X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

انطلاق اسبوع الابتكار وريادة الأعمال

  • كتب/ محمد بن عبدالله الشموسي

 

بدأت في الجامعة فعاليات أسبوع الابتكار وريادة الأعمال 2024 مساء يوم الأربعاء 9 أكتوبر في القاعة الكبرى، وذلك تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وبحضور عدد من الشخصيات البارزة من القطاعين الحكومي والخاص. 

وبدأ حفل الافتتاح بكلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ الدكتور عامر بن سيف الهنائي، نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي، حيث أكد في كلمته أن الجامعة تلتزم برؤيتها الاستراتيجية لدعم الابتكار وريادة الأعمال، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية لتحقيق نمو مستدام وتعزيز موقع السلطنة في مؤشر الابتكار العالمي بحلول عام 2040. مشيرًا إلى الدور المحوري لمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في الجامعة، الذي يسعى إلى تحفيز الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى مشاريع ريادية قابلة للتطبيق.

وأعلن الأستاذ الدكتور عامر الهنائي عن توقيع اتفاقيات تعاون مع مجموعة إذكاء وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز هذا التوجه، حيث سيتم تمويل أصحاب الأفكار الريادية من مخرجات المراكز بحثية أو مشاريع التخرج للطلبة القابلة لتحويلها من فكرة إلى شركة ناشئة، بما يتوافق مع معايير التمويل المعتمدة.

كما أعلنت الجامعة سابقًا عن تعاونها الاستراتيجي القائم بينها وبين وزارة المالية ممثلة بالبرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي " استدامة"، وذلك لتنفيذ معسكر وهاكاثون الاستثمار والادخار. ويسعى هذا التعاون إلى الخروج بعدد من المشاريع والبرامج التي تعمل على نشر وتعزيز الثقافة المالية بين فئات المجتمع. بما يتوائم مع أهداف الإطار الوطني لتعزيز الثقافة المالية.

وتضمن حفل افتتاح أسبوع الابتكار وريادة الأعمال 2024 كذلك عرض فيلم وثائقي استعرض إنجازات الجامعة في دعم الابتكار وريادة الأعمال، ثم تم الإعلان عن الفائزين في "برنامج فرصتك"، الذي يهدف إلى تقديم تمويل أولي يصل إلى 20000 ريال عماني لدعم المشاريع المبتكرة في مجالات الذكاء الاصطناعي. وقد شمل البرنامج تمويلًا إجماليًا قدره 130 ألف ريال عماني لمشاريع ريادية تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل التقنيات الصحية والمالية والتعليمية والتقنيات الخضراء، حيث استقبل أكثر من 50 فكرة من مبتكرين ورواد الاعمال.

ومن ضمن فعاليات الأسبوع تبدأ اليوم (الخميس) فعالية الحدث العالمي (Startup Weekend)  والذي يستمر حتى 13 أكتوبر. إذ يُعد هذا الحدث تجربة تعليمية تمتد على مدار 54 ساعة، ويتم تقسيم المشاركين إلى فرق تضم مطورين، مصممين، ورواد أعمال يعملون سويًا على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع ريادية. وسيتخلل الحدث جلسات توجيهية وحلقات نقاشية تهدف إلى تحفيز الإبداع وتعزيز التفكير الريادي، وتنتهي بعرض المشاريع أمام لجنة تحكيم لتقييمها واختيار الفائزين.

كما سيتم مساء اليوم (الخميس) استضافة حلقة خاصة في بودكاست "قهوة مع عبد الله"  الذي سيستضيف رائد الأعمال المهندس عزان بن قيس بن عبد الله الكندي_الرئيس التنفيذي ومؤسس شريك لشركة رحال. والتي يتم من خلالها توجيه رسالة وهدف الأسبوع السنوي لرواد الأعمال والمبتكرين إلى جميع فئات المجتمع الجامعي والخارجي، وتسليط الضوء على دور جامعة السلطان قابوس في تعزيز ودعم ريادة الأعمال، وذلك من خلال مناقشة مشاريع ناجحة ومبادرات تحفيزية في المجال.

جدير بالذكر أنه من خلال هذا الأسبوع، تعزز جامعة السلطان قابوس مكانتها كمركز رائد في دعم الابتكار وريادة الأعمال في سلطنة عمان، وتسعى إلى بناء مجتمع ريادي داخل الجامعة وخارجها، قادر على مواجهة التحديات وتقديم حلول مبتكرة تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى