X638311283768843821

 



Banner-02

بن لاغة تتحدث عن إشكاليات تواجه الإعلام

كتب: الفيصل الرحيلي

نظمت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية محاضرة افتراضية ضمن برنامج الموسم الثقافي، بعنوان “التربية الإعلامية: فلسفتها، إشكالياتها وضروراتها الراهنة”، سعت إلى شرح مفهوم التربية الإعلامية والإشكاليات التي تواجه التطبيق مع عرض نماذج لبعض البلدان المتقدمة في هذا المجال.

أدار المحاضرة الدكتور محمد مختار ساطور – دكتور بقسم الإعلام، مستضيفًا الدكتورة فاتن بن لاغة – أستاذ مساعد بقسم الإعلام بالجامعة. وتحدثت الدكتورة فاتن في بداية المحاضرة عن الفلسفة الإعلامية، منطلقاتها والإطار المفاهيمي والبحثي، حيث تطرقت إلى شرح مفهوم التربية بوسائل الإعلام وأهم المحطات التاريخية المرتبطة بتطور مجال التربية الإعلامية. وأوضحت الدكتورة فاتن أن التفكير في التربية بوسائل الإعلام قد بدأ منذ ستينيات القرن الماضي، وذلك من خلال التعاون بين منظمة اليونسكو والاتحاد الأوروبي، وكان الهدف نفعي من حيث كيفية إمكانية توظيف الإعلام والاتصال في العملية التعليمية، وهذه النفعية قائمة على أن العملية التعليمية يجب أن تخدم التنشئة الاجتماعية للنشء وللشباب.

واستعرضت الدكتورة فاتن أهم الإشكاليات التي تواجه الإعلام منها احتكار سوق الأخبار وعمق الاختلال القائم في التدفق الإخباري بين دول الشمال ودول الجنوب، وإحصاءات حول استخدامات الوسائط الإعلامية في العالم. كما أشارت إلى المضامين غير الأخلاقية في وسائل الاتصال الجماهيري وفي الوسائط الرقمية، وذكرت أن الخلط بين الخبر والرأي يعد أحد أخطر أنماط الانحياز الإعلامي.

وتحدثت الدكتورة فاتن عن ضرورات التربية الإعلامية في ظل تحولات البيئة الإعلامية وتحدياتها، وذكرت أهمية الاستفادة من التجارب والخبرات الدولية في مجال التربية الإعلامية ورسم إستراتيجيات وطنية داعمة للتربية الإعلامية تشارك فيها كل الأطراف ذات الصلة، كما تطرقت إلى إدماج التربية الإعلامية ضمن المقررات الدراسية والمناهج التعليمية في الجامعات وإدماجه تدريجيًّا ضمن المناهج التعليمية في المدارس بما يتناسب مع مراحل النمو النفسي للطفل.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية