X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

فلا تقنعْ بما دونَ النجومِ

مِنْ عُروجِ جَامعةِ السُلطان قابوس

عَلى عُروجِ الأمانِي اصّاعدُوا زُمَرَا
وأوقَدوا قلبَهُم للعلمِ فانصهَرَا

مَدّوا مِنَ الضَوءِ أعلامًا وأغنيّة
باسمِ التخرجِ فانسابَ السنَا نَهَرَا

وهَا هُنَا اليومَ فِي عرسٍ وفِي فرحٍ
نضيءُ أحلامنـَا كي نبلغَ الأثَـرَا

ونوقدُ الشمسَ مُذ كانَت حجارتُنَا
دفاترًا، فاسألوا عن نقشنَا الحجرَا

ـ الخريج / حمزة بن مرهون البوسعيدي

ـ كلية الحقوق

استكملت جامعة السلطان قابوس احتفالاتها بتخريج الدفعة الثلاثين من حملة شهادة البكالوريوس مساء اليوم الاثنين، وذلك بتخريج طلبة الكليات الإنسانية البالغ عددهم (1639) خريجًا وخريجة.

فمن كلية الآداب والعلوم الاجتماعية يتخرج (590) خريجًا وخريجة، ومن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية يتخرج (427)، ومن كلية التربية يتخرج (419) خريجًا وخريجة، ومن كلية الحقوق يتخرج (203) خريجين وخريجات. كما تتخرج الدّفعة (11) من حملة شهادة الدكتوراه، والدّفعة (24) من حملة شهادة الماجستير، ويبلغ عدد مخرجات الجامعة في هذا العام (2922) خريجًا وخريجة، من مختلف الدرجات العلمية.

متغيرات سوق العمل

وبدأ الحفل بكلمة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس الجامعة، وقال فيها: إنّ متغيرات سوق العمل على المستوى المحليّ والدّولي، كانت دافعًا كبيرًا للجامعة لتطوير برامجها ومخرجاتها بما يتناسب ومتطلبات التنمية؛ ولذلك فإنّ الجامعة ـ وهي تحدّث برامجها الأكاديمية ـ تحرص على غرس مفاهيم ريادة الأعمال والابتكار في أذهان طلبتها، للوصول إلى مستوىً متقدمٍ من الإلمام بالتخصص والمهارات التي يحتاجها سوق العمل، والجامعة واثقةٌ أنّ هذه المخرجات لم تكن لتصل إلى هذه المقاعد الليلة، إلا وهي جديرةٌ بذلك، تمتاز بالكفاءة والموثوقية، وتعي حسّ المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقها، بما صنعته أيام الدراسة والحياة الجامعية، من نموٍّ لفكرها وصقلٍ لمواهبها وبناءٍ لقدراتها.

البيماني يلقى كلمته

وأضاف: وإنني – من هذا المنبر – أخاطب المسؤولين في مختلف قطاعات الأعمال: لا تفرّطوا في هذه الكفاءات الوطنية المتّقدة، امنحوها الفرصة لإثبات ذواتها، قدّروا طاقاتها، ففيها من الكفاءة وروح القيادة ما يعين مؤسساتكم على التغيير والتقدم، وخير شاهدٍ على ذلك، الإنجازات المتوالية التي يحققها هؤلاء الطلبة الرائعون باسم الجامعة والسلطنة، في المحافل الدّولية والإقليمية والمحلية.

وأهمس كذلك في أذن كلّ خريجٍ فأقول: استكشف طاقاتك الكامنة في نفسك، وقدّرها، وطور مهاراتك في مجالك العلميّ وفي غيره من المجالات؛ لتكون مبدعًا أينما كنت، واكب توجّه العالم في الانفتاح على الحقول المعرفية متعددة التخصصات، سواءً في مشروعك الخاص، أو في مؤسستك الوظيفية، أو في أعمالك التطوعية، لتكون ركنًا ركينًا في تنمية عمان. واعتبر المرحلة التي أنت فيها الآن، فصلاً جديدًا في كتاب حياتك العلمية ومحطةً مهمةً تنقلك إلى مستقبلٍ ملؤه الشغف والمنافسة. وأخيرًا:
إذا غامرتَ في شرفٍ مرومِ
فلا تقنعْ بما دونَ النجومِ

مـتّقـدين معرفةً، وعزيمةً

ثم تم تسليم الشهادات للحاصلين على درجة الدكتوراه من كليتي الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية التربية، عقبه تسليم شهادات الحاصلين على درجة الماجستير من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية الحقوق وكلية التربية وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

ثم جاءت كلمة الخريجين التي ألقاها الطالب منتصر بن منصور المسلمي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وقال فيها: يشرّفني أن أقف أمامكم في هذا المساء المتوهّج بزملائي خريجي الدفعة الثلاثين من كليّات العلوم الإنسانية وخريجاتها، في لحظاتٍ تتزاحم فيها المشاعر، وهي تخطّ أرقى كلمات الثناء وأنقاها؛ لصرحٍ نهـلنا من معينه الصّافي علمًا ومعرفةً، مستلهمين عزيمتنا من قائدٍ أولانا رعايته واهتمامه، فكان قدوتنا ونبراسنا، مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه. وها نحن في مساءٍ تزدان فيه عماننا بعيدها الوطني التاسع والأربعين؛ نقف متضرّعين للمولى ـ عزّ وجل ـ أن نكون كما أرادنا سلطان البلاد حفظه الله؛ مـتّقـدين معرفةً، وعزيمةً، وولاءً لهذه الأرض الطيبة، فشكرًا لكلّ من أوصلنا لهذه اللحظة، ميسّرًا صعوبات سنيّ دراستنا: أساتذةً ما بخلوا علينا عطاءً وإرشادًا وتوجيهًا، وأولياء أمورٍ سهروا لأجلنا.

عقبها تم تسليم الشهادات للحاصلين على درجة البكالوريوس من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، ثم تم تقديم عرض مرئي تبعه تسليم الشهادات للحاصلين على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق وكلية التربية، فقصيدة شعرية بعنوان من عروج جامعة السلطان قابوس ألقاها الخريج حمزة بن مرهون البوسعيدي. واختتم الحفل بتسليم الشهادات للحاصلين على درجة البكالوريوس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية