهَلْنَاهُ من هذهِ الجامعةِ.
فشُكرًا لرئاسةِ الجامعةِ وهَيْئاتِها الكِرام، على أمانةِ البناءِ والجُهدِ والعطاء، وشكرًا لأساتذةٍ ما بَخِلوا علينا عطاءً وتوجيهًا، وأولياءَ أمورٍ سَهِروا لأجْلِنا، فلولاهم ما وصلنا إلى هذه اللحظة.
إن العلم بحرٌ لا ينضب؛ وها نحنُ اليومَ على أعْتابِ مرحلةٍ جديدةٍ، شعارُنا: العِلمُ يتجدَّد، وغايتُنا عُمان، فطُوبى لنا لحظةُ سَدَادِ دَيْنٍ طَوَّقَ أعناقَنا، مُـتَّقِـدِينَ معرفةً، وعزيمةً، وولاءً لهذه الأرض، مُجَسِدِّين ما نَهَلْنَاهُ مِنْ نَواصيْ العُلومِ والمعارفِ في مَيادِينِ العَمَل؛ ونحن نَلْتحقُ بِمَنْ سبقُونا في مَسيرةِ التَنميةِ العمانية”.

ثم تم تسليم الشهادات لخريجي البكالوريوس من كليات العلوم الزراعية والبحرية، والطب والعلوم الصحية، والتمريض ، عقبها ألقى الخريج حميد بن سلطان الأخزمي من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، قصيدة شعرية بعنوان أنشودة التخرج، واختتم الحفل بتسليم الشهادات لخريجي البكالوريوس من كليات العلوم، والاقتصاد والعلوم السياسية، والحقوق.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية