كتب: نوح الجابري
“معوقات إبداع الطفل العماني في البيئة المدرسية ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها” عنوان رسالة ماجستير للطالبة أحلام بنت حميد بن سعيد المنذرية من قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، هدفت الرسالة إلى التعرف إلى معوقات إبداع الطفل العماني في بيئته الدراسية، وأيضا دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في صدِّ ومواجهة معوقات إبداع الطفل في المرحلة الدراسية.
طبقت هذه الدراسة الميدانية على طلبة صفوف السادس والسابع بالمدارس الحكومية في السيب. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن بعض المعلمين والمعلمات لم يتلقوا دورات تدريبية متعلقة بالإبداع، وأن المعوقات المتعلقة بالمناهج الدراسية التي هدفها يركز على تنمية القدرات الإبداعية هي الأكثر تأثيرا، ثم جاءت بعدها المعوقات التي ترتبط بالإشراف التربوي، الذي تمثل في عدم إلحاق المعلمين بالدورات التدريبية بصورة مستمرة ودورية، ثم المعوقات المتعلقة بالطلبة التي تمحورت في حفظ الطالب للمعلومات وتخزينها، ومن بعد ذلك معوقات البيئة المدرسية، في زيادة عدد الطلبة في الفصول الدراسية وتزاحمها، في حين جاءت آخر المعوقات التي تتعلق بالمعلم. وتبين في الدراسة أنه لا يوجد شيء متعلق بدور الأخصائي في التعامل مع فئة الطلبة المبدعين. وفي ظل هذا، أظهرت النتائج أن هناك تأثيرًا متبادلًا بين جميع أبعاد معوقات الطفل العماني في البيئة المدرسية.
كما وضعت الباحثة تصورًا مقترحًا لدور الخدمة الاجتماعية المدرسية في التعامل مع المعوقات التي تحدُّ من إبداع الطفل العماني.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، الذي اعتمد في طرحه المسح الاجتماعي الشامل على ثلاث خبراء في وزارة التربية والتعليم، والمسح الاجتماعي على مئة معلم ومعلمة وتسعة أخصائيّ وأخصائية اجتماعية، لطلبة صفوف السادس والسابع في المدارس الحكومية، وتم استخدام أداتين بحثيتين في الدراسة تمثلتا في الاستبانة والمقابلة.
الجدير بالذكر أن لجنة المناقشة ضمت كلا من الدكتورة إيمان زهرة – رئيسة اللجنة، والدكتور محمد محمد الشربيني – المشرف الرئيسي، ورئيسة القسم الدكتورة منى بكري عبد المجيد عضوًا، والدكتور محمد عبد الحميد لاشين ممتحنًا خارجيًّا.