X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

سفراء لحماية الطفل ومنتدى للشباب الرقمي

ضمن مظلة المؤتمر الدولي العربي السادس للوقاية من سوء معاملة الأطفال والإهمال “إسبكان عُمان 2019” الذي تحتضنه السلطنة، تم تنظيم عدد من الفعاليات وحلقات العمل قبل الافتتاح الرسمي للمؤتمر.

إذ تم تدشين مبادرة سفراء حماية الطفل في مكتبة الأطفال العامة تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي ـ وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج، وبحضور سعادة لنا الوريكات ـ ممثلة مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في السلطنة، وبحضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد ـ مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي، وبحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي ـ وكيل وزارة التنمية الاجتماعية.

ويأتي تدشين هذه المبادرة تزامنًا مع الاحتفال العالمي بمرور 30 عامًا على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. وتسعى هذه المبادرة إلى بناء القدرات والمهارات لتمكين الأطفال من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات المختلفة والمتعلقة بحماية أنفسهم من شتى أنواع العنف والإساءة، ونشر ثقافة الحماية بين أقرانهم.

شارك في المبادرة 20 من الأطفال واليافعين من الذكور والإناث من المدارس الحكومية والخاصة ودار الأيتام ومركز رعاية الطفولة من الصفوف الدراسية الثامن والتاسع، ليسهموا في التخطيط وتنفيذ الأنشطة وحلقات العمل المتصلة بنشر التوعية وحماية الطفل.

كما احتضنت جامعة السلطان قابوس منتدى “الشباب والعالم الرقمي“، ومنصة وزارة التنمية الاجتماعية التي تضمنت تنفيذ حلقات عمل تدريبية وتوعوية، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد ـ مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي،  وبحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي ـ وكيل وزارة التنمية الاجتماعية.

وتناول منتدى الشباب والعالم الرقمي، الذي يستهدف الشباب من عمر 18 وحتى 25 عامًا من مختلف محافظات السلطنة، عددًا من القضايا المجتمعية التي تلامس المجتمع في ظل ثورة المعلومات وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحاجة لخلق جيل قادر على التعامل مع منتجات البيئة الرقمية لاسيما مع ظهور الكثير من الجرائم الإلكترونية أو المعلوماتية.

كما تضمنت “منصة وزارة التنمية الاجتماعية” تنفيذ سبع حلقات عمل تدريبية وتوعوية استهدفت الأطفال وأسرهم والمختصين من وزارتي: التنمية الاجتماعية، والتربية والتعليم؛ وذلك بهدف التعريف بجهود وزارة التنمية الاجتماعية في مجال حماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال من خلال: التعريف بالتنمر ومخاطره وآليات التعامل معه، ورفع مستوى الوعي لدى المتعاملين مع الأطفال حول ضوابط سلامة الطفل، وتسليط الضوء على آليات التعامل مع مشكلة التحرش الجنسي، وإكساب الأطفال مهارات حماية النفس من الإساءة والتحرش الجنسي، وأيضًا التبصير بإيجابيات وسلبيات التواصل الاجتماعي، وتطوير مهارات المختصين في التعامل مع التحديات السلوكية لدى الأطفال، إلى جانب مشاركة الأسرة في إيجاد الحلول لبعض السلوكيات غير الاجتماعية.

يذكر بأن هذا المؤتمر يأتي تنظيمه بالشراكة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التنمية الاجتماعية، وجمعية الأطفال أولاً، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، وجمعية المهنيين العرب للوقاية من العنف ضد الأطفال، والجمعية العالمية لحماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية