1. كيف تعزز صحتك النفسية والبدنية في رمضان؟
  2. شهر رمضان وجائحة كوفيد-19
  3. الأمن الغذائي وتغير المناخ
  4. لأجل إثراء القارئ العماني
  5. تعليم العلوم خلال جائحة كورونا
  6. احتفال بإنسانيتنا
  7. أرض تسكن شعبًا!
  8. أيها الخالدُ فينا
  9. خمسون عامًا من العمل والمثابرة
  10. جائحة كوفيد 19 وتأثيرها على الأطفال المرضى بالسكري
  11. لنحتفي بخُلُقِ النبي
  12. المحاضرات المتزامنة والمحاضرات المسجلة
  13. الجديد في أبحاث سرطان الثدي
  14. الشباب العماني مورد بشري نابض بالعطاء
  15. لغة شبابية!
  16. طموح كبير يشترك فيه الشباب
  17. توظيف التقنية في ربط العالم بالبيانات
  18. البيانات الإحصائية ثورة تغير حياتنا
  19. الإحصاء في حياتنا
  20. من المحلية إلى العالمية
  21. أنقذ امرأة تنقذ العالم
  22. الأخلاق والمتعلم الرقمي
  23. الطباعة ثلاثية الأبعاد ودورها في تعليم الطلبة المكفوفين
  24. الهند والترويج
  25. وباء كورونا المستجد واهتمامات المؤرخين
  26. كورونا والعلاقات الأسرية
  27. آيا صوفيا.. أيها المعبد العظيم
  28. التنمر على مرضى الكورونا
  29. الفضاءات المفتوحة وتعزيز ثقافة النشر التاريخي
  30. التعليم التمريضي خلال جائحة كورونا
  31. عبق الجنة في أزمة الكورونا
  32. وصم اجتماعي
  33. أزمة وتعدي
  34. “الله كريم”
  35. كورونا ونظرية البجعة السوداء
  36. عصر جديد
  37. توظيف العولمة لخدمة التراث الشعبي العماني
  38. لنصنع أثرًا إيجابيًّا
  39. قرأتُ فتحدَّيتُ الإعاقة!
  40. وَمَاذَا بَعْدُ
  41. “أنا مشغول”
  42. قابوس المعلم والحكيم.. غيض من فيض
  43. الإنسان العماني هو محور التنمية وهدفها
  44. وطني يتيم
  45. عام اليُتم
  46. الشرطة الجامعية: أمن ونظام
  47. الطريقُ الصوفي
  48. الحرم الجامعي: قداسة العلم والمعرفة
  49. الشهرة والكتاب
  50. كلمة في حب الوطن
  51. نحلة واحدة لا تجني العسل
  52. تنظيم الذات وتنمية المهارات التنظيمية
  53. هل تمتلك الشجاعة؟
  54. أمن وسلام
  55. ماذا لو امتلكنا موقعًا إلكترونيًّا للكتب المستعملة؟
  56. في ظلمات ثلاث
  57. والجبال أوتادا
  58. السوشيال ميديا: إلى أين؟
  59. أم العلوم وسر التطور والابتكار
  60. نلتقي لنرتقي
  61. عرفته قبل أن ألتقي به
  62. القراءة: أهميةً وأهدافًا.
  63. الأحجار الكريمة المخبأة في السلطنة
  64. الحياة بعد الجامعة
  65. (الغريب) أم (اللامنتمي)؟!
  66. كيف ندفع بعجلة التطور؟
  67. ثقافة الاختلاف
  68. الخطاب التاريخي
  69. التقنيات ووسائل الاتصال الرقمية
  70. رمضان وقاية للنفس وفرصة لتصحيح الأخطاء
  71. متعة الأشياء الصغيرة
  72. عائلة مختلفة

بقلم /قيس بن خليفة الخزيري

اختصاصي مناهج تعليمية

قال لي أحد الكُتّاب: لم أَبِع إلا القليل من كتابي على الرغم من أهميته، وقد جلستُ أعده لسنوات حتى يخرج بهذه الصورة القشيبة، قلت له: لو كنتُ مشهورًا لنفذت جميع نسخ الكتاب في وقت قصير.

المشهد يتكرر ليس عند فلان أو علّان، بل أصبحتْ اللغة المرئية والمتحركة تسيطر على الجانب المعرفي أكثر من الكتب نفسها، فتوسع المعرفة، وتنوّع طرقها وإشكالاتها، لم تجعل الكتاب الوسيلة المرجعيّة لها فحسب، وأذكر أحد الدكاترة في المراحلة الدراسيّة الأولى، كان يُؤكِدُ لنا العودة إلى الكتاب المطبوع، أمّا الآن اختلف الوضع فهو يذكر لنا ويشجعنا على العودة إلى المصادر عبر شبكة المعلومات العنكبوتية (الإنترنت)، لأنه أسرع وأكثر اختصارًا.

ولا غرابة أن نجد بعض الشخصيّات المشهورة في شبكات التّواصل وغيرها (السوشال ميديا) يجمع بعض الأوراق والصور المزخرفة ويضع عليها اسمه، فما تلبث تلك الطبعة في دقائق معدودة تنتهي، وهذا ما يُعرف اليوم في عالم معارض الكتب بالتسويق للكتاب.

أذكر في مرة من المرات أن الشيخ سيف الهادي ذكر كتاب “رحلة عقل” في مقطع تمّ تصويره في كلية من الكلّيات العلميّة، ثم انتشر المقطع بصورة كبيرة بعد قطعه من المحاضرة، وتحرك الكتاب في معرض الكتاب، بعدما كان حاله كحال الكثير من الكتب القيمة المحتاجة لمن ينفض الغبار عنها.

وهنا يبرز دور الكاتب في تسويقه لكتابه ونشره، ورُبّ كتاب لم تسمع عنه، خير من كتب كثيرة قد تكون اشتريت بعضًا منها بسبب شهرتها وعنواناتها الجذّابة.

أيّها القارئ الكريم، قبل شراء أيّ كتاب انظر واسأل وتفحّص وتأمل، ثمّ بعد ذلك قرر هل تشتري الكتاب أم لا؟ فقد رُوِيَ عن علي بن أبي طالب قوله: (لا تنظر إلى من قال، بل انظر إلى ما قال).

الوسوم:

المواضيع المرتبطة

0 التعليقات

اترك تعليقا