X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تميز في التعليم والتعلم

بعد عمل دؤوب وجهود كبيرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية من قبل الكوادر العاملة في مركز التميز في التعليم والتعلم، تم الاحتفاء بافتتاح هذا المركز مؤخرا، وهو يسعى إلى تقديم الخدمات لأعضاء هيئة التدريس، وتعزيز نوعية التعليم والتعلم في الجامعة أولا، ثم في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة على الصعيد الوطني.

وقد قال البروفيسور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع عن تأسيس هذا المركز في الثامن عشر من يونيو للعام 2014م بهدف تلبية احتياجات مختلف الهيئات التدريسية في كليات الجامعة من أجل تحسين مستوى التعليم والتعلم. ونظرًا لأن التطوير في التعليم والتعلم أمر في غاية الأهمية للعملية التدريسية، فقد عمل المركز منذ إنشائه على تحفيز التعليم والتعلم في التعليم العالي من خلال تطبيق أفضل إستراتيجيات التعليم والتعلم المبنية على البحث العلمي والأدلة العلمية، كما قام المركز باستضافة عدد من المتحدثين الدوليين وعقد حلقات عمل علمية وإقامة الملتقيات وتنظيم حلقات نقاش جماعي للباحثين والمختصين وتوفير المصادر المرتبطة بالتعليم والتعلم في القرن الحادي والعشرين. كذلك قدم العديد من الاستشارات الخاصة لبعض الأقسام أو الأكاديميين بشكل منفصل. ومن أجل تنظيم وتواصل أفضل قام المركز بدعوة الكليات إضافة إلى مركز الدراسات التحضيرية لتسمية اثنين من الهيئة التدريسية ليكونوا أعضاء زمالة بمركز التميز للتعليم والتعلم، إذ يتم تدريبهم بما يتناسب مع المستجدات على إدارة النقاش والمساعدة في مراجعة بعض البرامج والمقررات بالأقسام أو الكليات التي ينتمون إليها، وعلى التعلم القائم على المخرجات، والتعلم التجريبي، والتعلم القائم على حل المشكلات والتفكير الناقد ودراسة الحالة. وفي ضوء هذا التدريب الذي يخضع له أعضاء الزمالة بمركز التميز للتعليم والتعلم واستكمالهم لبعض المتطلبات الأساسية استحقوا الحصول على شهادة (التعليم والتعلم في التعليم العالي).

أما مديرة المركز البروفيسورة ثويبة البروانية، فتحدثت عن برنامج زمالة هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الذين يستخدمون إستراتيجيات التعليم والتعلم الممتازة المستمدة من البحوث، والذين سيتم تدريبهم للعمل كمستشارين للكلية والبرنامج، وسيقوم زملاء هيئة التدريس بتعزيز التميز في التعليم، وتطوير أهداف التعلم القائمة على النتائج، وتشجيع الابتكار في التعليم، وتعزيز نجاح الطلبة جنبًا إلى جنب مع مهام أخرى. إضافة إلى ذلك، يوفر المركز مختلف الخدمات لكليات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، وتشمل هذه الخدمات إقامة حلقات عمل لطلبات البرامج الأكاديمية الفردية، ومراقبة الفصول الدراسية والمناهج ومراجعة التقييم. ويعمل موظفو المركز مع الإدارة وأعضاء هيئة التدريس على تقييم كل من المناهج والتغييرات التعليمية وكذلك توثيق تأثير هذه التغييرات على تعلم الطلبة. كما تشمل عملية التقييم على وضع أهداف الأداء، ومعايير التقييم، وتحديد أو تصميم أدوات التقييم، وجمع البيانات.

وحول أهمية التركيز على موضوع تعلم الطلبة قال الدكتور بيترديفيد لوكر من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة: تقييم البحوث والممارسات. وأضاف أن هناك حاجة ماسة إلى بذل المزيد من الجهود لخلق بيئة تعليمية جيدة في مؤسسات التعليم العالي، وأشار كذلك إلى أن العناصر اللازمة لدعم هذه البيئة في المؤسسة التعليمية لابد أن تشتمل على التدريب المناسب لأعضاء هيئة التدريس في مجال التدريس والتعلم، وتبني المبادئ والممارسات التربوية، والبحث والتقييم المستمر لأساليب وممارسات التعليم والتعلم.

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية