X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

7 بحوث فائزة بالمنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية 2024

05 May, 2024 | يوم الجامعة 24 |

 

أعلنت جامعة السلطان قابوس عن 7 بحوث فائزة بالمنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية  لعام 2024 وهي:

  • الزيتون :الابتكار في القيمة المضافة وزيادة الإنتاج في سلطنة عمان، للباحث الأستاذ الدكتور/ راشد اليحيائي،كلية العلوم الزراعية والبحرية.         
  • إيكولوجية الغزو وإدارة نبات البارثينيوم في سلطنة عمان للباحث الدكتور/محمد فاروق، كلية العلوم الزراعية والبحرية.
  • إزالة وخفض مستوى ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحويلة إلى منتجات نهائية مفيدة باستخدام المحفزات الضوئية و الطاقة الشمسية المتجددة المستدامة في سلطنة عمان، للباحث الأستاذ الدكتور/ رنجراج سلفراج،كلية العلوم.
  • التقييم الفني والاقتصادي لأنظمة التكييف منخفضة الطاقة والمرنة لقطاع المباني في المناخات الحارة في سلطنة عمان، للباحث الدكتور/صالح الساعدي،كلية الهندسة.      
  • تقدير، تصنيف، وتقييم المخاطر للميكروبلاستيك في محطات معالجة مياه الصرف الصحي: تقنيات مختلفة في عمان، للباحثة الدكتوره / زینب یاوری، كلية الهندسة.        
  • تعظيم كفاءة تبريد المباني في سلطنة عمان: استخدام طرق فاعلة واستراتيجية لتقليل تكلفة الطاقة واستدامتها في أنظمة المباني، للباحث الدكتور/ محمد عبدالقيوم، كلية الهندسة.         
  • الذهب الأخضر: تصميم أنظمة تحفيزية فعالة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى بولي كربونات أو/و كربونات عضوية عالية القيمة للباحث الدكتور/ محمد العبري، مركز  أبحاث تقنية النانو.

 

جاء ذلك في احتفال جامعة السلطان قابوس (اليوم) الاحد بيومها السنوي ال24 والذي يُخلدّ ذكرى زيارة جلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه- لربوع الجامعة في الثاني من مايو من عام 2000م، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040"، بالقاعة الكبرى بالمركز الثقافي.

  • البحث العلمي

وفي كلمة الاستاذ الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي قال:إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم جميعًا في رحاب جامعة السلطان قابوس الفتية، وهي تحتفل بـالذكرى الرابعة والعشرين لـ (يوم الجامعة)، اليوم الذي يُخلِّد ذكرى الزيارة الكريمة لجلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد – طيّب الله ثراه – إلى الجامعة، والتي تشرفت فيها الجامعة بالإعلان عن المنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية، لتُشكّل بذلك انطلاقة نوعية في مسيرة البحث العلمي بالجامعة؛ وتعزيزًا ساميًا للمشاريع الاستراتيجية بعيدة المدى ومتعددة التخصصات، التي تمثّل أهمية كبيرة لسلطنة عمان، لكونها أحد المصادر الرئيسة في إنتاج المعارف الجديدة، والاكتشافات التي تعود بفوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة على المجتمع العماني على المدى البعيد، وأهميتها في تكوين بنية أساسية لمراكز التميُّز في المجالات الحيوية، وتطوير البرامج الأكاديمية في الجامعة بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لسلطنة عُمان. 

وأضاف الهنائي: إن جامعة السلطان قابوس ماضية بخطى واثقة وبعزم لا ينثني للنهوض بالبحث العلمي، إيمانًا منها بكونه استثمار رابح، يقود إلى تنمية مستدامة مبنية على قواعد راسخة وملبية لحاجات المجتمع وتطلعاته ورافده له بأجيال من الشباب المسلحين بالعلم والمهارات المُمكّنة في بناء مجتمع المعرفة، والمنافِسة في أسواق العمل المحلية والعالمية. 

ويسرنا ونحن نحتفي بهذه الذكرى العطرة تسليط الضوء على أبرز إنجازات الجامعة في العام المنصرم في مجالات الدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار عبر مناشط هذا الحفل المتنوعة، بما فيها المعرض المصاحب الذي يضم بين جنباته مجموعة من المشاريع الاستراتيجية التي مولتها المنحة السامية.

وأشار:كما يأتي احتفاء الجامعة بهذه المناسبة الغالية في هذا العام مصحوبًا بانعقاد المؤتمر الدولي للبحث العلمي والابتكار: "دعم التحول الاقتصادي والرقمي تحقيقًا لرؤية 2040"، ومعرض للبحوث المشاركة بالمؤتمر، والذي انطلقت فكرته الأساسية من سعي الجامعة الدؤوب للنهوض بالبحث العلمي والابتكار وتعزيز أدوارهما المحورية في دعم التحول الاقتصادي والرقمي والأهداف الاستراتيجية المرتبطة برؤى الدول وصولًا للمنافع الاقتصادية والاجتماعية المهمة المرتبطة بهذا التحول المنشود ولعل من أبرزها رفع القدرة التنافسية الاقتصادية العالمية وتعزيز الرفاه المجتمعي، لاسيما وأن الانخراط الفاعل في عملية التحول الاقتصادي والرقمي أصبح مؤشر مهم للاقتصاد الأكثر ديناميكية وقدرة على مواكبة التغيرات العالمية.

وأكد الهنائي في ختام كلمته على: انة يأتي هذا المؤتمر في إطار مساعي الجامعة نحو الارتقاء بمكانتها في الأوساط العلمية العالمية، في ظل الاهتمام البالغ من لدن المقام السامي لمولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان/ هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه، ودعمه المستمر للتعليم والبحث العلمي والابتكار.

  •  البوصلة

كما تم عرض فيلم بأسم: البوصلة تم عرض 5 بحوث فيه وهيه:تطوير استراتيجيات ذكية مناخية لتحسين إنتاجية القمح في سلطنة عمان، رصد الأمراض وإنشاء قاعدة بيانات لمسبباتها في مزرعة قريات للأقفاص العائمة، دراسة ميدانية لمنطقة وادي الصرمي – دهوى في ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، بناء مؤشر وطني للتحصيل في القراءة والرياضيات بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو تحسين نواتج التعلم، بحث استقصاء أسباب مناسيب المياه الضحلة في جامعة السلطان قابوس وكفاءة مياه الري.

  • المؤتمر الدولي للبحث العلمي والابتكار

وتزامن الاحتفال بيوم الجامعة بأنعقاد المؤتمر الدولي للبحث العلمي والابتكار بعنوان: دعم التحول الاقتصادي والرقمي تحقيقًا لرؤية عمان  2040 ، الذي بدأ بكلمة للمتحدث الرئيس: الدكتور / تشارلز العشي ، أستاذ فخري في الهندسة الكهربائية وعلوم الفضاء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ( كالتيك ) ، وسابقا نائب رئيس المعهد ومدير مختبر الدفع النفاث التابع لناسا ( كالتيك ).

  • المعرض 

كما تم افتتاح المعرض المصاحب والذي يهدف إلى عرض نتاجات البحوث العلمية التي يقوم بها باحثو الجامعة من مختلف وسائل الدعم المتاحة، ويتكون المعرض من عدة أركان وهي: -الركن الرئيسي والذي يمثل عمادة البحث العلمي ويتكون من: منصة الاستقبال، المكتبة العلمية للكتب والمجلات، مصادر التمويل المختلفة، ركن المشاريع البحثية (ركن خاص بالمشاريع الاستراتيجية – الدعم السامي) يحوي عدد 9 مشاريع بحثية، الأستوديو الخاص بالمقابلات التلفزيونية والصحفية ، لوحة جدارية تتضمن إنجازات العام 2023 للبحث العلمي، ركن الباحث المجيد في مجال البحث العلمي من مختلف الكليات بالجامعة، ركن لأفضل ستة أوراق علمية منشورة في مجلات الجامعة العلمية الستة، ركن قواعد البيانات الخاصة بالبحث العلمي (يعرض البرامج والأنظمة الإلكترونية الداعمة للبحث العلمي)، ركن الابتكار ونقل التكنولوجيا ، ركن انجازات طبية (المستشفى الجامعي)، محطة التجارب الزراعية (VR)، الحديقة النباتية (VR).

  • فعاليات المؤتمر

اما عن فعاليات المؤتمر فشمل نخبة من المتحدثين في ثلاث جلسات جلسات كالتالي يوم 6 مايو تتناول الجلسة الأولى : "دعم رؤية عمان 2040" 

المتحدث الرئيس : سعادة السيد الدكتور/  منذر البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، المتحدث الأول: الدكتور فيصل العنزي، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بجامعة الأمير محمد بن فهد – رؤية المملكة العربية السعودية (البحث كمحرك للتغيير التحويلي نحو جامعة عالمية المستوى)، المتحدث الثاني : الفاضل المعتصم السريري، مدير عام القيمة المضافة المحلية، جهاز الاستثمار العماني. 

وجلسة نقاشية  بإدارة  د. حاتم الشنفري، أستاذ مساعد في الاقتصاد والمالية،  كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة السلطان قابوس.

أما الجلسة الثانية بعنوان " تحليل النمو الاقتصادي من خلال البحث العلمي والابتكار " وسيكون المتحدث الرئيس :  سعادة الدكتور/  ناصر المعولي وكيل وزارة الاقتصاد  ورقتة بعنوان"دور البحث والابتكار في القدرة التنافسية للاقتصاد العماني"، المتحدث الأول: الدكتور/  رجا المرزوقي، كبير المستشارين الاقتصاديين والمنسق العام للمفاوضات بين الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية بمجلس التعاون الخليجي،  المتحدث الثاني / الدكتور سعيد المير، مدير دعم البحوث،  جامعة قطر "دور البحث والابتكار في دعم الاقتصاد"، والمتحدث الثالث:  جين إيف بونفوا ، جي وايبي الاستشارات، إبيروس مونستر (فرنسا) "إيجابيات وسلبيات التقنيات المتطورة في علوم الحياة"

وجلسة نقاشية بإدارة  صاحب السمو السيد د. أدهم آل سعيد، أستاذ مساعد في الاقتصاد والمالية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية،  جامعة السلطان قابوس. 

وستكون الجلسة الثالثة يوم 7 مايو : بعنوان ديناميكيات التطور التكنولوجي والتحول الرقمي، المتحدث الرئيس:  سعادة الدكتور علي الشيذاني،  وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات ، المتحدث الأول : البروفيسور أوزيبيو سكورن فاكا، القائم بأعمال المدير وأستاذ سياسة الابتكار، كلية مستقبل الابتكار في المجتمع، الولايات المتحدة الأمريكية، جامعة ولاية أريزونا يقدم ورقة بعنوان "تغير المناخ وريادة الأعمال الرقمية: تفريغ الصندوق الأسود الرقمي"، والمتحدث الثاني : البروفيسور ديفيد برايس، جامعة تشارلز داروين، داروين، أستراليا يقدم ورقة بعنوان "البحث والابتكار، وتطور مجتمعات المعرفة، و"الثورة الصناعية الرابعة" العالمية الناشئة - ما هي انعكاساتها على المجتمع".

الجلسة النقاشية يديرها أ.د. أحمد مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بجامعة الإمارات العربية المتحدة، جامعة الإمارات العربية المتحدة.

ثم تقدم عروض رواد أعمال عمانيين حول موضوع استكشاف التقاطع بين الابتكار وريادة الأعمال والمشاركين هم : الفاضل/ معاذ الهنائي - الرئيس التنفيذي لشركة عنصر للتكنولوجيا، المهندس/ ماجد العامري - المؤسس لشركة ثواني، المهندس/ حارث المقبالي - الرئيس التنفيذي لشركة أو تاكسي.

  • ختام

ويختتم المؤتمر باستعراض نتائج المؤتمر وتوصياته. كما سيختتم يوم الجامعة يوم الأربعاء بتكريم المجيدين من الجامعة .

About the Author