يُسرى المغيرية
إنّ إدراك المعلم لهويته المهنية لها تأثير على تفسيره لأدواره المختلفة، كما يؤثر ذلك في الفاعلية الذاتية وتحقيق الرضا الوظيفي، ويساعده في التخطيط الجيد للعملية التعليمية التعلمية وتنفيذها وتقويمها، وفي إثراء المنهج وتحسينه والتواصل مع الآخرين بطريقة فعالة، خاصةً في ظل التغيرات الكبيرة والإصلاحات المستمرة في المؤسسات التعليمية بالسلطنة.
تحدثت طالبة الدكتوراه بقسم الأصول والإدارة التربوية يُسرى بنت محمد المغيرية (الباحث الرئيس) في مشروعها البحثي عن ” الهوية المهنية للمعلم العُماني وأثرها على صورته في المجتمع العُماني: مفاهيم وحلول” قائلة إنّ هذا المشروع البحثي يسعى إلى تحديد الهوية المهنية للمعلم العُماني وأثرها على صورته في المجتمع، وذلك بالوقوف على واقع المعلم العُماني من حيث أدواره ومكانته الاجتماعية، وهويته المهنية والعوامل المؤثرة في تشكيلها، والتغيرات التي طرأت على النظام التعليمي بالسلطنة وأثرها في تشكيل تلك الهوية. كما يهدف إلى التوصل إلى مجموعة من الإجراءات لتحسين الهوية المهنية للمعلم العُماني.
وتوضح الطالبة يسرى المغيرية أن المشروع البحثي سيستمر لمدة سنتين مستهدفًا مجتمع الدراسة الذي يشمل أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات والكليات المسؤولة عن إعداد المعلمين وهي (جامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى، وجامعة ظفار، وجامعة صحار، وجامعة الشرقية)، بالإضافة إلى مسؤولي وزارة التربية والتعليم، ومديري ومساعدي مديري مدارس، ومشرفين تربويين، ومعلمين أوائل، ومعلمين، وأولياء أمور، وطلبة بمحافظات السلطنة.
وعن نتائج المشروع البحثي تقول يسرى المغيرية “ستساهم نتائج هذا المشروع في خدمة جهات متنوعة كوزارة التعليم العالي بمؤسساتها المختلفة، ووزارة التربية والتعليم سواء أكانت من حيث الإعداد أو التأهيل والتدريب أو تقييم المعلم وذلك من خلال: تحقيق بعض ركائز رؤية عمان 2040، وأهداف الخطة الخمسية العاشـرة المتمثلة في تجويد وتحويل التعليم إلى مهنة جاذبة، ومراجعة برامج إعداد المعلمين بغرض تحديثها ورفع كفاءتها، إذ تعتبر الهوية المهنية للمعلمين ركيزة أساسية في جودة النظام التعليمي.
كما تتحقق نتائج هذا المشروع بوضع تصور مقترح لمؤسسات إعداد المعلمين، لتضمين مفهوم الهوية المهنية للمعلم بصورة مباشرة في مقررات الإعداد المهني في كليات التربية. وتقديم إطار نظري وميداني يثري المكتبة العربية عامة والعمانية خاصة، بما يفتح آفاقا للباحثين والمهتمين لدراسات مستقبلية تتعلق بالهوية المهنية وباستخدام منهجيات بحثية نوعية”.
وتذكر طالبة الدكتوراه يسرى المغيرية الفريق البحثي للمشروع والمكون من: البروفيسور علي ال عيسى (أستاذ بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية/ المشرف على المشروع)، والأستاذة يُسرى بنت محمد المغيرية (طالبة دكتوراه بقسم الأصول والإدارة التربوية/ الباحث الرئيس)، والأستاذة هدى بنت علي الحوسنية (طالبة دكتوراه بقسم مناهج وطرق تدريس العلوم/ الباحث الرئيس المناوب)، والدكتور محمد شحات (أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس العلوم)، والأستاذة وفاء بنت يعقوب الحوسنية (معلمة بوزارة التربية والتعليم) كباحثين مشاركين.