X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

قريبًا.. مقرر إلكتروني عن المواطنة الرقمية

يبدو أن الوسائل المرتبطة بتقنيات التعلم الإلكتروني ستساهم في تحقيق آمال العديد من الدارسين دون الحاجة إلى السفر ودفع تكاليف باهظة ومواجهة العديد من التحديات، فمع المقررات الإلكترونية المفتوحة غدا الوضع يختلف! عبر الأسطر القادمة نتعرف مع الدكتورة عائشة بنت سالم الحارثية، رئيسة قسم الأصول والإدارة التربوية والأستاذ المشارك بكلية التربية في الجامعة، على هذه المقررات التي تقدمها الكثير من الجامعات حول العالم لتوفير المعرفة لعامة المجتمع وليستفيد منها الأفراد دون الالتحاق الرسمي بهذه المؤسسات.

– ما الأهمية التي تشكلها هذه المقررات وكيف يتم توظيف التقنيات الحديثة لعرضها؟
هذه النوعية من المقررات تقرّب المعرفة للمجتمع، فهي خدمة للمجتمع وهذه أحد المهام الأساسية لمؤسسات التعليم العالي إلى جانب التدريس والبحث العلمي، كما تزيد هذه المقررات من السمعة الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي محليًّا ودوليًّا كونها متخصصة وتقدم معرفة متميزة في مجالات علمية متعددة، وقد تم تنصيب منصة تجريبية خاصة في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع مركز نظم المعلومات في الجامعة لتحتضن هذه النوعية من المقررات مستقبلا في حالة اعتماد هذه التجربة في الجامعة، وتحمل هذه المنصة مسمى“SQU MOOC”.

– هل لكم بتقديم نبذة عن المقرر الذي سيتم طرحه وماهيته؟
سيتم طرح مقرر “المواطنة الرقمية” كمقرر تجريبي مفتوح للمجتمع، ويسعى المقرر إلى تناول المواطنة الرقمية من خلال التركيز على أربعة محاور أساسية: المواطنة الرقمية والمفاهيم المرتبطة بها والهوية الرقمية ومسؤوليات وأخلاقيات المواطن الرقمي والتربية الرقمية. ويخاطب المقرر كافة فئات المجتمع بوصفهم جميعًا مواطنين رقميين، ويركز على رفع مستوى المعرفة الرقمية للأفراد من خلال زيادة الوعي بالقضايا المرتبطة بالمواطنة الرقمية وتقديم مجموعة من المهارات الأساسية التي لابد أن يتحلى بها المواطن الرقمي.

وأضافت الدكتورة الحارثية في الصدد ذاته: إن هذه التجربة جديدة بالنسبة لفريق العمل على المقرر لأنه مختلف في نوعية المحتوى وأسلوب العرض، وكان هناك تنسيق مع بعض الجهات في جامعة السلطان قابوس وخارجها للتأكد من جودة المحتوى المقدم، كما تم التعاون مع مركز تقنيات التعليم في الجامعة لإنتاج بعض المحتوى العلمي، وكذلك تم الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال من خلال المنصات الإلكترونية المفتوحة الضخمة مثل Edx وCourseara، وأُشير أيضًا إلى أن رئيسة فريق المقرر قد قضت سنة كاملة من التفرغ العلمي في جامعة كوينزلاند وتعرفت إلى آلية العمل المستخدمة في UQX والتي تعرض الكثير من المقررات الإلكترونية المفتوحة.

– ماذا عن المهارات المطلوبة لأخذ المقرر والمهارات التي سيكتسبها الدارس؟
لا توجد مهارات أو خبرات سابقة مطلوبة لأخذ المقرر، فقط الرغبة في المعرفة والقدرة على التعلم الذاتي لاستكمال متطلبات المقرر من مشاهدة للفيديوهات ومشاركة في المقرر وعمل التقييمات المطلوبة فيه.

أما الدارس فسيتعلم من خلاله المصطلحات الأساسية عن المواطنة الرقمية، والكثير من المهارات الرقمية المهمة مثل مهارات حماية الأجهزة الذكية وحسابات التواصل الاجتماعي، ومهارات التحكم الأبوي لحماية الأطفال وأجهزتهم في العالم الرقمي، كما يتوقع أن يعزز المقرر وعي الدارسين بأهمية الوعي القانوني والقضائي المرتبط باختراقات الأمن الرقمي كالاحتيال الإلكتروني، فضلا عن التربية الرقمية ومسؤوليات أولياء الأمور كقادة رقميين، وسيمنح الدارس شهادة بإتمام المقرر إذا قام بالعمل على نسبة كبيرة من تقييمات المقرر، وليس بالضرورة كل التقييمات.

– ما التحديات التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي مع هذه المقررات؟
هناك الكثير من التحديات التي يمكن أن تواجه عرض هذه النوعية من المقررات منها: الجاهزية التكنولوجية والبنية التحتية الأساسية للمؤسسات الأكاديمية، إضافة إلى الحاجة إلى خبرات في التصميم التعليمي لمثل هذه المقررات، وأيضا رغبة أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في مثل هذه المقررات، وطبعًا الحاجة إلى الكثير من الوقت والجهد لتطوير المادة التعليمية.

أما من ناحية مجتمع الدارسين فهناك احتمالية عدم المشاركة في مثل هذه المقررات كونها اختيارية، وأيضًا انسحاب عدد كبير من الذين قد يسجلون في مثل هذه المقررات لضعف رغبتهم في التعلم أو عدم امتلاكهم لمهارات التعلم الذاتي أو عدم توفر الوقت لديهم للتعلم، ولذلك فإن الهدف الأساسي من هذه للنوعية من المقررات هي خلق ثقافة التعلم مدى الحياة وتجديد المهارات المهنية والشخصية بشكل مستدام.

 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام