X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

ولنا في اللُغات أسرارٌ وعِبَر

المكان: المكتبة الرئيسية

الزمان: الساعة التاسعة صباحًا

الشهر: ديسمبر

وضعت مريم آخر كتب استعارتها من المكتبة على الطاولة تتأمل عناوينها قبل إرجاعها، فقد قررت، ضمن أهدافها التي ستضعها للعام الجديد؛ أن تتعلّم لغة جديدة! زملاؤها مهرة ولمياء ومحمد وسامية سبقوها في تحقيق هدفهم، فماذا قالوا عن تحدي تعلّم لغة جديدة وصلَتِها باللغة العربية؟ وما الفوائد التي جنوها من تعلُّم اللغات؟ وهل قدرة التعلُّم موهبة أم دراسة ومثابرة؟

 

 

اللغات وفهم الآخر


يقول الدكتور محمد عبد الغني، رئيس قسم السياحة: “إن اللغات مهمة جدًّا بشكل عام وعلى الخصوص في مجال السياحة والضيافة، وتحدُّث لغة غير اللغة الأم يفتح مدارك الفرد على فهم ثقافة أخرى مختلفة وكيفية التعامل مع أهلها، وكلما ازدادت معرفة الفرد بلغات أخرى زادت ثقافته وفهمه للعالم من حوله وتقبله للآخر، كما أن إتقان اللغة موهبة ودراسة وممارسة في آن واحد للوصول إلى أعلى المستويات في هذه اللغة”.

 

درستُ اللغة الفرنسية

 

Aime-toi et tu auras des amis

أحبَّ نفسك وسيكون لديك أصدقاء

وتشترك معنا سامية بنت مراد البلوشية، تخصص إدارة سياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وتقول: “تعلَّمت لغة جديدة هي اللغة الفرنسية، ووجدت تأثُّر اللغة الفرنسية بالعربية طفيفًا جدًّا، فخلال دراستي صادفت بعض الكلمات في مجال الأغذية والضيافة متشابهة مع اللغة العربية، أما عن تجربة تعلُّم اللغة الفرنسية فكانت ضمن مقرر إلزامي لمدة ٣ سنوات في قسم السياحة، وفي البدء واجهت بعض المشاكل في نطق الحروف إذ إنها تختلف كثيرًا عن طريقة الكتابة! ولكن مع الممارسة وتوجيهات الأساتذة استطعنا مواجهة هذه التحديات، وأصبحت رحلة التعلّم ممتعة جدًّا”.
وتقول سامية لمن يودُّ الخوض في رحلة تعلُّم لغة جديدة: “يجب أن تتحلَّى بالصبر وأن تستمتع بالرحلة، والأهم من ذلك أن تمارس التحدث مع أقرانك وتحْسِن الاستعانة بوسائل التعلُّم المختلفة مثل قنوات اليوتيوب والمواقع الإلكترونية؛ خاصة أن تعلُّم اللغات هي مهارة يمكن اكتسابها وتعزيزها بالدراسة والتعلُّم المستمر”.

 

العربية سهّلت لي تعلُّم الإسبانية

 

