X638311283768843821

 



  

Banner-02638735669713724437

 

الطباعة ثلاثية الأبعاد ودورها في تعليم الطلبة المكفوفين

15 Sep, 2020 |

 

الطباعةثلا...

  • سلمى بنت علي العلوية - باحثة دكتوراه - بكلية التربية ومدربة في الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

تعد نعمة البصر من أعظم النعم التي وهبها الله للإنسان، إذ أن معظم المعلومات تأتي للفرد عن طريق حاسة البصر، وتبذل الكثير من دول العالم جهودا بارزة للإهتمام بالمكفوفين وتعليمهم، إضافة إلى ذلك أحدثت تكنولوجيا الإتصال الحديثة ثورة في حياة المكفوفين التعليمية، وذللت الكثير من التحديات أمامهم، وقد طالبت الكثير من المنظمات التي تنادي بحقوق المعاقين ضرورة مراعاة خصائصهم الديمغرافية، ومساواتهم في جميع المجالات التعليمية ومن أهم هذه المنظمات منظمة رابطة الشبكة العالمية التي حددت العديد من المبادئ التوجيهية بشأن جعل التكنولوجيا متاحة للمكفوفين. ويعرف الطلبة المكفوفين على أنهم "الأشخاص الذين يتعلمون القراءة والكتابة باستخدام برايل أو باستخدام الطريقة السمعية للتعلم من خلال الأشرطة والكتب الناطقة".

كما دخلت الطباعة ثلاثية الأبعاد العديد من المجالات في حياتنا ومنها مجال التعليم، لقدرتها على صناعة نماذج صلبة كاملة ومعقدة إذ تستطيع طباعة المجسمات والأدوات بمختلف المواد والمعادن على سبيل المثال الخرائط، والمجسمات، وأعضاء الجسم، الخ. وقد عرفت على أنها "تقنية مبتكرة تمكن من إنشاء المجسمات من خلال نموذج رقمي، ثم يترجم إلى سلسلة من شرائح أفقية في لغة الآلة، ثم طباعتها عن طريق إضافة طبقات متتالية ودقيقة جدا لايتجاوز سمكها أجزاء من الميليمتر من المواد حتى يتم إنشاء المجسم ثلاثي الأبعاد". كذلك عرفت على أنها "القدرة على إنتاج نموذج حسب الطلب وبمواصفات خاصة بكبسة زر واحدة وذلك بعد تصميم الجسم المراد تصنيعه باستخدام برامج التصميم، ويتم التصنيع بالطباعة ثلاثية الأبعاد عن طريق رص طبقات من المادة الخام فوق بعضها البعض حتى يكتمل الجسم المراد تصنيعه". ومن مميزات الطباعة ثلاثية الأبعاد أنها توفر الوقت والجهد حيث أن المادة الخام تمر بعملية تصنيع واحدة عكس طرق التصنيع الأخرى التي يمر فيها الجسم المراد صناعته بعدة مراحل، كما تتميز بمبدأ التخصيص حيث يمكن التخصيص للمنتج والتصنيع بالطلب، إضافة إلى أنها لا تحتاج إلى عمل مكثف لإنتاجها.

علاوة على ما سبق، لعبت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد دورا بارزا في تعليم الطلبة المكفوفين، لاسيما وأنها مناسبة لإنتاج أدوات ومواد ووسائل تعليمية ثلاثية الأبعاد لجميع المواد الدراسية. وقد أثبتت الدراسات فاعليتها في فهم واستيعاب الطلبة المكفوفين للمفاهيم العلمية التي يدرسونها في المواد المختلفة، كما أثبتت قدرتها على تعزيز خبرات الطلبة من خلال تقريب المفاهيم المجردة إلى تجربة ملموسة.

إضافة إلى ذلك، فإن الطالب الكفيف لا يمكنه استيعاب الرسوم البيانية والصور بطريقة الصور العادية وبالتالي فإن الطباعة ثلاثية الأبعاد تقدم المعلومات في شكل ملموس ومزودة في كثير من الأحيان بأوصاف صوتية عند لمس مكونات النموذج. ومن هنا أصبحت الأشياء مثل الأوراق والفراشات بفضل هذه التقنية أكثر من مجرد كلمات إذ تتيح هذه المجسمات الثلاثية الأبعاد للطلبة المكفوفين الشعور بالمعلومة التي يقدمها المعلم لهم وكأنها حقيقية مما يسهل عليهم استيعابها. ومن النماذج المطبوعة ثلاثية الأبعاد والمزودة بكتابة برايل ما يلي:

مقالالطباع...مقالالطباع...

 

ويمكن الإشارة إلى أهمية تزويد مدارس الطلبة المكفوفين بآلات الطباعة ثلاثية الأبعاد، كما يمكن إشراك الطلبة المكفوفين في عملية الطباعة، وإنتاج المواد التعليمية اللمسية التي يحتاجون إلى فهمها بشكل أفضل عوضا عن الوسائل والمواد التعليمية التقليدية. والتصدي للتحديات التي تواجه توظيفها وتذليلها لاسيما وأن الطباعة ثلاثية الأبعاد من الآلات الباهظة الثمن والتي يندر توفرها في المؤسسات التعليمية بالرغم من أهميتها الكبيرة.

About the Author