X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مناقشة رسالة ماجستير حول دور المعلومات في التخطيط الإستراتيجي وصنع القرار

03 Jul, 2024 |

 

  • كتبت/ فدوى الجهورية

ناقش قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة ماجستير بعنوان " دور المعلومات في التخطيط الإستراتيجي وصنع القرار بمجلس الوزراء في سلطنة عمان" التي قدمها الطالب محمد بن منصور الحبسي.

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعلومات في التخطيط الإستراتيجي وصنع القرار بمجلس الوزراء في سلطنة عُمان، وتحديد نوعية المعلومات المستخدمة وأبرز المصادر المعتمدة وطرق استخدامها، والتحديات التي يمكن أن تعوق نحو استخدام المعلومات.

وتأتي أهمية الدراسة في رفع كفاءة المؤسسات وما تمتلكه من رصيد معلوماتي مما يساعد على دعم الاتجاهات الحديثة في الإدارة عبر الاستثمار الأمثل في أنظمة دعم القرار، مما يسهم في إحداث تغييرات في عملية التخطيط الاستراتيجي وصنع القرار بالمؤسسات الحكومية عموما.  

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: عملية صنع القرار في مجلس الوزراء مبنية على الأدلة العلمية، وكل القرارات الصادرة محوكمة من خلال توضيح المعلومة بدقة عند صياغة القرار، وتحديد آلية التنفيذ والمدة الزمنية للتنفيذ، وإشراك كافة الجهات المعنية بموضوع القرار. كما أظهرت النتائج بأن عملية التخطيط الإستراتيجي في المجلس حديثة العهد، إلا أنها قطعت أشواطا كبيرة في إنجاز الهيكلة المناسبة، إذ تم ربط المستهدفات بالخطط المؤسسية مع الخطة الخمسية العاشرة ومواءمتها مع رؤية عُمان 2040، وبلغ عدد الجهات الحكومية المطبقة للعملية وفق بطاقات الأهداف (50) جهة. 

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: تطوير آلية التعاطي مع مشاريع القرارات باستخدام استراتيجيات حديثة واستشراف المستقبل، والعمل على مركزية المؤسسات في جمع المعلومات وتحليلها في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، والاهتمام بتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في دعم صنع القرار والتخطيط الإستراتيجي.

أشرف على الرسالة كل من الدكتور خلفان الحجي كمشرف رئيسي، والدكتور نبهان الحراصي كمشرف ثانوي، وترأس اللجنة الدكتور عمر أحمد صديق، بعضوية الممتحنين المكرم الدكتور محمد الصقري ممتحنا داخليا، والدكتورة مسعدة الجهورية ممتحن

About the Author