شهدت كلية التربية بجامعة السلطان قابوس مناقشة أول أطروحة دكتوراة عن بُعد على مستوى الجامعة للطالبة رابعة بنت محمد الصقرية، بتخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، وعنوان أطروحتها أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعلم المدمج في التحصيل في مادة التربية الإسلامية والتفكير الأخلاقي ودافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم المدمج لدى طالبات الصف الحادي عشر.
وقد أشرف على الطالبة لجنة مكونة من: الدكتور محسن السالمي (رئيسًا)، الدكتور. محمد العياصرة (عضوًا)، الأستاذ الدكتورعلي كاظم (عضوًا).
بينما ضمت لجنة المناقشة: الدكتور ممدوح الشرعة (جامعة قطر) – ممتحنا خارجيا، والدكتور هاشل الغافري (كلية التربية بالرستاق) – ممتحنا داخليا، والدكتورة ميمونة الزدجالية (جامعة السلطان قابوس) ممتحنة داخلية، وترأس الجلسة الدكتور كاشف زايد.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعلم المدمج في التحصيل في مادة التربية الإسلامية والتفكير الأخلاقي ودافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم المدمج لدى طالبات الصف الحادي عشر. واستخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبيتين: تألفت الأولى من (31 طالبة) ودرست باستخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعلم المدمج (70% إلكتروني- 30% اعتيادي)، والثانية (30 طالبة) ودرست بطريقة إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعلم المدمج (30% إلكتروني- 70% إعتيادي)، ومجموعة ضابطة تكونت من (30 طالبة) درست بالطريقة المعتادة.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، خلصت إلى عدد من التوصيات والمقترحات، منها: عقد الدورات والورش التدريبية لمعلمي مادة التربية الإسلامية ومشرفيها لتدريبيهم على استخدام إستراتيجيات التعلم المدمج في حصص التربية الإسلامية، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية، بتطبيق إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني على مواد دراسية ومراحل دراسية مختلفة، ومتغيرات أخرى؛ للكشف عن مميزات هذه الإستراتيجية في التعلم.