X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تقليل صرف الأدوية مشروع تحسيني بالمستشفى

استطاع فريق من قسم الصيدلية بمستشفى جامعة السلطان قابوس تقليل متوسط صرف الأدوية في صيدلية العيادات الخارجية بنسبة ٤٨%، بعد إعادة هندسة إجراء الصرف ليكون بشكل تدفق مفرد بدل نظام العمل بدفعات، وقد حاز النظام الجديد على رضا المرضى والموظفين بنسبة ٩٠.% .

وكان المشروع قد هدف إلى تقليل وقت الانتظار بنسبة 30٪ (24.5 دقيقة) من متوسطه الحالي (35 دقيقة)، وتقليل عدد المحطات من 5 إلى محطتين، والاستفادة بشكل أفضل من 5 موظفين يعملون عادة في محطات التسلُّم والاستعلام. كما هدف إلى زيادة رضا الموظفين من خلال تنظيم سير العمل وتوزيع عبء العمل بالتساوي بينهم، وزيادة رضا المرضى عن طريق إنشاء نظام الطابور، وإنشاء سير عمل منظم لا يفشل حتى مع وجود حمل كبير.

واستطاع المشروع في نتائجه تجاوز بعض أهدافه كخفض متوسط وقت الانتظار بنسبة 48.5٪ (من 35 دقيقة إلى 18 دقيقة)، وتحقيق الأهداف الأخرى بصورة مرضية.

ووفق الاستبان الذي قام به فريق المشروع، وافق موظفو قسم الصيدلة بشدة (بنسبة 90٪) على أن النظام الجديد أفضل من ذي قبل، كما فضل أكثر من 90٪ من المرضى النظام الجديد؛ إذ تم تنظيم عبء العمل بشكل أفضل، وأصبح سير العمل منظمًا للغاية بانتقال كل مريض إلى نافذة في قائمة الانتظار، مما زاد من رضاهم وخلق بيئة عمل جيدة.

يذكر أن المستشفى الجامعي شكّل لجنة عمليات لترشيق الإجراءات تتبع لجنة الاستشارات الطبية بالمستشفى، وقد استطاعت اللجنة تحسين إجراءات متعددة مثل: تقليل فترة تجهيز تقارير الفحوصات العصبية بعيادة الفسيولوجيا، وتقليل عدد فحوصات الدم غير الضرورية بعيادة الفامكو، وتقليل وقت انتظار المرضى في عيادة العيون، وتقليل وقت انتظار المرضى في قسم طوارئ الأطفال، وتسريع عملية ترخيص المرضى في أجنحة الأطفال ليتم قبل الساعة 12 ظهرًا، وتسريع توريد مواد المناقصات إلى مختبر الميكروبات وغيرها. ويشرف على تدريب وتنفيذ هذه المشاريع د. يوسف الخميسي عضو اللجنة وممثل الإدارة الرشيقة فيها، بينما تترأسها د. مروة الريامية استشارية أولى في علم الأمراض.

 

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية