ضمن مبادرة قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية وبالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر؛ عقد بكلية الهندسة حلقتا عمل: الحلقة الأولى كانت عن التّعلم النشط للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) باستخدام الروبوت، وحلقة العمل الثانية عن الطباعة ثلاثية الأبعاد لعدد من مدرسي العلوم والرياضيات بمدارس السلطنة.
قدم الحلقات الدكتور عامر بن سالم اليحمدي والدكتور رياض الزاير بالتعاون مع خبير في الطباعة ثلاثية الأبعاد من شركة سنغافورية.
وتهدف حلقات العمل إلى: تعزيز ثقة الأطفال بخلق بيئة تعلم تفاعلية مبنية على مشاريع عملية تتحدى الأطفال وتثير اهتمامهم وتحفز تفكيرهم الخلاق، وتعزيز قدرة الأطفال على العمل ضمن فريق وعلى القدرة على التعبير وتبادل الأفكار وتكاملها، وأيضًا تنمية قدرة الأطفال على التّعلم الذاتي باستخدام طرق التعلم النشط المناسبة حيث يكتسب الأطفال عادات التفكير المناسبة لحل المشكلات والتغلب على التحديات.
الجدير بالذكر أن هذه الحلقات التعليمية العملية تنمي في المدرس مهارات تعينه أثناء التدريس على تعزيز مهارات التفكير اللازمة لدراسة العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات(STEM).
ويمثل استخدام الروبوت وسيلة سلسة لتوفير بيئة تعلم تفاعلية مبنية على مشاريع عملية تتحدى المتعلم وتحفز تفكيره، كما أن الروبوت يمثل نموذجًا مناسبًا لتعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) ، ولتدعيم المهارات اللازمة لتهيئة طلبة يتسمون بالقدرة على التفكير النقدي، وعلى العمل ضمن فريق، وذوي قدرة على فهم وحل التحديات والإشكاليات الفكرية، وذوي مهارات على التفكير الابداعي الخلاق بالنظر إلى أن هذه مهارات أصبحت مطلوبة في سوق العمل الحالي والمستقبلي.