X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مشكلات مجهولي الوالدين في رسالة ماجستير

  • كتبت/ فدوى الجهورية 

 

ناقش قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة ماجستير بعنوان:" المشكلات التي تواجه مجهولي الوالدين والحلول المقترحة لها: دراسة ميدانية بمركز الطفولة بالخوض بمحافظة مسقط" التي قدمتها الطالبة شمسة بنت محمد السيابية.

 

وهدفت الدراسة إلى رصد أهم المشكلات التي يعاني منها مجهولي الأبوين بمركز رعاية الطفولة بالخوض في محافظة مسقط. والتعرف على طرق مواجهتها، وتقديم المقترحات والتوصيات التي يمكن أن تسهم في تغيير نظرة المجتمع لمجهولي الأبوين وتساعد على إدماجهم، واعتمدت الدراسة على النظرية الوظيفية ونظرية الوصم الاجتماعي لتفسير نتائج الدراسة.

 

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن هناك العديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها مجهولو النسب في مركز رعاية الطفولة بالخوض، من أهم تلك المشكلات إحساس مجهولي الوالدين بالوصم الاجتماعي والتهميش، والنظرة الدونية لهم من جانب بعض أفراد المجتمع، وتوصي الدراسة بضرورة دمج مجهولي الوالدين في المجتمع، والعمل على تغيير نظرة المجتمع لهم.

 

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور أحمد شحاتة رئيسًا للجنة، والدكتور حسني عبد الغني مشرفًا، والدكتور راشد البوسعيدي ممتحنًا داخليًا، والدكتورة مها السجاري ممتحنًا خارجيًا.

About the Author