Agua que no has de beber, déjala correr

الترجمة: الماء الذي لن تشربه، دعه يجري التفسير: لا تكنز ما لن تستعمله

يقول محمد بن حمد البلوشي ـ تخصص آداب اللغة الإنجليزية: “تجربتي في تعلم اللغة الإسبانية بدأت بإعجابي بهذه اللغة وبالطريقة التي يتحدث الناس بها، إذ تعد من اللغات الأسرع في العالم، وهي ثالث أكثر لغة تحدثًا في العالم بعد الإنجليزية والصينية وتستعمل كلغة رسمية أولى في ٢١ دولة في العالم تقريبا. وقد بدأت أتعلمها تعلمًّا ذاتيًّا في المنزل، ولكن بدايتي الحقيقية كانت عندما أضيفت كمقرر اختياري في جامعة السلطان قابوس، وسعدت جدًّا عندما علمت بهذا الخبر، ودرستها في سنة دراسية كاملة. وبعدها تم تكريمي بمنحة مقدمة من أكاديمية ميستر بإسبانيا، فكانت الحافز للاستمرار، وأتقنتُ اللغة الإسبانية في أقل من سنتين”.
ويضيف: “تعلُّم اللغة الإسبانية سهَّل علي الكثير من الأمور من بينها التعرف على الثقافات الأجنبية والتواصل مع مختلف الأشخاص من مختلف أنحاء العالم، كذلك في المجال الأكاديمي من خلال البحث عن المعلومات والقراءة باللغة الإسبانية إذا ما تعذر عليّ الحصول على المعلومات باللغة الانجليزية أو العربية”.
ويرى محمد أن تعلم اللغة هو عمل وجهد ومثابرة أكثر من كونه موهبة، وعن أثر العربية في الإسبانية يذكر: “إن تأثر اللغة الإسبانية باللغة العربية كبير جدًّا، إذ حكم المسلمون الأندلس ما يقارب الثمانية قرون ما نتج عنه تداخل اللغة العربية مع اللغة القشتالية، ولهذا فإن ربع المفردات في اللغة الإسبانية أصلها مفردات عربية بل إن أغلب الكلمات الإسبانية إن لم تكن جميعها والتي تبدأ بـ Al أصلها عربي من أداة التعريف العربية، مثل “Almohada” من “المخدة” و “Almacen” من “المخزن”. وما زلت أتفاجأ في كل مرة بالمفردات الشبيهة باللغة العربية!”.
وعن تجربتها تقول لمياء بنت محمد الشيزاوية، تخصص هندسة مدنية ـ ماجستير علوم بيئية: “درستُ اللغة الإسبانية عندما زرت إسبانيا من أجل دورة دراسية هناك لمدة شهر تقريبًا، وعلى رغم أن الدراسة كانت باللغة الإنجليزية ولم نكن نتحدث اللغة الإسبانية سابقًا، إلا أن احتكاكنا بالعالم الخارجي بشكل يومي ساعد على تعلُّم اللغة، فعلى سبيل المثال عند الذهاب إلى السوق أو عند التحدث مع العائلة التي نقيم معها كنا نحاول ممارسة الإسبانية. ولاحظت أن هناك العديد من المفردات المستخدمة في اللغة العربية تستخدم في اللغة الإسبانية، وعند عودتي قمت بدراسة اللغة الإسبانية ولم أجد بها أي صعوبة لأن معظم الكلمات مأخوذة من اللغتين العربية والإنجليزية”.
وتضيف عن أهمية اللغة الجديدة: “إن الطالب الذي يتعلَّم لغة جديدة لا يتعلَّم اللغة فقط؛ وإنما يتعلَّم ثقافة جديدة عن شعب جديد عن مجتمع كامل لم يكن يعرفه أو تعرض إليه سابقًا، وبعد أن تعلّمت اللغة الإسبانية مع أنني أرى نفسي مبتدئة، أصبحت أقرأ كثيرًا عن الحضارة الإسبانية وعن حياتهم وأصبحت لدي رغبة أن أقوم بزيارة إسبانيا مرة أخرى”.
وتنصح لمياء زميلتها مريم مؤكدة: “من يود أن يتعلَّم لغة جديدة لابد أن يمتلك الشغف وأن يكون مستعدًا لتنميها بكل الطرق، ويمتلك الجرأة ليتحدث مع الآخرين حتى إن كانت لغته ضعيفة. ولابد أيضًا من الدراسة والمثابرة لأن الاستمرار في دراسة كلمات جديدة وتعلُّم أشياء جديدة مطلوب وإلا قد ينسى ما تعلَّمه، وأقصد بالتعلُّم والمثابرة هنا ليس فقط في الفصول الدراسية، وإنما أيضًا إقامة صداقات مع أشخاص يتحدثون اللغة، أو حتى زيارة البلاد نفسها، فتعلُّم اللغة يفتح للطالب مجالات وفرصًا جديدة في حياته من كلِّ النواحي”.

تحلَّيتُ بالإصرار لدراسة الألمانية

jemandem Glück und Gelingen für ein bestimmtes Vorhaben wünschen
تمنى الحظ والتوفيق في فعل شيء ما لشخص ما

أما مهرة الزدجالية، تخصص السياحة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، فدرستْ اللغة الألمانية ووجدت أن هناك تأثّرًا كبيرًا باللغة العربية في اللغة الألمانية، إذ توجد العديد من المصطلحات العربية، وتقول: “أرى أن تعلّم لغة جديدة كاللغة الألمانية تجربة جديدة وهي بلا شك تجربة جميلة جدًّا جدًّا، إذ درست اللغة الألمانية لمدة ثلاثة فصول في جامعة السلطان قابوس، ثم التحقت بدورة في جامعة بريمن في ألمانيا، ومن الطبيعي أن يواجه أي فرد بعض الصعوبات في تعلُّم لغة جديدة لكن بالإصرار سيتخطَّاها، وأجدها من أجمل التجارب التي خضتها”.

وأضافت: “على الطالب الذي يتعلَّم لغات أن يتحلَّى بالإصرار والصبر والشجاعة، فعند تعلُّم أي لغة لابد من هذه الصفات لمواصلة الدرب، وأرى أن تعلُّم اللغة موهبة قبل كلِّ شيء، ثم مثابرة ودراسة لأن الشخص لن يستطيع تعلُّم شيء إذا كان لا يحبُّه!”.
تنبهت مريم من تذكرها لهذا النقاش، وهي تغلق آخر صفحة في الكتاب، وحين وضعته على جهاز الإرجاع كانت تحفظ عن ظهر قلب فوائد تعلُّم لغة جديدة، فهي تعمل على تحسين صحة الدماغ وامتلاك ذاكرة ومهارات استماع أفضل، إضافة إلى زيادة الذكاء اللفظي وغير اللفظي وتحسين الانتباه، والقدرة على القيام بمهام متعددة تجعل منك أكثر إبداعًا، فهل ستتعلَّم لغة جديدة؟!

 

About the Author