X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

"قلوب صغيرة عناية كبيرة" في الأسبوع التوعوي للعناية المركزة للأطفال

نظم فريق العناية المركزة للأطفال في مستشفى جامعة السلطان قابوس الأسبوع التوعوي للعناية المركزة للأطفال وهو حدث يستمر لمدة 7 أيام ويُحتفل به دوليًا في جميع أنحاء العالم، ويبدأ في الجمعة الثانية من شهر مايو سنويًا.

وقالت الدكتورة رغد بنت محمد العبدوانية -طبيب استشاري أول- بمستشفى جامعة السلطان قابوس: "مهمتنا هي تعزيز فهم المجتمع وتقديره لدور وحدة العناية المركزة للأطفال من خلال تثقيف العامة حول الرعاية المتخصصة التي تُقدَّم للأطفال ذوي الحالات الحرجة. بالإضافة إلى ذلك، نحن ملتزمون بدعم التقدم في العناية الحرجة للأطفال من خلال تعزيز التعليم والتدريب للمهنيين الصحيين العاملين في هذا المجال الحيوي. كما نهدف إلى تكريم التزام المهنيين الصحيين في جميع أنحاء عمان الذين يكرسون حياتهم لرعاية أكثر المرضى عرضة للخطر".

"وتتمثل رؤية فريق العناية المركزة في بناء مجتمع مطلع يدرك أهمية العناية المركزة للأطفال، كما يدعو إلى استمرار البحث والابتكار، وإنشاء شبكة داعمة لعائلات المرضى الموجودين في وحدة العناية المركزة للأطفال"

 وأضافت: "من خلال زيادة الوعي، نتصور تقدما مستقبليا في الرعاية الطبية للأطفال يستمر في تقليل معدلات الوفيات وتحسين جودة الحياة للأطفال المتعافين في جميع أنحاء العالم".

 وستقام -خلال أسبوع- التوعية بالعناية المركزة للأطفال العديد من الأنشطة تتمثل في عقد جلسات تعليمية للأطباء في تخصص رعاية الأطفال حول مواضيع تتعلق بالأطفال ذوي الحالات الحرجة، وجلسات تعليمية لجميع الممرضات في قسم صحة الطفل بشأن الجوانب العلمية والعملية لرعاية الأطفال المرضى ذوي الحالات الحرجة.

 كما أقيم معرض تعليمي كبير للمجتمع بمستشفى جامعة السلطان قابوس. يهدف إلى توعية المجتمع حول الحالات الشائعة في وحدة العناية المركزة للأطفال والتي يمكن منعها.

 حيث تم التركيز على توعية المجتمع بكيفية وقاية الطفل من المرض والإصابات الحرجة، وتضمن برنامج التوعية: منع التهابات الدم الجرثومية التي قد تؤدي إلى الوفاة، منع الفشل التنفسي، التعليم حول سلامة الأطفال عند ركوب السيارات، تعليم الإسعافات الأولية المطلوبة للأطفال ومعلومات حول نوبات الحرارة، الغرق، والتسمم.

 كما عقدت ندوة تعليمية وتعريفية ‏بحضور عدد كبير من الكوادر الصحية من أنحاء محافظات سلطنة عمان تهدف إلى إنشاء شبكة قوية بين جميع الكوادر الصحية الذين يعتنون بالأطفال ذوي الحالات الحرجة في جميع مستشفيات سلطنة عمان.

About the Author