X638311283768843821

 





بنر انوار638809914890247596



  

 

في ختام مؤتمرها اللجنة العمانية للرياضيات توصي بوضع استراتيجية وطنية لتطبيق التعليم بطريقة ستيم

25 Dec, 2022 |

 

اختتم مؤخرا المؤتمر الدولي الثامن للجنة العمانية للرياضيات "التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضياتإضاءات على منحى STEAM التعليمي من أجل التنمية المستدامة.

شمل الختام  تقديم عددا من أوراق العمل منها ورقة عمل قدمها سعادة أ.د عبدالله بن خميس أمبوسعيدي أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم بعنوان "الشراكة بين المدرسة والأسرة في تطبيق برامج وأنشطة STEAM"، تطرق فيها الى تعرف أهمية الشراكة بين المدرسة والأسرة في التعليم، وإبراز مقومات الشراكة الفاعلة بين المدرسة والأسرة في التعليم، وتقديم نموذج للشراكة بين الأسرة والمدرسة في التعليم وتطبيقه في STEAMوتعرف النهج المتعدد المستويات في الشراكة بين الأسرة والمدرسة في التعليم وتطبيقه في STEAM وتوضيح الطرق التي يمكن فيها إدماج الطلبة في برامج وأنشطة STEAM وتقديم بعض نماذج الشراكة بين المدرسة والأسرة في STEAM

وفي الختام قدم المتحدث الرئيس الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد البلوشي أستاذ المناهج وطرق تدريس محاضرة بعنوان إعداد معلمي STEM: رؤى من تجارب دولية مختلفة  

وفي الختام أوصت اللجنة العمانية للرياضيات بوضع استراتيجية وطنية لتطبيق التعليم بطريقة ستيم، على أن تغطي هذه الاستراتيجية:

1.      بناء القدرات والتمكين

●       في مؤسسات إعداد المعلمين المحلية والبعثات.

●       الإنماء المهني للمعلمين والمعلمين الأوائل والمشرفين وتشمل بنفس الأهمية العاملين في الوظائف التدريسية المساندة.

●       على سبيل المثال، تطوير برامج متعددة التخصصات للمعلمين أثناء الخدمة وقبل الخدمة تدمج ستيم وتعليم التنمية المستدامة.

●       الاستفادة من الحقائب التدريبية والتجارب الجيدة ونتائج البحوث العلمية في تصميم ورش تدريبية لمعلمي الرياضيات تهدف إلى الوقوف على فرص التطبيق الفعلي لمنحى STEAM وفق الأهداف العامة ونواتج التعلم المتوقعة من المتعلم في سلطنة عمان.

2.      تعليم وتعلم STEAM

●       استخدام التعلم القائم على المشاريع والذي يمكن للأطفال متابعته في فرق وتحقيقه في إطار زمني محدد. دمج التحديات العالمية الكبرى - في الغذاء، والإسكان، والنقل، وتغير المناخ، والأمن، ومجالات أخرى في تعلم الأطفال – تؤهلهم بشكل أفضل لمواجهة تحديات العالم الحقيقي في العقود القادمة.

●       جعل "اللعب" جانبًا مقصودًا من التدريس لأن الأطفال ينجذبون إلى الألعاب - بما في ذلك ألعاب الفيديو - التي تثير فضولهم وتوفر لهم المكافآت والتقدير.

●       وهنا نشير لتوصية ثابتة في كل المؤتمرات الماضية للجنة وهي أهمية استخدام الرموز اللاتينية مما سيسهل على الطالب النهل من المصادر العالمية المتوفرة.

3.      الكفايات والمعايير المهنية للمعلمين

●       تحديد الكفايات المهنية اللازمة للمعلمين المعنيين بتطبيق منحي STEM، والتدريب عليها.

●       وضع معايير لاعتماد معلم ستيم بصورة دورية (لمعلمي المجال الثاني في الحلقة الأولى ومعلمي العلوم الثلاثة والرياضيات) والتدريب عليها

4.      البيئة المدرسية

●       وضع معايير معينة بستيم لاعتماد المدارس تتجدد بصورة دورية، لتهيئة البيئات الصفية وتوفير مصادر التعلم.

●       توفير مساحات تعليمية مرنة تدمج الأدوات والألعاب والوسائط الغامرة والواقع المعزز والافتراضي، بالإضافة إلى استيعاب الأطفال من مختلف القدرات، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

●       توفير مصادر التعلم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) المبكرة عالية الجودة وإرشادات التنفيذ للممارسين.

5.      البحث العلمي والابتكار

●       وضع أجندة بحثية ترسي أساس بحثي قوي لتوجيه السياسات والاستثمارات المتعلقة بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة. مع الاهتمام بالتعاون بين الباحثين والممارسين وذلك للمساعدة في ضمان معالجة واقع الفصول الدراسية. وكذلك تفعيل الدراسات التربوية وأطروحات الدراسات العليا وأوراق العلمية المحلية والإقليمية والعالمية.

6.      خدمة المجتمع

●       وضع خارطة طريق لخدمة المجتمع والعمل التطوعي في مجال التعليم لتعظيم الفائدة من الدور الهام الذي يقوم به هذا القطاع، مع وضع خطة تسويقية لذلك. مع الاهتمام. بتمكين ولي الأمر والأسرة من منحى ستيم وتشجيع مبادرات تعزز مشاركة الأسرة في تنشئة أطفالهم على STEM من مراحل الطفولة المبكرة.

7.      قطاع الاستثمار وريادة الأعمال

●       تشجيع الاستثمار وريادة الأعمال في مشاريع داعمة STEAM والتعليم من أجل التنمية المستدامة.

 

About the Author