صدر مؤخرا التقرير السنوي لجامعة السلطان قابوس 2019 ويأتـي هـذا التقريـر ليسـلط الضـوء علـى أبـرز مـا وصلـت إليـه الجامعـة مـن إنجـازات بدعـم مـن بانيهـا ومؤسسـها حضـرة صاحـب الجلالة السـلطان قابـوس بـن سـعيد – طيـب الله ثـراه ـ حيــث يســتعرض الفصــل الأول والثانــي أبــرز جهــود التعليــم والتعلــم علــى مســتوى الدراســات الجامعيــة ولمرحلــة الدراســات العليــا علــى التوالــي. ويســلط الفصــلان الثالــث والرابــع الضــوء علـى الجهـود المبذولـة فـي مجالـي البحـث العلمـي والإبداع والابتكار فـي الجامعـة. كمـا يناقـش الفصـل الخامـس المجـال الاستراتيجي المتعلـق بالتفاعـل مـع المجتمـع، وأبـرز الأنشطة والفعاليـات الموجهّــة فــي هــذا الإطار. وأخيــرًا يلخــص الفصــل الســادس أبــرز مــا تحقــق فــي الممكنــات السـبعة الاستراتيجية
حول هذا التقرير كان لنا حوار مع الشيخ الدكتور/ خالد بن محمد الهنائي مستشار الرئيس للشؤون البيئية وخدمة المجتمع..
التعليم والتعلم لمرحلة الدراسات الجامعية الأولى
يقول الشيخ الدكتور خالد : يعــد التعليــم وإيجــاد بيئــة تعلــم فعّالــة مــن بيــن المســؤوليات الأساسية للجامعــة؛ إذ يجــب أن توفـر البرامـج الأكاديمية للطلبـة المعـارف والمهـارات والأدوات التـي تسـاعدهم علـى النجـاح فـي حياتهــم المهنيــة والإسهام بفاعليــة فــي المجتمــع. ويتوقــع مــن الطالــب أن يكتســب عــددًا مــن المهـارات بـدءًا مـن المهـارات الأكاديمية البحتـة، والكفايـات المهنيـة المبنيـة علـى أسـاس المعرفـة، وانتهـاءً إلـى مهـارات التفكيـر
التحليلـي والناقـد، ومهـارات الاتصال والتعامـل مـع الآخرين. ويجب ً أن يحقــق الطالــب أيضًــا الحــد الأدنى مــن المعاييــر الأكاديمية قبــل أن يصبــح مؤهــل لتخــرج، والحصــول علــى درجــة البكالوريــوس. ويسـعى الهـدف الاستراتيجي لمجـال التعليـم والتعلـم للمرحلـة الجامعيـة الأولى إلـى إعـداد خريجيـن يتمتعـون بمسـتويات عاليـة مـن التأهيـل ويمتلكـون مهـارات التفكيـر الناقـد والمهـارات المهنيـة التـي تكفــل لهــم تحقيــق حيــاة مهنيــة ناجحــة ومــن أجــل تحقيــق هــذا الهــدف، تــم وضــع عشــر استراتيجيات ذكرت في التقرير تسـعى الجامعـة إلـى إنجـاز مبادراتهـا وتحقيقهـا بحلـول عـام 2040م.
التعليم والتعلم لمرحلة الدراسات العليا
وأشار الشيخ الدكتور إلى ان التقرير أبرز اهتمام الجامعة البالغ بالدراسات العليـا منـذ بـدء تقديـم برامـج الماجسـتير عـام 1992، ٍ وتتمثــل الأهداف الرئيســة للدراســات العليــا كما ذكر في التقرير الى تزويــد الطلبــة بمســتوى عــال مــن المعرفــة المتخصصـة فـي مجـال تخصصهـم؛ لتطويـر مهـارات إجـراء البحـوث العلميـة بشـكل مسـتقل لديهـم مـن خـلال توفيـر بيئـة أكاديميـة ثريـة، ومتقدمـة، ومتخصصـة؛ ليـؤدي كل ذلـك إلـى إيجـاد معرفـة متخصصـة مـن شـأنها أن تسـاهم فـي التنميـة الوطنيـة. ونظـرًا لوجـود صلـة قويـة بيـن التعليـم والبحــث العلمــي فــي مرحلــة الدراســات العليــا، فإنــه يلــزم التركيــز بشــكل أكبــر علــى البحــث العلمـي فـي هـذا المسـتوى مـن التعليـم الجامعـي. ويسـعى الهـدف الاستراتيجي لمجـال التعليـم والتعلـم لمرحلـة الدراسـات العليـا إلـى تخريـج طلبـة دراســات عليــا بمســتويات عاليــة مــن التأهيــل، قادريــن علــى إيجــاد حلــول الاحتياجات المجتمــع، والمسـاهمة فـي إغنـاء المعرفـة.
البحث العلمي
وأضاف الهنائي ان البحــث العلمــي اخذ حيزا كبيرا في التقرير من منطلق ان الجامعة هي بيت الخبرة وتؤدي
دورا هاما فــي العمليــة التعليميــة، وفــي التنميــة ؛ لـذا عملـت علـى إرسـاء قاعـدة بحثيـة قويـة مـن خـال تطويـر البنيـة الأساسية الملائمة، ووضـع إطـار قانونـي وإداري للعمليـة البحثيـة، وتوفيـر مخصصـات ماليـة كافيـة للقيـام بالبحـث العلمـي، وتوظيـف باحثيـن ومسـاعدين أكفـاء، وتأسـيس تعـاون بحثـي مـع مؤسسـات داخليـة وخارجيـة، علاوة علـى إنشـاء برامـج الدكتـوراه فـي تخصصـات مختلفـة؛ لتحفيـز الأنشطة البحثيــة. وقــد أدى هــذا بــدوره إلــى تعزيــز ثقافــة البحــث العلمــي التــي عــززت الإنتاجية البحثيـة، وأكســبت الجامعـة حضــورًا محليًــا وعالميًــا فــي مجــال البحــث العلمـي. ويســعى الهــدف الاستراتيجي لمجــال البحــث العلمــي إلــى إجــراء بحــوث معتــرف بهــا دوليًــا لهـا تأثيـر علـى التنميـة الاقتصادية والاجتماعية فـي السـلطنة.
الإبداع والابتكار
وحول فصل الابداع والابتكار يقول الهنائي تهــدف رســالة الجامعــة إلــى تشــجيع الابتكار وريــادة الأعمال، وذلــك مــن خــلال تفعيــل نظــام الملكيــة الفكريــة، وعمليــات نقــل المعرفــة والتقنيــة وحمايتهــا، بالإضافة إلــى عمــل شــراكات مــع القطاعيــن الخــاص والحكومــي، بمــا يكفــل الاستفادة مــن القــدرات التجاريــة للبحــث العلمــي فــي الجامعـة. وتسـعى أيضًـا إلـى تطويـر بيئـة إبداعيـة ورياديـة تمكنهـا مـن تكويـن ملكيـة فكريــة ذات قيمــة تجاريــة قــادرة علــى الارتقاء بأســس الصناعــة الجديــدة المبنيــة علــى المعرفــة، وتوفيــر فــرص عمــل محليّــة، بالإضافة إلــى تعزيــز إيــراداتها عــن طريــق امتيــازات الترخيــص. وينـص الهـدف الاستراتيجي فـي مجـال الإبداع والابتكار الى إيجـاد نظـام ابتـكار فاعـل يحوّل المعرفـة إلـى قيمـة مـن أجـل التنميـة الاقتصادية والاجتماعية.
التفاعل مع المجتمع
يذكر الهنائي ان الجامعـة تعمل علـى تسـخير جميـع إمكاناتهـا التعليميـة، والبحثيـة، والفنيـة؛ لخدمـة المجتمـع أفـرادًا ومؤسسـات ويعـد التواصـل مـع المجتمـع أحـد المرتكـزات الأساسية لمهـامها حيث دأبــت علــى تقديــم عــدد مــن الخدمــات المجتمعيــة؛ وذكر التقرير الخدمات مثــل: خدمــات الرعايــة الصحيــة التــي يقدمهــا مستشــفى جامعــة الســلطان قابــوس للمرضــى مــن أرجــاء الســلطنة كافــة، وبرامــج التعليــم المسـتمر للتطويـر المهنـي التـي يقدمهـا مركـز خدمـة المجتمـع والتعليـم المسـتمر؛ اسـتجابة للطلبـات المقدمــة إليــه مــن القطاعيــن العــام والخــاص، بالإضافة إلــى تنظيــم المؤتمــرات والنــدوات، وورش العمـل، والحلقـات الدراسـية التـي تشـارك فيهـا شـرائح المجتمـع المختلفـة.
ويقول الهنائي : فــي مجــال التفاعــل مــع المجتمــع وضعــت الجامعــة هدفــا استراتيجيا تســعى إلــى تحقيقــه فــي خطتهــا وهــو التوســع فــي دورها فــي تنميــة المجتمــع اقتصاديًّــا واجتماعيًّـا مـن خـلال شـراكات فاعلـة؛ ومـن هـذا المنطلـق وضعـت سـت استراتيجيات رئيسـة تسـعى مـن خـلال مبادراتهـا إلـى تحقيـق هـذا الهـدف، وهـي حسـب الآتي: تعزيز التعاون والشراكات مع مؤسسات التعليم، والهيئات الوطنية الأخرى، تطوير برامج تخصصية لقطاعات الأعمال والصناعة، وللمتخصصين، التوسع في برامج التطوير المهني المستمر للمجتمع، ترسيخ ثقافة الواجب المدني بين الموظفين والطلبة، التوسع في برامج التواصل والخدمات.
الممكنات الاستراتيجية
واختتم التقرير بفصل الممكنات الاستراتيجية حيث قال الشيخ الدكتور خالد الهنائي: تـم تحديـد سـبعة مُمَكنـات رئيسـة تسـاعد الجامعـة على تحقيـق الأهداف الاستراتيجية للمجالات الرئيســة الخمســة المحــددة فــي خطتهــا بعيــدة المــدى 2040 ً م، وهــي : الحوكمــة والإدارة، والقـدرة الماليـة، والمـوارد البشـرية، والتعـاون الدولـي، والبيئـة الطالبيـة، والبنيـة الأساسية والخدمــات المســاندة، والخدمــات الصحيــة والطبيــة لمستشــفى جامعــة الســلطان قابــوس.
