X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

المهارات الأساسية للتعليم المدمج في ملتقى الرياضيات

اختتم بجامعة السلطان قابوس الملتقى السنوي لتربويات الرياضيات الذي تنظمه اللجنة العُمانية للرياضيات. جاء الملتقى بعنوان “المهارات الأساسية للتعليم المدمج”،واستمر لمدة أسبوعين بصورة افتراضية.

تناول الملتقى ثلاثة محاور هامة لتطوير مهارات التربويين والأكاديميين في التعليم المدمج. تناول المحور الأول: كيفية تصميم وتطوير الحقائب التعليمية والتدريبية، والذي قدمه الأستاذ محمد الأغبري -من قسم تكنولوجيا التعليم بجامعة السلطان قابوس-، حيث تم تعريف المتدربين على عناصر ومبادئ التصميم التعليمي وماهيته، بالإضافة إلى نماذج التصميم التعليمي المختلف وتصنيفها، وغطى التدريب الجانب التطبيقي لاستخدام نماذج التصميم التعليمي المختلفة. أما المحور الثاني فسلط الضوء على منهجية التفكير التصميمي في العملية التعليمية، وقدمته الأستاذة أمل البادية. أما المحور الثالث فتناولت من خلاله أستاذة فاطمة الهنائية متطلبات التقويم والتقييم الإلكتروني لتصميم أنشطة تفاعلية.

وبالتوازي مع برنامج مهارات التعليم المدمج، أقامت اللجنة حلقة عمل عن التحليل النوعي باستخدام برنامج أطلس للتحليل تي آي ٩ قدمتها الدكتورة حفيظة البراشدية.

ويُعد الملتقى ضمن الأنشطة السنوية للجنة العمانية للرياضيات، والذي شارك في تنظيمه مجلة إشرق التربوية. ويشار أنه في مارس الماضي وضمن الاحتفالات العالمية باليوم العالمي للرياضيات، قدمت اللجنة حلقة عمل دولية بحثية عن فضاءات فروبينيس حضرها العديد من الباحثين في الرياضيات محليًا وعالميًا.

ومن جانب آخر، تواصل اللجنة استعداداتها للمؤتمر السنوي عن التوجهات المبتكرة لمناهج الرياضيات، والذي يسلط الضوء هذا العام على دمج مهارات المستقبل في مناهج الرياضيات وخطط التدريب، والذي سينطلق افتراضيًا في الفترة ٢٠ -٢٢ ديسمبر ٢٠٢١م ويتضمن العديد من المحاضرات وأوراق العمل وحلقات العمل.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية