1. وضع حجر الأساس لمشروع محطة وقود
  2. 661 من طلبة المدارس في البرنامج الصيفي
  3. الأزمة السورية في رسالة ماجستير
  4. إطار تصميمي للمقررات الالكترونية
  5. معرض رسالة الإسلام يتحدث 26 لغة
  6. الجامعة تشارك في منتدى البيانات التعليمية
  7. وظائف في هيئة المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة
  8. هي خير من ألف شهر
  9. في ظلمات ثلاث
  10. اختتام فعاليات “أنوار رمضان”
  11. جائزة للتربية من أجل المواطنة العالمية
  12. ختام أنشطة جماعة الدراسات العليا
  13. عمر الرواس أمينًا عامًا
  14. قمر عماني في سماء العالمية
  15. ثقافات متعددة بمعرض الحضارات
  16. بودكاست أسمع: لماذا يتنمرون؟!
  17. الهندسة المدنية تحصد الاعتراف
  18. بطولات رياضية ومعرض للحضارات
  19. رقصة التنورة.. من الصوفية إلى الفلكلور
  20. تبني مشروعات تخرج الإعلام
  21. وثيقة لاستخدام الحيوانات في التجارب!
  22. مؤتمر من أجل مستقبل الطفل
  23. والجبال أوتادا
  24. أفضل كلية رياضيًّا
  25. خدمات طبية مع القوّات المسلحة
  26. حزمة من المعارف والمهارات في 6 دورات
  27. تهنئة رمضان بكل اللغات
  28. هل تريد الدراسة في اليابان؟
  29. برنامج تعاون مع إنماء
  30. المالية الإسلامية في ملتقى أول
  31. بودكاست أسمع: التسويق الرقمي بصحبة الدكتور فارس آل سعيد
  32. يوم الجامعة التاسع عشر  
  33. الاحتفال الـ 19 يواكب الثورة الصناعية الرابعة
  34. مناقشة الإشكاليات واستعراض الحلول
  35. الكرسي الذكي يحصد المركز الثاني خليجيًّا
  36. السوشيال ميديا: إلى أين؟
  37. وسائل التواصل الاجتماعي ..طرف أم وسيط ؟
  38. بودكاست أسمع: أسنان العقل
  39. تدريب للهندسة والسياحة في تايوان
  40. قبعات التخرج لأطفال الجامعة
  41. الجامعة تحتفل بيومها التاسع عشر
  42. منصة للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر
  43. في الذكرى 19
  44. والورد إذا وهَن!
  45. إعادة هيكلة برنامج علوم الحاسب الآلي
  46. رسالة تعاون لتدريس اللغة التركية
  47. تعاون بحثي مع الجامعة الإسلامية العالمية
  48. اليوم المفتوح للمراكز البحثية 
  49. مؤشر وطني في القراءة والرياضيات
  50. في الامتحانات.. أأنت قلق أم واثق؟
  51. زيارة من جامعة الوصل الإماراتية
  52. كونتور لجماعة الهندسة المدنية والمعمارية
  53. قريبًا اللغة التركية في الجامعة
  54. اليوم المفتوح لـ14 مركزًا بحثيًّا
  55. العلوم البيطرية في ملتقى
  56. مهنة التدريس بين القضايا والتحديات
  57. 323 طالبًا وطالبة يحصدون ثمرة التميز
  58. “تكامل” ملتقى الميكاترونكس الرابع
  59. الترجمة في سباق رقمي
  60. مضادات الأكسدة تحدد سعر العسل وجودته
  61. ما هو التعلم النشط (STEM)؟
  62. ماذا يقول لانجر عن ريادة الأعمال والابتكار؟
  63. المركز الأول والثاني في جائزة فيصل بن قاسم
  64. ختام أنشطة الإرشاد والتوجيه الديني
  65. المؤتمر الطلابي الثاني للبحث العلمي
  66. أم العلوم وسر التطور والابتكار
  67. التعلم الإلكتروني للرياضيات
  68. اللغة الإنجليزية وسوق العمل
  69. لماذا نلجأ لتسليم أعمالنا آخر الوقت؟
  70. الفائزون في المؤتمر الطلابي الثاني
  71. 30 عامًا ولوحة
  72. بودكاست أسمع: ويعزف لحنًا
  73. لحظات من أسبوع الفنون
  74. الفنون الجميلة في أسبوعها الثالث
  75. كيف تقوم بدراسة جدوى ناجحة لشركتك؟
  76. ريادة رقمية في قطاع المعلومات
  77. منبر لأفضل البحوث الطلابية
  78. تعاون علمي مع جامعات أستراليا
  79. مركز للابتكار ونقل التكنولوجيا
  80. تقنيات المستقبل في مختبر إنترنت الأشياء
  81. طرق مبتكرة لتدريس اللغة الإنجليزية
  82. حرم جامعي ذكي بحلول عام 2022
  83. رياضيو الجامعة يتوجون بالذهب في الكويت
  84. أتحب الإسهاب أم الاختصار؟
  85. النمذجة الرياضية بين الجامعتين
  86. فوز فريق “سُري” بالمركز الأول
  87. جراد البحر الأزرق يفتح آفاقًا جديدة
  88. الهندسة من منظور آخر
  89. ما سر فوز طلبة الجامعة في مسابقة البرميل الملكي؟
  90. هل تحكم على الأشخاص من أول مرة؟
  91. التجارة بالأفكار في حلقة عمل
  92. البحوث على الإنسان والمواد الحيوية
  93. تحديات الإحلال الوظيفي والحلول
  94. الحرير واللبان بين الصين وعمان
  95. التقنيات الحديثة تكشف السرقات الأدبية
  96. ٢.٧ مليون دولار دعم للطاقة المستدامة
  97. المركز الأول للحقوق
  98. حلول مبتكرة في مسابقة الخليج للبرمجة
  99. فوكس يستعرض خدمات الرعاية الصحية
  100. بودكاست أسمع: الشخصية النرجسية
  101. الخطوة الأولى في التحكيم
  102. التأهل إلى أمريكا
  103. المسابقة الأولى للمحكمة الصورية
  104. رئيس الشيوخ التشيكي يزور الجامعة
  105. عمل الطلبة أثناء الدراسة حافز أم عائق؟!
  106. مسابقة للبرمجة لأول مرة في السلطنة
  107. طابوق بخاصية عدم التبلل
  108. لماذا يبتعد الذكور عن مهنة التدريس؟
  109. رئيس مجلس الشيوخ التشيكي يزور الجامعة
  110. الهاشمية بطلا لكرة الطاولة والبوسعيدية للريشة الطائرة
  111. التنين الأصفر يهدد الحمضيَّات العمانية
  112. واقع شؤونهم وتحدياتهم
  113. مواصفات قياسية للعسل العماني
  114. لا تترك أحدًا يتخلف عن الركب
  115. انطلاق المهرجان العلمي السابع عشر
  116. الفطريات النافعة تحارب أمراض النبات
  117. مؤسسة العقول العربية تزور الجامعة
  118. التعلم الذاتي موسوعة للتدريب والتعليم
  119. المراكز الأولى للهندسة في مسابقة دبي
  120. اعتمادٌ لبرامجيّ التاريخ والإعلام
  121. بودكاست أسمع : العدد صفر
  122. المناخ وتأثيره على العمارة في الجامعة
  123. الإشراف الأكاديمي لكلية التربية
  124. حلول ذكية لمشكلات الجامعة
  125. أطباء المخ والأعصاب في مؤتمرهم الأول
  126. ملتقى لمد في تكنولوجيا الغذاء
  127. مراكز بحثية في الدقم
  128. باستخدام الروبوت والطباعة الثلاثية الأبعاد
  129. تحسين إمدادات الغذاء
  130. كتمان الدرجات.. غموض أم عادة؟
  131. 23 طبيبًا بيطريًّا في دورة تشخيص الطفيليات
  132. الطاقة المتجددة: خبرات وفرص
  133. 37 بحثًا لمؤتمر المخ والأعصاب
  134. برامج مشتركة بين التربية والتعليم والجامعة
  135. ماذا يقول الخبراء عن التحكيم الناجح؟
  136. “الثروة” في الملتقى الأحيائي الخامس
  137. نلتقي لنرتقي
  138. خريجو التربية يقيّمون برامجها
  139. الذهب الأسود بلغة برايل
  140. هل ستكون الجامعة خضراء؟
  141. “الثورة الصناعية الرابعة” هل نحن مستعدون؟
  142. نحو حرم جامعي مستدام
  143. عقبات الإرشاد الأكاديمي
  144. “طابوق” لا يتبلل أفضل بحث في مؤتمر بماليزيا
  145. مؤتمر “المصطلح في اللغة العربية: القضايا والآفاق”
  146. نادي الرياضيات والتقنيات المستقبلية
  147. (سيدات القمر) في قائمة مان بوكر
  148. 15 توصية في الختام
  149. مشروع إسراء وأصيلة في المركز الثاني
  150. يوم مفتوح للتدريب الميداني في التربية
  151. إدارة أداء الوحدات في المرحلة التجريبية
  152. “الأب الكبير” للقارة السمراء في محاضرة
  153. 9 مشاريع بحثية ترفع مكانة الجامعة
  154. برنامج تعاون متعدد الجوانب مع العسكرية التقنية
  155. الألعاب الإلكترونية ..مصائد أم فوائد؟
  156. 60 عملا للحرف والتراث
  157. علماء العربية يناقشون المصطلح
  158. ضوء.. وقع إحساس وبقاء
  159. لماذا يتم الجرد في المكتبة؟
  160. مؤشر وطني للتحصيل الدراسي
  161. عُمان قلب العالم الجيولوجي
  162. ما هي أضرار الأغذية المصنعة؟
  163. لوجستيات الموانئ البحرية في حلقة عمل
  164. التسلح المعرفي وإدارة التغيير
  165. المسكري في “قامات عمانية”
  166. الجامعة تنظم معرض الوظائف والتدريب  
  167. حرم جامعي بلا انبعاثات
  168. عرفته قبل أن ألتقي به
  169. الجامعة تتكلم بالتركية!
  170. اللقاء الاول لطلبة الدراسات العليا
  171. سوق العمل: هل هناك حل؟
  172. الربيع العلمي يتناول التربية البيئية والعقول الخضراء
  173. بالتعلم أم بالموهبة؟
  174. مركز وطني للتبرع وزراعة الأعضاء
  175. 6500 كتاب في “صدقة حرف”
  176. تعزيز التعاون مع جامعة تيوبنجن الألمانية
  177. مبادئ الهندسة الصناعية في ملتقى
  178. 185فرصة عمل و446 للتدريب
  179. ماذا يمكن أن تقدم ثورة المايكربيوتا للبشرية؟
  180. الشعر صوتي القادم من غربة لم أعشْها
  181. الجامعة تنظم المنتدى الحواري (القيادة وصناعة القرار)  
  182. كيف نعالج القضايا المصطلحية؟!
  183. الجهود البحثية في تعزيز البحث العلمي
  184. 1471 منحة داخلية و64 خارجية
  185. الصيد الشبحي في قفص الاتهام
  186. معرض الأسبوع الميكانيكي
  187. يوم مفتوح لطلبة الزراعة في صور
  188. كيف تختار ما تقرأ ؟
  189. مشاريع مشتركة مع جامعات جنوب افريقيا
  190. رئيس الآيزو يتحدث عن التقييس
  191. أنظمة للإنذار المبكر للكوارث
  192. ضعوا الأفراد في الأماكن التي تناسبهم
  193. ” عكور” يبحث عن الآخر من خلال الكتابة
  194. ختام ثمانيات كرة القدم
  195. “حاول بجهد” سيلتقط العلم في مصر
  196. بين سحر الترتيب وأصوات الكتب
  197. منح بحثية جديدة
  198. المركز الثاني في جيسوب
  199. هل المكملات الغذائية مسرطنة؟
  200. الجامعة تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب
  201. جرب واكتشف في القرية الهندسية
  202. الهندسة الميكانيكية والصناعية تستعد للاعتماد
  203. سيدة الطرب تشدو بأنشودة الجامعة
  204. البصيرة تبدع في عوالم الظلام
  205. خيالات الطفولة على الورق
  206. نحو التميز في صحة المرأة
  207. نحو أداء مؤسسي في الجامعة
  208. اشتداد المنافسة في ثمانيات كرة القدم
  209. ZERO DEFECTS معرض الهندسة المقبل
  210. بودكاست أسمع: الكتاب
  211. تجارب من واقع الحياة تتجدد
  212. هل تحب الهوايات الخطرة ؟
  213. ٧٣عنوانا و٤ إصدارات
  214. كيف نكتشف أسرار المحيطات ؟
  215. طرق مبتكرة لتدريس اللغة الإنجليزية في مؤتمر
  216. عالمنا بيئة وابتكار
  217. خصومات وعروض للموظفين والطلبة
  218. ماذا يفعل المهندس الكيميائي في “أجورا”؟
  219. أكثر من 10 آلاف كتاب مستعمل
  220. مؤتمر للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر
  221. الذكرى الأولى لتدشين الهوية الإعلامية
  222. مركز وطني لدعم البرمجيات الحرة
  223. ما هو اسمك المستعار؟
  224. القراءة: أهميةً وأهدافًا.
  225. الثورة الصناعية الرابعة في مكانٍ واحد
  226. فريق “كيلفي” عثر على مفتاح الكنز
  227. قريبا: منصة للبرمجيات الحرة
  228. هل يصيب سرطان الثدي الرجال؟
  229. تكريم 520 من الطلبة المجيدين علمياً
  230. جائزة IAESTE للجامعة
  231. ماهو الأكثر تأثيرا في أسعار النفط؟
  232. المركبات غير المأهولة ستزورنا في 2021
  233. المؤتمر الدولي لأنظمة المركبات غير المأهولة
  234. 13 جمعية طلابية و200 مشاركٍ
  235. مركبات غير مأهولة في الجامعة
  236. الحياة بعد الجامعة
  237. بين الامتحان والبحث
  238. عشاء تحت جنح الظلام
  239. زراعة الكرنب وفوائده في دراسة
  240. ثمانيات المستديرة في نسختها السابعة
  241. هل مياه الصرف الصحي صالحة للشرب؟
  242. الجامعة ضمن المرتبة 1353 عالميا و13 عربيا
  243. ملتقى الأسرة الإعلامية الثالث
  244. كلية الحقوق تحتفى بخريجيها
  245. إعلامنا …عهد يتجدد
  246. لماذا تذهب للدراسة في بلد آخر؟
  247. حتى لا يفوتنا قطار المركبات غير المأهولة
  248. هل للطحالب فوائد اقتصادية؟!
  249. طلبة هانوفر وكيل في زيارة للجامعة
  250. المؤتمر الأول من نوعه إقليميا
  251. والنخل باسقات
  252. رسالة تفاهم مع الفاو
  253. ماهو موقف المستهلك من المنتجات المحلية؟
  254. تغيير التخصص.. القرار الصعب
  255. دموع شجرة اللبان من يحميها؟
  256. 95 طالبا وطالبة في البرنامج الشتوي الأول
  257. تحديات السنة الأولى في دراسة
  258. اللغة الإنجليزية ..تواجه التحديات!
  259. القيمة المضافة
  260. المعسكر التكنولوجي للأطفال
  261. ينبت في جوف ماء البحر
  262. “حفيت” و” أم النار في الغريين
  263. الإجازة.. استثمار إم استجمام؟
  264. جامعة ويسكونسن أوكلير في تعاون بحثي
  265. المعسكر السابع ينطلق مع “عزم 1”
  266. هل جربت تناول الكتاب بدلا من المهدئات؟
  267. تعزيز التعاون مع جامعة جنوب استراليا
  268. 10 طلبة في قطر
  269. تعاون بحثي في الآثار
  270. قبل أن تشرب حليب الجامعة !
  271. افتتاح قاعة برج الجامعة وتدشين كتاب ” المسيرة”
  272. تدشين قاعة برج الجامعة
  273. ختام منصات مركز التعلم الذاتي
  274. على بحر العلم ترسو ” الزاهرة “
  275. ما أسباب النعاس النهاري؟
  276. قبل أن تجبرك ” الملاحظات الخمس “
  277. ماجستير الفنون لأول مرة والمزيد..
  278. موظفو الجامعة يتنافسون على المستديرة
  279. هل خططت للعام الجديد؟
  280. إدارة الجامعة بطل ثمانيات القدم
  281. الجهوري خبيرا في ” الإيكموس”
  282. اخلاقيات البيولوجيا في اجتماعها الرابع
  283. 4 أشهر في الجامعة
  284. ماهو فن التجهيز في الفراغ؟
  285. رسالة تعاون لدعم القطاع الزراعي
  286. تقييم مشاريع التربية الفنية
  287. على أنغام الموسيقى
  288. استشاري التربية يناقش إعداد المعلم
  289. التحول الرقمي في خدمات المراجعين
  290. الكتاب المفتوح في الامتحان .. السهل الممتنع!
  291. تحول رقمي لخدمات المراجعين
  292. جدول أعمال حافل بالموضوعات
  293. اختراق الحاجز الزجاجي
  294. مختبر نظم معلومات جديد
  295. 10 بحوث للمنح الداخلية
  296. لأجل المعلم العماني يجتمعون
  297. “نقلة” يفوز بالأول في “انطلاقة”
  298. تطبيق الجامعة في هاتفك
  299. قريبا تأسيس محطة وقود متكاملة
  300. الخريجون يعودون للجامعة
  301. بكم نفتخر
  302. ثمانيات كرة القدم انطلقت!
  303. المراكز الأولى في برنامج نقطة انطلاقة
  304. أكاديمي يعتمد من منظمة عالمية
  305. أيهما تفضل: الفردية أم الجماعية؟
  306. تجربة للسفر في التراث البحري
  307. دعوة لتحويل العربية إلى لغة ثقافة
  308. الاستثمار العظيم
  309. هل يعالج الكركم مرضى السرطان؟
  310. قطاع الطيران في برنامج تدريبي
  311. منحة لخمسة مشاريع بحثية
  312. عوالم المعرفة بين سطور الكتب
  313. عوالم ثقافية وفنية للمكتبة
  314. المراكز الأولى في شطرنج السيدات
  315. مبادرة لخلق التنافس الرياضي
  316. أول كلية على مستوى الشرق الأوسط
  317. دورات بين أزرار تقنية وأقلام القاعات!
  318. المركز الأول في كرة اليد
  319. الجامعة تفسر غازات منجم شناص
  320. ما علاقة الغذاء بالسرطان؟
  321. التقنيات الرقمية تتكامل مع “بلوكتشين”
  322. قاعدة بيانات لطيور عمان وأطلس تفاعلي
  323. يوم عائلي لموظفي الجامعة
  324. آخر المستجدات في ملتقى أبحاث السرطان
  325. السلمان عضوا دائما في “تواس”
  326. 9 جنسيات تتعلم العربية
  327. اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعة
  328. الأكثر اختراعًا في حضرة الجامعة
  329. زمان الوصل بالأندلس في الجامعة
  330. مع الركب لذوي الإعاقة
  331. سعف النخيل يصفي الماء المالح!
  332. طاقات متجددة لتخزين الكهرباء
  333. الحضارة الأندلسية تزور الجامعة
  334. TOSS تطبيق مع 1000 مفردة علمية
  335. 60 إصدارًا في معرض الدوحة للكتاب
  336. العلوم والتكنولوجيا على طاولة النقاش
  337. محمد الرواحي الأول في الإنشاد
  338. شهادات في محل نصب!
  339. اليوم المفتوح الأول للتبادل الطلابي
  340. المركز الثالث للخطابة البيئية
  341. لمياء الحاج تحصد جائزة لوريال اليونيسكو
  342. القراءة سياحة للإطلاع على العالم
  343. الندوة الثالثة للريادة المعرفية
  344. “عُمان تقرأ” في اليوم السادس
  345. #جامعتك_تحتفل
  346. للأحلام والطموحات بقية
  347. لحظات الفرح المتألقة
  348. “معًا من أجل نمط حياة صحي”
  349. تباهي أم نقل للمعرفة؟
  350. على أسس العلم نبني طموحاتنا
  351. “الدرون” لأغراض بحثية
  352. 68 ورقة في الانفتاح المعرفي
  353. التربية الفنية تسعى للاعتماد الأكاديمي
  354. الخطوة الأولى
  355. ورشة بنكهة الليمون والمانجو
  356. يبني بيتًا على القمر
  357. تــخّــرجٌ جـــاء بالأنــوارِ كـالـفلــقِ
  358. أطباء وممرضون مستعدون للمستقبل
  359. 4 كيلومترات حول الجامعة
  360. قائمة النجاح تبدأ من هنا!
  361. بالجدِّ والمثابرة حققتم آمالكم
  362. الجامعة تتحدث باليابانية
  363. قف. هل تعرف ماهو حقك؟
  364. ما بين مشهدين
  365. يوم مفتوح لـ 1319 موظفة
  366. رحلة سعيدة إلى اليابان
  367. اللبان يقضي على الخلايا السرطانية
  368. جائزة البحوث الخضراء للجامعة
  369. أيها الصحفي ابتعد عن التردد والخوف
  370. مستعدون للمستقبل
  371. التخرج..حكاية النجاحِ والتميز
  372. جائزة العلامة البصرية الأكثر ثقة
  373. لحظات إنسانية في حفل الكليات الإنسانية
  374. يطرقون أبواب البيوت الذكية
  375. خريجون ينسجون ثوب المستقبل
  376. هل تقبل أن تتحدى المال؟
  377. فرص استثمارية في الابتكار
  378. اللبان في القمة
  379. 67 باحثًا في رؤية حديثة
  380. جاؤوا حفلهم شُعلا
  381. عتبة المستقبل والعمل
  382. نُعِدُّهم بأفضل المعايير الدولية
  383. رئيس الجامعة: مستعدون!
  384. كتاب جديد وتفعيل مقررات دراسية
  385. زيارة وفد جامعة ليكهيد الكندية
  386. هل للكذب ألوان؟
  387. الهادي يسأل والعلامة يجيب
  388. نحو تعزيز تواصل بحثي
  389. عميد التربية محكم دولي متميز
  390. أمجاد عُمان البحرية في مؤتمر دولي
  391. جوالة الجامعة في مصر
  392. إشعاعات في حدود الأمان
  393. إنترنت الأشياء ليست حاسوبًا
  394. الرياضة ضمن أجندة اليونسكو
  395. مشروع وطني للملكية الفكرية
  396. قبل أن تنشر
  397. “SQU- ASC” إلى شرم الشيخ
  398. تدشين مسابقة عمان الجامعية للبرمجة الخامسة
  399. ماذا تعرف عن أول رئيس للجامعة؟
  400. بعد المهارة الخامسة ابدأ الجري
  401. كيف يمكن أن نتعلم اللغة البلوشية ؟
  402. صناع التنمية في ٢٠٤٠
  403. هل زار فيثاغورث الجامعة؟
  404. أفعالنا هي مستقبلنا
  405. “كبيكب” يحكي قصة حياة النجوم
  406. خوارزميات تبحث عن حلول
  407. الجيولوجيا النفطية في ساحة الديناصور
  408. لتطبيق أمن معلوماتي صحيح!
  409. 3104 مستعدون للمستقبل
  410. الجامعة في أسبوع يسلط الضوء على وجهة الاقتصاد العماني
  411. شراكات رياضية مع اليونسكو
  412. جودي وإرنا تحصدان جوائز التمريض العالمية
  413. ما قصة بدور التي تخطط للعلاج بالموسيقى ؟
  414. المسرح محبة وسلام
  415. الاستشعار عن بعد يستهدف الإعلانات
  416. بوابة الخروج من الأزمات
  417. 110 مرشدين نفسيين
  418. تصنيف عربي للجامعات
  419. على كرسي التنويم المغناطيسي
  420. حكاية مدينة
  421. الجامعة تدخل عصر التعلم الآلي
