X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

توقيع اتفاقيتي تعاون لتطوير مركز إعادة الاستخدام ومحطة إنتاج الغاز الحيوي

15 Mar, 2023 |

 

وقعت جامعة السلطان قابوس اتفاقيتي تعاون مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة". وقّع الاتفاقية كل من صاحب السُّمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد رئيس الجامعة، والمهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي لشركة بيئة.

تم التوقيع على الاتفاقية الأولى لإنشاء مركز إعادة الاستخدام للاستفادة من المواد المستهلكة، واسترجاع قيمتها الاقتصادية عن طريق إيجاد فرص بديلة لإعادة استخدامها، سيقع المركز داخل الحرم الجامعي نظرًا لإسهام الجامعة في بناء ثقافة الطلبة والطالبات من مختلف محافظات السلطنة حول مبدأ إعادة الاستخدام حتى يسهموا في نشر الوعي من أجل تحقيق مبادئ الاستدامة في مجتمعاتهم.

حيث سيستقبل المركز المواد القابلة لإعادة الاستخدام من المجتمعات المحلية لإصلاحها، وإعادة تأهيلها بطرائق مبتكرة انتهاء بإعادة تدوير المواد غير القابلة لإعادة الاستخدام.  ومن الأسس التي سيعتمد عليها المركز؛ هي تعزيز المساهمات الاجتماعية والاقتصادية من خلال تعيين وتدريب الأفراد من فئة الدخل المحدود للعمل، وصقل مهاراتهم وتمكينهم في سوق العمل، بالإضافة إلى الفرص غير المباشرة كالعمل في الجانب اللوجستي، وإدارة معارض بيع المنتجات المعاد تدويرها. كما يهدف المركز إلى تعزيز المواهب المحلية في الفن والتصميم والمهارات المهنية من خلال التطوع في أنشطة المركز. إضافة إلى ذلك، سيعود المركز بالنفع على عددٍ من القطاعات كالتعليم والتوظيف والبيئة والاقتصاد والثقافة.

 كما سيسهم المركز في تحقيق أهداف شركة "بيئة" عن طريق تعزيز دور مبادرات الاقتصاد الدائري وممارسات الاستدامة الخضراء في جميع أنحاء السلطنة.

وتم توقيع الاتفاقية الثانية لتطوير مشروع محطة إنتاج الغاز الحيوي الذي سيعالج النفايات العضوية المحولة عن المرادم الهندسية عبر تقنيات بيولوجية فعّالة من حيث التكلفة وإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي كمخرجات. يعمل هذا المشروع على تقليل احتمالية عدد من المخاطر البيئية كإنتاج العصارة التي تحتاج إلى معالجة إضافية، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إضافة إلى تقليل التكاليف الإنشائية والتشغيلية للمرادم الهندسية على المدى البعيد.

ستتم الاستفادة من الغاز الحيوي المنتج من المحطة عن طريق تحويله إلى طاقة الخضراء لتعويض الطلب على الكهرباء لبعض مرافق جامعة السلطان قابوس، وأيضًا استبدال السماد الكيميائي المستخدم في الزراعة بالسماد الحيوي العضوي المنتج من محطة الغاز الحيوي.

 

About the Author