X638311283768843821

 

 

Banner-02

 

 

 

ما تصورات المعلمين والطلبة عن STEM OMAN؟

ناقشت كلية التربية بجامعة السلطان قابوس أول رسالة ماجستير عن بعد للطالبة أسمهان بنت سليمان الخروصية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، وقد منحت الطالبة درجة الماجستير من قبل لجنة المناقشة التي تكونت من كل من الدكتور كاشف زايد رئيسا والدكتور أحمد الكندي ممتحنا خارجيًّا والدكتور محمد الغافري ممتحنًا خارجيًّا والأستاذ الدكتور عبدالله أمبوسعيدي مشرفًا رئيسًا والدكتور حسين الخروصي مشرفًا مشاركًا.

عنوان هذه الدراسة “تصورات المعلمين والطلبة المشاركين في برنامج STEM OMAN عن البرنامج”، وهو عبارة عن برنامج حديث تم تطبيقه في وزارة التربية والتعليم منذ ثلاث أعوام، وقد سعت الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين والطلبة المشاركين، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، إذ تكونت عينة الدراسة من (51) معلمًا ومعلمة، و(1012) طالبًا وطالبة من طلبة الصف العاشر المشاركين في البرنامج، تم اختيارهم بأسلوب المعاينة الميسرة، طبقت هذه الدراسة في العام الدراسي 2019/2020م.

ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانتين واحدة للمعلمين والثانية للطلبة، كما تم إجراء مقابلات فردية لعينة من المعلمين من العينة الأصلية، وبؤرية لعينة من الطلبة من العينة الأصلية، كما تم التحقق من صدق أدوات الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، مع التحقق من ثبات الاستبانتين عن طريق حساب الاتساق الداخلي (ألفا كرونباخ) لمفردات الاستبانة، وبلغت قيمة الثبات الكلي لاستبانة المعلمين (0.86)، بينما في استبانة الطلبة (0.77).

أظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات إيجابية لدى كل من المعلمين والطلبة عن تصميم برنامج STEM OMAN وتنفيذه، والأثر من البرنامج. كما بينت النتائج وجود صعوبات في تنفيذ البرنامج بدرجة متوسطة من وجهة نظر المشاركين، أبرزها ضعف شبكة الإنترنت في المدرسة، وعدم كفاية الوقت المخصص لتنفيذ أنشطة البرنامج.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في تصورات المعلمين حول البرنامج تعزى إلى النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة التدريسية، وسنوات الإشراف على الطلبة في البرنامج، ووجود فروق دالة إحصائيًا في تصورات الطلبة عن البرنامج في محور “تصميم البرنامج وتنفيذه” لصالح الإناث، وفي محور “صعوبات تطبيق البرنامج” لصالح الذكور.

في ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بتخصيص حصص ثابتة في الجدول المدرسي للبرنامج، وإعداد استمارة تقويم لمتابعة تقدم الطالب في البرنامج، كما توصي بالتدريب المستمر للمعلمين لرفع كفاءتهم في تدريس أنشطة البرنامج، والنظر في إمكانية البدء في تطبيق البرنامج من مرحلة الصفوف الأولى في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وحتى الصف الثاني عشر، وتقترح الدراسة إجراء دراسة مقارنة بين الطلبة المشاركين في البرنامج وغير المشاركين، من حيث امتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات عمليات العلم، واتجاهات الطلبة نحو العلوم، وإجراء دراسة عن أثر البرنامج في تنمية مهارات البحث العلمي وحل المشكلات لدى الطلبة.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية