X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تجارب طلبة ماجستير التربية الفنية في فيلم وثائقي

كتب: سعيد بن عبدالله العزري

نظم قسم التربية الفنية بكلية التربية المعرض الافتراضي الأول لمقرر “استديو الفن” للمشاريع البحثية الفنية لطلبة الماجستير بالقسم، وذلك تحت رعاية عامر بن سيف الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
تناول المعرض –عبر التواصل المرئي- تسعة مشاريع فنية إبداعية تنوعت بين الرسم والتصوير والنحت والفن الجرافيكي والطباعة ثلاثية الابعاد بواقع أكثر من 12 عملاً لكل مشارك.
حول برنامج الماجستير بقسم التربية الفنية قال الدكتور بدر بن محمد المعمري: “إن برنامج ماجستير الفنون بقسم التربية الفنية يحتوي على مسارين أحدهما موجه للفنون التشكيلية والآخر لتدريس الفنون، وهو برنامج ذو تركيز عالي على الجوانب التطبيقية في المجالات الفنية التخصصية الذي من خلاله يختتم كل طالب بحثه بمشروع فني واقعي عالي الجودة. وبالرغم من ظهور الاعمال الفنية للمشاريع تحت سقف واحد في قاعة المعارض بالجامعة، الا ان كل مشروع في حد ذاته يعد معرضاً شخصياً مستقلاً لكل طالب”.
مضيفا في الصدد ذاته بأنه ومن خلال المعرض الفني ظهرت أهداف البرنامج جلية لكل طالب، إذ أن الأعمال الفنية المعروضة تعتبر بمثابة ممارسة متعمقة في مجال التخصص الدقيق للطالب والذي لم يكن متوفرًا قبل تعرض الطالب للجرعات البحثية الكاملة من خلال المساقات التدريسية للبرنامج.
وبهدف تأصيل الخبرات ونقلها للأجيال القادمة من الباحثين، قام قسم التربية الفنية وبالتعاون مع مركز تقنيات التعليم في الجامعة بإنتاج فيلم وثائقي عالي الاحترافية لمدة تعدت الخمسون دقيقة تم تسليط الضوء من خلاله على كل تجربة من التجارب الفنية التسع التي عرضت في المعرض. وتم عرض الفيلم الوثائقي، أثناء افتتاح المعرض وسيلعب دورًا تثقيفيًا وتعليميًا وتوجيهيًا للدفعة اللاحقة من الطلبة المقبلين على مرحلة المشاريع النهائية لطلبة الماجستير. كما سيسهم بشكل استثنائي أيضًا في رفع سقف طموح طلبة التربية الفنية من درجة البكالوريوس فيما يخص استقلاليتهم الفنية ودافعيتهم لعرض الأعمال الفنية ويأمل قسم التربية الفنية أن يسهم خريجي البرنامج في رفد الحركة التشكيلية العمانية بإسهامات تعكس المستوى العالي الذي توصلوا إليه، وكذلك تطوير تدريس الفنون في قطاعات التعليم المختلفة.

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية