X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الدلالات الاجتماعية والثقافية للعطر والبخور في المجتمع العماني في دراسة

ناقشت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية  رسالة ماجستير في قسم علم الاجتماع بعنوان : "‏الدلالات الاجتماعية والثقافية للعطر والبخور في المجتمع العُماني: دراسة على عينة من المنتجين والمستهلكين في محافظة مسقط" للطالبة/ عائشة بنت عبدالله الكلبانية، بعنوان: " الدلالات الاجتماعية والثقافية للعطر والبخور في المجتمع العُماني: دراسة على عينة من المنتجين والمستهلكين في محافظة مسقط ".
سعت الدراسة الحالية إلى الوقوف على دلالات العطر والبخور وذلك بمقاربتهما بالمعطى الاجتماعي والثقافي وكل ما هو معيش يومي عُماني، وكذلك الكشف عن آثار التغيرات الاجتماعية التي شهدها المجتمع العماني في هذا المجال، هذا بالإضافة إلى الكشف عن مدى مساهمة العطر والبخور في تنويع مصادر الدخل العُماني. وقد اعتمدت الدراسة على العينة القصدية، وتكونت العينة البشرية من فئتين: الفئة الأولى تُعنى بالمستهلكين وعددهم 140 فرداً ممن طُبقت عليهم أداة الاستبانة للتعرف على مواقفهم وآرائهم بخصوص الظاهرة العطرية والبخورية، وتم اختيارهم بطريقة قصدية، أما الفئة الثانية هي فئة المنتجين بصفتهم خبراء في هذا المجال، وتم إجراء مقابلات مع ست عشرة مؤسسة في محافظة مسقط للتعرف إلى مقاصدهم الإنتاجية والمقومات التي تعتمد عليها الصناعة العطرية والبخورية. وتم تطبيق الدراسة في محافظة مسقط باعتبارها أفضل الفضاءات الجغرافية للوصول إلى حقائق أكثر دقة وتمثيلاً للمجتمع العُماني.
أشارت النتائج إلى تنوع المكونات العطرية والبخورية في المجتمع العماني وتباين أشكالها، الأمر الذي أوجد تعددية وكثافة في الأغراض والاستخدامات. كما أظهرت النتائج أن استخدام العطر والبخور يشكل ويعطي نسقًا معقدًا من الرمزيات والمعاني والتفاعلات الاجتماعية لدى العمانيين، وهو نسق يتأثر بالسياقات الثقافية والدينية. ودلت النتائج على أن ريادة الصناعة العمانية في مجال العطر والبخور، متأتية من اهتمام المنتجين بوجود معايير الجودة والتميز، والحفاظ على الأساسيات والمرتكزات الثقافية وتضمينها في المنتج العُماني.
تكونت لجنة المناقشة من :د. فاتن بن لاغة رئيســًا، د. سعيد عبدلي  مشـرفًا، د. حسني عبدالغني ممتحنًا داخليًا،د. وسيلة يعيش ممتحنًا خارجيًا.

About the Author