دشنت الجامعة المنصة التجريبية للتعليم الإلكتروني المفتوح الواسع الالتحاق (منصة SQUMOOC). وتأتي فكرة المنصة كمنتج بحثي لمشروعين ممولين في الجامعة لفريق بحثي برئاسة الدكتورة عائشة بنت سالم الحارثية، وهما: مشروع بعنوان “تصميم وتطوير وتنفيذ وتقييم مقرر إلكتروني واسع الالتحاق في الجامعة بفاعلية” الممول من عمادة البحث العلمي بالجامعة، ومشروع بعنوان “تطوير التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان من خلال المقررات الإلكترونية الواسعة الالتحاق: تصميمها وتقييم تأثيرها، وبناء نموذج متوافق ثقافيا لها” الممول من مجلس البحث العلمي.
وفي تصريح له ذكر سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي، وكيل وزارة التربية والتعليم للمناهج – راعي الحفل، أن أهمية هذا المشروع تكمن في انتقال مسألة التعليم من مكان محدد ووقت محدد إلى المجتمع بشكل عام. للاستماع إلى التصريح كاملًا اضغط على المقطع الصوتي الآتي:
مشغل الصوت
وتعرف المقررات الإلكترونية المفتوحة الواسعة الالتحاق بأنها مقررات تقدمها الكثير من الجامعات حول العالم لتوفير المعرفة لعامة المجتمع ويستفيد منها الأفراد دون الالتحاق الرسمي بهذه المؤسسات.
وتتمثل رؤية المنصة في تعزيز التعلم مدى الحياة لدى الأفراد وإثراء المعرفة الإنسانية والقدرات العلمية، وتكوين شراكة مجتمعية فاعلة لمجتمع رقمي متعلم ومتفاعل. أما رسالة المنصة فتركز على تقديم مقررات إلكترونية مفتوحة من قبل أكاديميين متميزين في الجامعة للعالم وللمجتمع العماني في المجالات المعرفية المختلفة، تتميز بالجودة والأصالة والإبداع.
ويمكن لأي فرد في المجتمع لديه اهتمام بموضوع المقرر المطروح التسجيل في المقرر عن طريق الدخول إلى موقع المنصة والتسجيل فيها عبر الرابط الآتي: (mooc.squ.edu.om)، ولاستكمال متطلبات المقرر يتطلب من الفرد مشاهدة الفيديوهات والمشاركة في المقرر وعمل التقييمات المطلوبة فيه، وسيحصل المتعلم بعد إنهاء المقرر على شهادة إتمام المقرر وعدد من الشارات الرقمية للمهارات التي سيتعلمها.
أما بالنسبة للمقرر المطروح حاليًّا وهو مقرر “المواطنة الرقمية”، فيبدأ من تاريخ ٣ سبتمبر إلى ٣ أكتوبر، ٢٠١٩م ولمدة شهر كامل، ويهدف إلى تناول المواطنة الرقمية من خلال التركيز على أربعة محاور أساسية: المواطنة الرقمية، والهوية الرقمية، والأمن الرقمي، والتربية الرقمية، ويخاطب المقرر كافة فئات المجتمع كونهم جميعا مواطنين رقميين.
وشارك مجموعة من الأكاديميين بآرائهم في هذا الموضوع، يمكنك الاستماع لهم عبر هذا الرابط:
https: //soundcloud.com/user-308414400/khkaojslftek