  422. اصعد إلى القمر وأكمل الحلم
  423. هل ستصبح لعبة الشطرنج مقررا دراسيا؟
  424. أكثر من 60 مسارا
  425. الجامعة تحتضن كرسي اليونسكو لصخور الأفيوليت
  426. تشونغ أوتاك يزور الجامعة
  427. اجتماع تبادل العقول
  428. في المرتبة 801-1000 عالميا
  429. تسعى إلى المعيار الذهبي
  430. الجامعة تعتمد إدارة الوثائق الخصوصية
  431. نظام لإدارة الوثائق الخصوصية
  432. 6925 طالبًا وطالبة شاركوا في التصويت
  433. المحيطات الفيزيائية في منتدى دولي
  434. هل أنت مهتم بتربية الأفاعي؟
  435. 5 مجالات للتعاون في التمريض
  436. دراسة في الجامعة تؤدي إلى سحب منتجات من السوق المحلية
  437. رسالة ماجستير عن التفكير الفراغي
  438. تعزيزًا للإنتاج والتصميم والتصنيع
  439. الجامعة في أسبوع: استقبال لطلبة الدراسات العليا وبرنامج تعاون
  440. جائزة العمل التطوعي للدكتورة منى آل سعيد
  441. بين المقررات الإلكترونية والتقليدية
  442. أول جامعة عربية في البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية
  443. تشريعات الأبوة الحديثة في الاجتماع الثالث
  444. يوم تعريفي لطلبة الدراسات العليا
  445. بقايا نوى التمر تحل مشكلة النفط
  446. 100 مقعد لبرنامج نقطة انطلاقة
  447. ماذا بقي من العربية في الأندلس؟
  448. فريق احتواء يحتضن طلبة الجامعة الجدد
  449. الخطوة الرابعة للمجلس الاستشاري
  450. برنامج تعاون من أجل “الجامعة الخضراء”
  451. مقالات المرأة العمانية في رسالة دكتوراه
  452. الجامعة في أسبوع
  453. البيماني يلتقي بالطلبة الجدد
  454. 3 آلاف من الطلبة الجدد
  455. اختتام البرنامج الصيفي بمشاركة 600 من طلبة المدارس
  456. تعاون مع الصحة العالمية
  457. أسبوع تعريفي جديد!
  458. تدشين منتج لتلطيف حرارة المركبات
  459. مقرر دراسي يقول لك: ادرس حيثما كنت!
  460. مقاعد دراسية ممولة للطلبة!
  461. صوت للنهضة نادى بأروقة الجامعة!
  462. كيف ندفع بعجلة التطور؟
  463. زيارة بحثية لدار السلام!
  464. ثقافة الاختلاف
  465. يضع خارطة نجاح لرواد الأعمال
  466. 599 من طلبة المدارس في برنامج صيفي
  467. الصحف العمانية تكسب ودَّ تويتر
  468. إبداع الطفل العماني بين المعوقات والحلول
  469. ماذا كتب الطلبة في ورقة الإجابة؟
  470. الخطاب التاريخي
  471. رئيس الجامعة يهنئ خريجي الدبلوم العام
  472. المراكز الأولى لجوالة الجامعة
  473. عضوية كاملة للسلطنة
  474. لنُبعد عنا خطر.. الزلازل
  475. من هو الموظف رقم (4)؟
  476. ركلة جزاء ضد الروح الرياضية
  477. التقنيات ووسائل الاتصال الرقمية
  478. برنامج تعاون في مزارع المليون نخلة
  479. البرنامج الصيفي
  480. مشروع جديد في خدمة الهندسة
  481. النقوش العمانية في باريس!
  482. قصيدة النثر الخليجية بعيدة عن اليسار والحداثة
  483. حكاية 4 طلبة
  484. كيف أنقذ طفلي من براثن “التوحد”؟
  485. مكاسب تجارة الخليجي صفر مع الأوروبي
  486. خيالة الجامعة.. حكاية الأصالة
  487. قراءة في رواية “الوله التركيّ”
  488. براءة اختراع جديدة تحارب جراثيم الحلقوم
  489. لقاءات المثقفين، والمسابقات الدينية والثقافية أبرز أنشطة الشهر الفضيل في الجزائر
  490. الوداع يا رمضان
  491. المسحراتي ..عادة رمضانية بدأت في الاندثار
  492. تأسيس مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا
  493. المسحراتي.. صوت الذكريات لشهر الرحمات
  494. المدفع الرمضاني والفوانيس أبرز العادات الرمضانية في مصر
  495. اتفاقية بحثية عن التمييز ضد المرأة
  496. الجامعة تختتم “أنوار رمضان”
  497. رمضان وقاية للنفس وفرصة لتصحيح الأخطاء
  498. المجتمع العُماني في القرنين 4و5 للهجرة
  499. اللواتي والحمداني يرفعان علم الأمن السيبراني
  500. لهذه الأسباب الطلبة العرب لا يعودون
  501. الإنشاد الديني.. قيثارة المسلمين
  502. الجامعة في أسبوع
  503. كيف نحمي العلامة التجارية؟
  504. فوانيس رمضان
  505. الساحرة المستديرة مع أنوار رمضان
  506. تدريب على رأس العمل
  507. ما أعراضه وما أفضل طرق الوقاية منه؟
  508. التأمين الإجباري في 8 محاور
  509. ضارة بنكهات جذَّابة
  510. الشيباني والرئيس يكسبان الرهان
  511. تعاون لتطوير القدرات الإنتاجية
  512. برنامج تعاون لرعاية ثلاثة طلاب
  513. بلابل عمانية في مدرج الفهم
  514. القليل من أموال الناس
  515. أنوار رمضان مع الطيبين والجاليات
  516. جامعات العرب في ضيافة الجامعة
  517. محاولة لا تخلو من مغامرة في أدب الناشئة
  518. خدمات ذات مستوى عالٍ
  519. شهر رمضان بعيدا عن الأوطان
  520. “المصارف الإسلامية” ترفع رصيد مؤلفاته
  521. الجامعة في أسبوع
  522. رسائل عمرها سبعة قرون
  523. الصيام وجهاز المناعة
  524. دعوة إلى تجديد كتابة التاريخ
  525. السيارة الصديقة للبيئة ومحلات بيع القهوة أولا
  526. ضريبة القيمة المضافة.. هل هي الحل؟
  527. تقنيات جديدة لعزل الميكروبات
  528. من أجل كبار السن وذوي الإعاقة
  529. عندما تصبح المواقف مصدر للطاقة
  530. اخفض استهلاك الكهرباء دون إغلاق التكييف!
  531. رؤية عُمان ٢٠٤٠ تناقش إعلام المستقبل
  532. تعاملات الجامعة الإلكترونية 80%!
  533. النصيب الأكبر من الجوائز لخريجات الجامعة
  534. ألوان زيتيَّة من سنام الجمل
  535. الجامعة في أسبوع
  536. مراكز متقدمة في مبادرة “بيرل”
  537. نادي البلوكشين في هلا squ
  538. تفسير علمي لظاهرة امتصاص ثاني أكسيد الكربون!
  539. تعرف على تقنية البلوكتشين
  540. 90 موقفًا ذكيًا
  541. ستة مشاريع جديدة!
  542. طالبات مارمارا يودعن الجامعة
  543. 35 مشروع تخرج هندسي
  544. 4 حيطان ضمت 90 عملًا فنيًّا
  545. مريم في المركز الثالث إقليميا
  546. طلبتنا خلف كواليس أكواريوم عُمان
  547. الآداب في ساحة الأسطورة والتاريخ
  548. وسيلة الشباب لإثراء المحتوى المعرفي
  549. يوم الجامعة الثامن عشر كما وثقته العدسة
  550. شاي الكرك… إدمان أم تقليد؟
  551. اكتشف كريم الأحجار في السلطنة
  552. السر في حليب ولعاب الابل ونبات الساسوريا
  553. الجامعة في أسبوع
  554. 72% عمانيون
  555. ضرورة الحفاظ على بعض المكاسب المتحققة
  556. ستة بحوث استراتيجية جديدة في يوم الجامعة 2018م
  557. مشاريع متعددة في برنامج التعاون البحثي
  558. ما كواليس مسلسل سكن عزابية؟!
  559. لا ترمِ عرق الورد!
  560. كيف يستطيع الإنسان العيش في كوكب المريخ ؟
  561. ميدالية ذهبية للدكتورة منى آل سعيد
  562. رسالة دكتوراه تثير تساؤلات
  563. استحداث 12 تخصصا دقيقا
  564. تحديات اللغة الإنجليزية في مؤتمر
  565. الجامعة في أسبوع
  566. 221 متميزا
  567. نافذة للسوق التربوي
  568. الكتب تسأل: هل ما زلت تقرأُني؟
  569. كلمة: إبداع فاق التوقعات!
  570. لماذا تحب وعد الغناء باللغة الإنجليزية ؟
  571. الآداب تحتفي بالسارد الروائي!
  572. فتيات الجامعة في المركز الأول
  573. الآداب تصارع الطواحين مع دون كيخوته
  574. محاكاة القوى الكهربائية
  575. تكريمًا لأخصائيي الطب الحيوي
  576. كيف يمكن للبان أن يكون علاجا للسرطان؟!
  577. فضية بطولة الفتيات للجامعة
  578. المهرجان التربوي يعود من جديد
  579. تحديات القانون في ظل التحولات
  580. 14 فريقا تنافسوا على كأس العمل التطوعي
  581. المساعدة: جسرٌ نهايته…….؟!
  582. هل أنت مع الدراسة والعمل في وقت واحد؟
  583. الشمس في بطاريات محمولة
  584. كيف تعزز الولاء والانتماء المؤسسي؟
  585. الجامعة في أسبوع
  586. أسبوع الفن يحيي الفن!
  587. الفنون الإبداعية الطلابية في أسبوع واحد!
  588. هل نحن في حاجة لمهن تربوية؟
  589. ازدهار العوالق البحرية
  590. خريجو علم الاجتماع يسألون: إلى أين؟
  591. إثراء المجتمع الذكي.. مسؤوليتنا
  592. الجامعة في أسبوع
  593. “فلج الملكي” ثروة في أرض عُمان
  594. ماذا قالوا عن التنمية المستدامة؟
  595. ماذا يقول عماد البلوشي عن الغناء والترجمة؟
  596. سم الأفاعي في تركيبة دواء جديدة!
  597. لديهم آخر حلول البيئة الذكية!
  598. 30 مشاركة علمية وإنسانية في المؤتمر الأول
  599. الوعي المعلوماتي وأثره
  600. أسرار “كونماري” والكايزن في الكرنفال التنموي
  601. براءة اختراع تحارب سموم الأفاعي
  602. لماذا لم ترفع الأعلام الفرنسية؟
  603. آخر التطورات في مجال التصنيع بالسحب
  604. تواصل فني وحضاري مع 13 فنانًا
  605. ستة أركان تجسد العلاقات العمانية البريطانية
  606. عين ترى الجمال
  607. الاكتفاء الذاتي في الأسبوع التجاري 15
  608. جائزتان لكلية الهندسة
  609. مراكز متقدمة في “جيو٢٠١٨”
  610. مبادرة كاتب وكتاب تدخل “كهف آدم”
  611. المكتبات التقليدية تواجه أزرار الإنترنت!
  612. البيانات الضخمة وآفاق استثمارها في مؤتمر المكتبات
  613. التربة السليمة أولاً
  614. نقطة انطلاقة نحو سوق العمل
  615. نحو تعزيز ثقافة الابتكار
  616. أسرار الطاقة في مردم النفايات
  617. برنامج أنوار الإذاعي
  618. برنامج هلاsqu
  619. تميز في التعليم والتعلم
  620. البيتكوين عملة المستقبل الإلكترونية
  621. عندما تصبح التقنية وسيلة للإجرام
  622. التوعية المهنية في ثلاثة أسابيع
  623. “لمد” منصة حوار ماليّ!
  624. الجامعة في أسبوع
  625. “إنترنت الأشياء” ثورة تكنولوجيا المستقبل
  626. غياب الأسبوع الأول
  627. احذر من التشويش الكهرومغناطيسي
  628. معقود بنواصيها الخير
  629. هل نرتدي عباءة أبطال السينما؟
  630. برنامج هلاsqu الإذاعي
  631. 531 وصفة للتفوق
  632. الرياضيات المالية والاكتوارية في الملتقى ال13
  633. دهوى: أم النار كانت هنا!
  634. منصب لأخلاقيات البيولوجيا في اليونسكو
  635. أسرار الكيمياء العمانية
  636. برنامج أنوار الإذاعي
  637. روبوت بحرفية عالية
  638. هل سيجيب المؤتمر عن الـ 100 سؤال؟
  639. ملتقى لأسر ذوي الإعاقة
  640. إنهم يبحثون عن كنز ثانٍ!
  641. مقترحان بحثيان حول طاقة الرياح والجيوحرارية
  642. الجامعة في أسبوع
  643. برنامج أنوار الإذاعي
  644. برنامج هلاsqu الإذاعي
  645. عمليٌّ، واضح الرؤية، مختصر!
  646. هل يمكن للقهوة أن تكون علاجا للغضب؟
  647. 50 مليارا في 2020!
  648. ماهي منظمة آيستا؟
  649. 20 مشروعًا في المهرجان التقني الثامن
  650. نسخة ثانية من المؤتمر التمريضي
  651. احتياجات خاصة!
  652. “كنز” مثالي للشركات الإعلانيّة
  653. الشركة الفنية تحصد كأس البطولة السادسة
  654. فرص جديدة للتقنية الحيوية البحرية
  655. جمعية المحامين البحرينية تزور الجامعة
  656. مركز البحوث الإنسانية بالأرقام
  657. أول عربي يترأس المنظمة الدولية للتبادل الطلابي
  658. طلبة الجامعة يؤسسون شركاتهم الناشئة
  659. ما مدى استعداد الطلبة للمقررات الإلكترونية؟
  660. منصات لبيع الأسرار
  661. نتائج متقدمة في علم الخلايا الجذعية
  662. ورشة تخصصية تسهم في إبراز مهاراتك التصويرية
  663. 45 طالبًا وطالبة في معرض مشترك
  664. ماهي وصفة التفوق عند أصيلة الحسنية؟
  665. نيو أولم الألمانية تزور الجامعة
  666. كيف يمكن التنبؤ بحركة الإنسان؟
  667. تخصص جديد في الإرشاد النفسي
  668. تعرفوا على أسباب مرض سرطان البروستات!
  669. هل سمعتم عن فريق “كرك” ؟
  670. ماذا يقول الوليد عن الذكاء الصناعي؟
  671. ماهي حكاية عادل محامي الحلة ؟
  672. نسخة رابعة من الملتقى الإحيائي
  673. المركز الأول من نصيب “جيوفن”
  674. ماهي حكاية برج الجامعة ؟
  675. محرك الكونكورد في كلية الهندسة
  676. هل لديك فكرةٌ عن مفهوم الاعتماد المؤسسي؟
  677. إنجازات الجامعة خلال عام 2017م
  678. من أجواء حفل التخرج 2017
  679. ماذا تعرف عن عيادة النوم؟
  680. هل يعالج اللبان مرض السرطان؟
  681. الشمس هي مستقبل طاقتنا وأحلامنا!
  682. ماهي النباتات النادرة الموجودة في الحديقة النباتية؟
  683. الهاشمي يبحث في الاتفاقيات العمانية مع الدول الأجنبية
  684. تكنولوجيا المعلومات والاتصال ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤتمر
  685. سلالة جديدة من فيروسات النباتات
  686. أواني فخارية فريدة في اكتشاف أثري
  687. حواجز أمنية تقلل من ضوضاء الإلكترونيات
  688. لحظات خاصة يعيشها خريجو جامعة السلطان قابوس
  689. ثورة الضوء كما رآها أمانو
  690. علموهم الرماية وركوب الخيل..
  691. #فرحة_تخرج_2017 | محمد الفارسي
  692. #فرحة_تخرج_2017 | حسام السليماني
  693. #فرحة_تخرج_2017 | عبدالله المشيقري

 

– “المنصات التعليمية” تطلق حلقات عمل تراعى خطط السلطنة التنموية

– “مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا” يعزز التنمية الاقتصادية والإنتاجية الابتكارية للبلاد

– “انترنت الأشياء” سيحول الحرم الجامعي إلى مدينة ذكية

– “الردهة الأكاديمية” توفر الدعم الأكاديمي لطلبة الجامعة

 

أكد سعادة الدكتور على بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس أن الجامعة تقدم مجموعة من الخدمات عبر مركز التوجيه الوظيفي بهدف تنمية وصقل مهارات الخريجين والخريجات لمواجهة تحديات المستقبل الوظيفي ومواكبة المتغيرات التي تطرأ على أسواق العمل، ونوه سعادته إلى تأسيس مختبر حي لإنترنت الأشياء بالجامعة سيعمل على تحويل الحرم الجامعي لمدينة ذكية ناجحة وفعالة جاء ذلك خلال حوار لرئيس الجامعة على هامش حفل تخريج الدفعة التاسعة والعشرين وأضاف البيماني : يقدم مركز التعلم الذاتي الدعم اللازم لصقل مهارات التعلم لدى الطلبة علاوة على تمكينهم من مهارات القرن الحادي والعشرون مثل التعلم التعاوني وتنمية مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد وبمناسبة حفل تخريج الدفعة التاسعة والعشرين من طلبة الجامعة والذي يقام مساء هذا اليوم على مدرجات المسرح المفتوح تحت رعاية معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، كان هذا اللقاء مع سعادته:

كيف تقوم الجامعة بإعداد مخرجاتها لأجل المستقبل؟

تعد الجامعة الخريج لسوق العمل علميا ومهاريا؛ ففي الجوانب العلمية تقوم الكليات بطرح مقررات علمية تخصصية حسب حاجة سوق العمل، وحسب ما هو معترف به عالميا من المقررات العلمية.
أما في جانب النهوض بالمهارات؛ فيقوم مركز التوجيه الوظيفي بتنظيم العديد من برامج تطوير المهارات بشكل عام أو برامج تخصصية لخرّيجي الجامعة، وذلك ليكونوا على مستوٍ عالي من المهارات المطلوبة في سوق العمل المتغير والمتطور، إذ قدم المركز بالتعاون مع كليات الجامعة المختلفة العديد من البرامج والفعاليات للطلبة الذين هم على وشك التخرج وذلك لتأهيلهم والتأكّد من جاهزيتهم للالتحاق بسوق العمل، كما يُنظّم المركز بشكل دوري فعالية عيادة السيرة الذاتية التي يشارك بها مختصّون من أعضاء الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية لتزويد الطلبة بمعارف وتقنيات متقدمة في اعداد سيرهم الذاتية.
كذلك يتعاون المركز مع عدد من المؤسسات في القطاعات المختلفة بهدف تعزيز وتطوير مهارات الباحثين عن عمل، ففي مجال البرامج التخصصية نظم مركز التوجيه الوظيفي لعد من خريجي الجامعة برنامج الأمن السيبراني بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر.أما بالنسبة الى برامج تطوير المهارات الشخصية فقد قام المركز بتنظيم برنامج” نقطة انطلاقة” وهو برنامج رائد مخصص لتطوير وتمكين المرأة و تنمية قدراتها ، وقد شاركت في دورات العام الماضي حوالي 75 طالبة وخرّيجة كما يتم في نهاية البرنامج التنافس على فكرة أفضل مشروع ، كما تم تنفيذ الحملة الوطنية للجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية لتدريب أبنائنا الخرّيجين على مراحل عملية التوظيف وكيفية اختيار المرشحين للوظائف. بالإضافة إلى برامج أخرى مثل برنامج تحدي عمان الذي تم تنفيذه خارجياً في الجبل الأخضر لعدد 29 خرّيجا وخرّيجة بالإضافة إلى بعض الطلبة المقبلين على التخرّج، وهي رحلة تعليمية اشتملت على العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة لتعزيز بعض المهارات مثل مهارة التحدّي والعمل الجماعي وتنمية مهارة القيادة وإكسابهم العديد من المهارات الحياتية الأخرى، وغيرها من البرامج.

تعلم ذاتي

مركز التعلم الذاتي من المراكز الحديثة في الجامعة فما الأدوار التي يقوم بها لأجل الاستعداد لمستقبل أفضل؟
بهدف تعزيز سمة القدرة على الاستمرار في التعلم بعد التخرج؛ جاءت فكرة إنشاء المركز. وعلى الرغم من أنه لا يزال في طور إنهاء أعماله الإنشائية فإن فريقه يخطو خطىً حثيثة ومستمرة لاستحداث كل ما يخدم الطلبة مراعيا تعدد خلفياتهم وفروقهم الفردية، فمنذ انطلاقته في 2015م، يحرص المركز على تطوير ما يقدم من خدمات لطلبة الجامعة، إذ كانت البداية من “واحة مهارات التعلم بالمركز” التي من خلالها يقدم المركز الدعم اللازم لصقل مهارات التعلم لدى الطلبة علاوة على تمكينهم من مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التعلم التعاوني ومهارة التقنية والتواصل وكذلك ينمي لديهم مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد ثم تأهيلهم للابتكار والإبداع، بما يعزز المعارف التي تقدمها الكليات بشكل تخصصي.
وبعد ذلك قام المركز بتفعيل خدمة “الردهة الأكاديمية” التي يقدم من خلالها الدعم الأكاديمي لطلبة الجامعة حسب حاجاتهم.
كذلك طرح المركز خدمة “مصادر التعلم الذاتي” على موقعه الإلكتروني، حيث تتوافر بعض مقررات الكليات على هيئة عروض فيديو أعدها أكاديميون بالجامعة يمكن لزوار الموقع الاستفادة منها.
علاوة على ذلك، يقوم المركز بعمل خطة لإنشاء مكتبة إلكترونية على موقع المركز الإلكتروني تضم كتب إلكترونية تفيد الطلبة في مسيرتهم التعليمية.
ولأجل إثراء مواهب الطلاب وإنماء معارفهم، يقدم مركز التعلم الذاتي خدمة “المنصات التعليمية” على موقعه الإلكتروني، التي من خلالها يقوم المركز بطرح حلقات عمل ومحاضرات حسب خطة مدروسة، يراعى فيها الاتساق مع الخطط التنموية في السلطنة، وكذلك المستجدات العلمية والمعرفية، ثم يتم توثيق هذه الفعاليات لرفعها على قناة المركز على اليوتيوب.
وترتكز فعاليات المنصات التعليمية على ثلاث ركائز؛ أولها الخلفية العلمية ثانيها التوجه الحكومي وثالثها المعرفة بتحديات القطاع الصناعي في ذات المجال. وتتيح هذه المنصات التعليمية فرصة للطلبة لممارسة التعلم التعاوني وكذلك تنمي لديهم مهارات التواصل، كما تؤهلهم لممارسة مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد الذي من شأنه إعدادهم للابتكار المبني على أسس معرفية قوية.
ومؤخرا دشن المركز “ندوات الريادة المعرفية” التي تستضيف الخبراء لطرح ومناقشة أحدث ما يطرأ على الساحة في شتى المجالات العلمية والثقافية، ويسعدنا أن نزف لطلبتنا البشرى بقرب الافتتاح الرسمي للمركز مع اقتراب الانتهاء من إنشاءاته بمشيئة الله.

مركز الابتكار

خطوات العالم في مجال الابتكار سريعة للغاية فما هي جهود الجامعة في هذا المجال من أجل غد أفضل؟

هذا صحيح مجال الابتكار مجال حيوي وفيه الكثير من الإيجابيات ومن أجل تعزيز المعرفة داخل المجتمع العُماني، وإيجاد البيئة الحاضنة لأفكار شبابه، وإعطائهم الفرصة لتحويل هذه الأفكار فقد وافق مجلس الجامعة على إنشاء مركز بحثي جديد بمسمّى “مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا” في يونيو الماضي، وهذا المركز يعتبر ترقية لدائرة الابتكار التي عملت لسنوات عديدة في مجال الابتكار وتأسيس جماعة طلابية تعتني بهذا الجانب، وسيركز على تعزيز الابتكار ونقل التكنولوجيا في الجامعة وفي السلطنة. وسيسهم في اعتماد الممارسات التي ترمي إلى ترجمة البحوث العلمية لمنتجات ذات قيمة مضافة، وكذلك توسيع نطاق الخدمات لضمان توافر المنتجات في المجتمعات العمانية؛ تعزيزا للتنمية الاقتصادية والإنتاجية للسلطنة، ومن المأمول إلحاق هذا المركز بمصنع الابتكار الذي سيكون جزءًا متكاملا لعمليات المركز، وسيتيح المصنع الفرصة لطلبة الجامعة وموظفيها للوصول إلى العديد من التقنيات المتطورة والمواد بطريقة ميسرة في بيئة داعمة.
ويمكن للمجتمع اقتناء هذه الخدمات مقابل رسوم معينة، إلى جانب أن المعدات والأدوات والخدمات المتوافرة بالمصنع ستسمح بتحويل الأفكار إلى واقع ملموس.

إعادة الاستخدام

في اجتماع مجلس الجامعة الثاني للعام الأكاديمي 2017/2018م وافق على إنشاء مركز إعادة الاستخدام بالتعاون مع شركة بيئة، نود معرفة المزيد من التفاصيل عن هذا المشروع الحيوي؟

نؤمن في جامعة السلطان قابوس أن علينا مسؤولية كبيرة في خدمة المجتمع وصون البيئة، ولدى الجامعة مركز يختص بالدراسات البيئية، وقد أنجز دراسات كثيرة بالتعاون مع جهات مختلفة، وفي هذا الصدد تم تشكيل لجنة مشتركة بين الجامعة وشركة بيئة تعمل على تأسيس هذا المركز واقتراح نظام العمل فيه وفق التصور المعتمد.
وتعد إعادة استخدام المواد المستهلكة من أفضل الحول المقترحة لمعالجة تراكم المخلفات البيئية في بعض الدول، ويعد مركز إعادة الاستخدام أحد أهم المبادرات والأولى من نوعها في المنطقة، وتسعى إلى نشر الوعي لتقليل الاستهلاك والحفاظ على البيئة في المجتمع من خلال تحسين وتأهيل الأدوات المستهلكة لإعادة استخدامها والاستفادة منها قبل رميها والتخلص منها نهائيا.
وللمركز فوائد مالية واقتصادية واجتماعية وبيئية، ويشكل انطلاقة مهمة لنشر الوعي وثقافة المجتمع في الحفاظ على البيئة، وقد اقترحت شركة بيئة إنشاء المركز في الجامعة، وذلك لأن الجامعة تضم أعدادا كبيرة من الطلبة من مختلف محافظات السلطنة؛ إذ سيضم ورشا مصنفة حسب نوعية المواد ” أثاث، أجهزة إلكترونية وغيرها” يتم تحديدها حسب الأهمية، وهي مجهزة بالأدوات والموارد البشرية المؤهلة كما يضم المركز مخازن ونقاط بيع السلع الجاهزة وموقع بيع إلكتروني في المراحل المتقدمة من المشروع، وبالنسبة للوضع الراهن فلا يوجد أي نظام محدد لإعادة استخدام المواد المستهلكة، إذ تقوم الجمعيات الخيرية حاليا كجزء من عملها بتجميع المواد المستهلكة كتبرعات من المستهلكين من خلال صناديق موزعة في الأماكن العامة في محافظات السلطنة ويتم بعدها فرز المواد ويتم التبرع بالجيد منها للأسر المحتاجة والباقي يتم تحويله إلى المرادم أو بيعه لإعادة التصنيع.

هذا الأمر يقودنا إلى سؤال آخر ما أسباب اختيار الجامعة لتنفيذ المشروع؟

هذا المركز يخدم أهداف الجامعة في مجال خدمة المجتمع والحفاظ على البيئة إذ إن مشاركة الطلبة والموظفين القادمين من مختلف المحافظات في السلطنة سيسهل عملية نشر الوعي، ويعزز مفهوم العمل التطوعي وينظم عملية التخلص من المواد المستهلكة من خلال تنظيم حملات توعية ومبادرات إعلامية لتفعيل برنامج الوعي في مجال إعادة الاستخدام وأهميته في الحفاظ على البيئة محليا.

انترنت الأشياء

ماذا عن تأسيس مختبر حي لأنترنت الأشياء والمدن الذكية في الجامعة؟

لأجل تأسيس هذا المختبر وقعت الجامعة برنامجا للتعاون البحثي مع الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) وشركة أنترنت الأشياء “ممكن” وسيكون هذا المختبر من أوائل المختبرات في المنطقة العربية، كما سيسعى المختبر لتحويل حرم الجامعة إلى مدينة ذكية فعالة في السلطنة.
وبموجب هذه الاتفاق، ستقوم شركة ممكن بتزويد الجامعة بالمختبر المذكور للمدن الذكية، وذلك بتوفير الأجهزة والأدوات الخاصة بإنترنت الأشياء للمختبر. وبجانب مساهمات شركة ممكن، فقد وافقت عمانتل أيضا على توفير الميزانية اللازمة لشراء الأجهزة المطلوبة من حواسيب ومعدات إضافية؛ وذلك لضمان توفير مجموعة متكاملة من المرافق الحديثة التي يحتاجها المختبر. واتفقت الأطراف الموقعة على أن تتم إدارة المختبر الحي للمدن الذكية بواسطة لجنة تضم ممثلين عنها، وهم من سيساعدون على تحديد الاتجاهات البحثية للمختبر، والمشاركة في المشاريع المبتكرة.

70 طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة

تولي الجامعة اهتماما كبيرا للطلبة ذوي الإعاقة في مختلف كلياتها فأين وصلت في هذا المجال؟

اهتمامنا بهذه الفئة كبير ومن خلال قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلبة تم توفير عدد من الخدمات منها فتح عدد من البرامج الأكاديمية للطلبة ذوي الإعاقة البصرية خلال العام 2018/2019م، إذ تم قبول طالبة من الإعاقة البصرية في كلية الحقوق، وتدريس مقرري الرياضيات والحاسوب لطلبة الإعاقة البصرية كجزء من البرنامج التأسيسي للطلبة ذوي الإعاقة إلى جانب توفير عدد من أجهزة التقنيات المساعدة، كأجهزة البرايل سنس، الحاسب الآلي، والحاسبات الرياضية الخاصة بالطلبة المكفوفين أيضا تم تهيئة البرامج والمناهج والفصول الدراسية لتلائم متطلبات الطلبة ذوي الإعاقة، كتخصيص فصل دراسي لطلبة الإعاقة البصرية لمقرري الرياضيات والحاسوب، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على آليات تدريس الطلبة ذوي الإعاقة، مع تصميم وتنفيذ برنامج متابعة أكاديمية ونفسية للطلبة ذوي الإعاقة بالتعاون مع دكتورة متخصصة في علم النفس في الجامعة.

وبشكل عامّ تقوم الجامعة بتوفير عدد من الخدمات الاجتماعية والأكاديمية للطلبة ذوي الإعاقة فعندنا ما يقارب ٧٠ طالباً وطالبة من ذوي الإعاقات البصرية والحركية وضعاف السمع وعدد من الأمراض المزمنة مقيدين في كليات الطب والعلوم الصحية، الهندسة، العلوم، الحقوق، الاقتصاد والعلوم السياسية، الآداب والعلوم الاجتماعية، كلية التربية، بالإضافة إلى تقديم عدد من الخدمات الاجتماعية، كالإسكان الاجتماعي، التغذية الصحية، الرعاية الاجتماعية والتشغيل الطلابي، وهناك سلسلة من الفعاليات الثقافية والرياضية للطلبة ذوي الإعاقة، من خلال الجماعات الخاصة بهم كفريق همم للإعاقة الحركية، ومجموعة إبداع البصيرة للإعاقة البصرية. بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الفعاليات بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي إلى جانب العمل على ترقية الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة والعمل على متابعة متطلباتهم واحتياجاتهم مع الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة.

شبكة للبحث والتعليم

حدثنا عن انضمام الجامعة للشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم؟

يشكل هذا الانضمام أهمية كبيرة في الحفاظ على دور الجامعة الريادي في البحث العلمي والتعليم في السلطنة وله دور مهم في تشجيع ودعم بقية المؤسسات التعليمية والبحثية من خلال التواصل عبر الشبكة العمانية واستغلال التطبيقات المتاحة للتعاون والابتكار المشترك.
توفر الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم شبكة معلوماتية عالية السرعة تساعد على خلق بيئة تعليمية و بحثية تعاونية ولقاءات افتراضية عبر التقنية لم تكن متاحة سابقا بين المؤسسات التعليمية المنتشرة في أرجاء البلاد كما تتيح الشبكة التعاون في توفير المصادر التعليمية و تبادل الخبرات وهذه المصادر متاحة بشكل كبير في الجامعة ويمكن مشاركتها مستقبلا مع جميع أعضاء الشبكة مثل الموارد المكتبية والبحوث الإلكترونية والمستودع الرقمي الوطني والتحليلات المختبرية وأنظمة الحاسوب المتقدمة والمواد التعليمية الغنية التي تنتجها الجامعة وكل ذلك يصب في إثراء العملية التعليمية والبحثية في السلطنة. كما أن وجود الشبكة العمانية كبوابة للسلطنة للدخول الى الشبكات التعليمية والبحثية العالمية يوفر ذلك للمجتمع البحثي التعليمي في جامعة السلطان قابوس إمكانية التعاون مع كبريات المؤسسات العالمية وتعزز قدرات طلابنا من خلال المشاركات على النطاق الوطني والدولي.
مكنت الشبكة العمانية الجامعة من الدخول إلى الانترنت بسرعات مضاعفة عما كانت عليه الجامعة كما وفرت إمكانية استغلال مركز بيانات الشبكة بواحة المعرفة كمزود احتياطي للخدمات التقنية وأهم من ذلك قدرتنا في التواصل سواء عبر نقل البيانات أو إقامة اجتماعات مرئية بين مختلف الجامعات والكليات والمراكز البحثية داخل السلطنة وخارجها مع ضمان الخصوصية وأمن المعلومات واستمرارية الخدمة.
من أهم خدمات الشبكة العمانية التي بادرت الجامعة باستغلالها هي خدمة التجوال التعليمي Eduroam وقد تم تدشينها واعتمادها مؤخرا كشبكة لاسلكية رئيسية في الجامعة. مكنت هذه الخدمة الطلبة والباحثين وكافة منتسبي الجامعة بتنقلهم بين الجامعات في السلطنة أو خارجها بين المؤسسات المشتركة بذات الخدمة استخدام رمز التعريف الخاص بهم في الجامعة للولوج إلى الخدمات البحثية والتعليمية التي تقدمها الشبكة والدخول كذلك إلى الإنترنت العامة. فأصبح المشاركون من الجامعة في مؤتمرات في لندن أو نيويورك مثلا يستطيعون الدخول إلى شبكات الجامعات هناك بكل يسر وكذلك الزائرين من تلك الجامعات إلى جامعة السلطان قابوس يتمتعون بالخاصية نفسها لدخول الشبكة البحثية وخدمة الإنترنت بشكل أمن وهذه خدمة رائعة تعفي التقنيين من إدارة الشبكة اللاسلكية للزائرين.
أيضا توفّر الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم خدمات أخرى كثيرة، على سبيل المثال نظام الهوية المعرفية (OMREN Federation) الذي يسمح بالدخول على خدمات الشبكة المختلفة عبر تعريف موحد دون الحاجة الى حفظ كلمات عبور متعددة أو إعادة تعريف الهوية لكل خدمة. وهناك خدمات أخرى كثير للشبكة العمانية يمكن للجامعة وكافة الأعضاء الاستفادة منها.

الوسوم: , , ,
رئيس قسم الصحافة

المواضيع المرتبطة

0 التعليقات

اترك تعليقا