حلقة عمل: مخرجات التعلم و تصميم المقررات
- كتب/ سيف الجابري
- المصور/ عمار العامري
نظم مركز التميز في التعليم والتعلم بالجامعة، بالتعاون مع فريق مشروع التعلم النشط والتعلم المبني على المخرجات، حلقة عمل بعنوان “مخرجات التعلم واستخدامها في تصميم المقررات الدراسية”، قدمها الدكتور إبراهيم الحارثي، أستاذ علم النفس التربوي ومدير الجودة في الجامعة الوطنية، في قاعة المسرح بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. وهدفت إلى تعزيز الفهم حول كيفية كتابة مخرجات تعلم واضحة ودقيقة واستخدامها في تصميم المقررات الدراسية بما يحقق الأهداف التعليمية.
تناولت حلقة العمل عدة محاور رئيسية، من بينها كيفية كتابة مخرجات التعلم (CLO) وربطها بخطة تصميم المقررات الدراسية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية توافق مخرجات التعلم مع المخرجات البرنامجية (PLO) والإطار الوطني للمؤهلات (OQF). كما تضمنت تمارين عملية لتطوير مهارات المشاركين في كتابة مخرجات التعلم وتطبيقها.
شارك فيها عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من مختلف تخصصات كلية الآداب بالجامعة، الذين أبدوا استفادتهم الكبيرة من الموضوعات المطروحة، خاصة في ما يتعلق بتطبيق مخرجات التعلم لتصميم مقررات أكثر فعالية وكفاءة.
وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة على الحضور، الذين أبدوا اهتمامًا بتطبيق ما تعلموه في تصميم مقرراتهم الدراسية المستقبلية. ومن المؤمّل أن ينظم مركز التميز المزيد من حلقات العمل التدريبية لدعم التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس وتعزيز جودة التعليم.
About the Author